الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 أيار (مايو) 2017

السفير السعودي: مساع لرفع العقوبات عن السودان بشكل كامل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مايو 2017- كشف السفير السعودي لدى الخرطوم، علي بن حسن جعفر، عن جهود تقودها بلاده لرفع ما تبقى من عقوبات على السودان بشكل كامل بحلول يوليو المقبل.

JPEG - 68.3 كيلوبايت
السفير السعودي لدى الخرطوم، علي بن حسن جعفر

وجمدت الولايات المتحدة بشكل جزئي في يناير الماضي، عقوبات اقتصادية فرضتها على السودان منذ العام 1997، وتنتظر الخرطوم أن يصبح قرار رفع الحظر كاملا ونهائياً في يوليو المقبل.

وقال السفير علي بن حسن جعفر، في حوار مع برنامج (يوم الدبلوماسية والمغترب السوداني) الذي يرعاه وزير الخارجية ابراهيم غندور، إن السعودية لعبت دورا كبيراً في رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية عن السودان، مضيفاً "هنالك جهود تقودها المملكة العربية السعودية للرفع الكامل للعقوبات عن السودان في يوليو المقبل".

وتجئ تصريحات الدبلوماسي السعودي بالترافق مع بدء الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارة نادرة للملكة السعودية يوم السبت، حيث حظي بحفاوة لافتة وسط تحضيرات ليشهد قمة عربية إسلامية بحضور 37 زعيما عربيا.

وبرغم التقارب الأميركي السوداني الأخير الا أن الرئيس السوداني عمر البشير أقصي من حضور،تلك القمة،بعد ضغوط مارستها الولايات المتحدة على السعودية لمنع البشير من المشاركة فيها بإعتباره ملاحقا من المحكمة الجنائية الدولية.

واشاد السفير السعودي بموقف السودان الذي قال انه يتسق مع نظيره السعودي الداعم والمساند لقضايا الأمتين العربية والاسلامية، مردفاً "السعودية حكومة وشعباً تقدر للرئيس البشير تصريحاته القوية التي إعتبر فيها أمن السعودية والحرمين الشريفين خطاً أحمراً".

وظهرت الخرطوم في العامين الماضيين كحليف وثيق للدول الخليجية، ومنذ مارس 2015، يشارك السودان في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة ميليشيات الحوثيين المدعومين من طهران، في اليمن، تحت ذريعة الحفاظ على أمن المملكة من التهديد الايراني.

وفي يناير الماضي، اختتمت القوات البحرية من البلدين مناورات باسم "الفلك 2"، استضافتها السواحل السعودية، بعدما استضاف الساحل السوداني مناورات "الفلك1" في العام 2013.

وكان السودان من بين 20 دولة عربية وإسلامية شاركت في مناورات "رعد الشمال"، التي دعت لها السعودية على أراضيها، ما بين فبراير ومارس من العام الماضي.

وقال السفير السعودي إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستشهد طفرة غير مسبوقة، ممتدحاً الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتسهيل الاستثمارات السعودية في السودان.

وأوضح أن هناك وتيرة عمل متسارعة لتصبح العلاقات اللإقتصادية استراتيجية ونموذجية في اطار تبادل المنفعة بين البلدين، مبشراً بمشروعات استثمارية كبيرة في مقبل الأيام.

واضاف "انا متفائل بأن تشهد العلاقات الاقتصادية بين الخرطوم والرياض استقرار وتطورا ونموا يجعل المواطن يحس بتكامل العلاقات بين البلدين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.