الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 آب (أغسطس) 2016

السلطات الأمنية تعتقل قيادات للنازحين في دارفور بعد إجتماع الى المبعوث الأميركي

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 1 أغسطس 2016 - اعتقلت الأجهزة الأمنية بمحلية (نيرتتي) في ولاية وسط دارفور غربي السودان، الاثنين، ما لا يقل عن 21 من قيادات النازحين في أعقاب اجتماعهم إلى المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان دونالد بوث الذي يزور ولايات دارفور بهدف الوقوف على الأوضاع الإنسانية والأمنية.

JPEG - 8.4 كيلوبايت
المبعوث الأميركي إلى دولتي السودان وجنوب السودان دونالد بوث

وقال نائب الأمين العام لهيئة النازحين واللاجئين آدم عبد الله لـ (سودان تربيون) إن جهاز الأمن والمخابرات بولاية وسط دارفور يكثف جهوده الآن لاعتقال العشرات من قيادات وممثلي النازحين بالولاية بعد اتهامهم بتزويد المبعوث بمعلومات وتقارير مضللة فيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية والأمنية خاصة في مناطق شرق جبل مرة.

وأضاف ان العديد من النازحين اختفوا عن الأنظار خوفا من أن تطالهم يد الأجهزة الأمنية سيما وأن تلك الأجهزة بحوزتها قائمة تضم كافة النازحين الذين اجتمعوا الى المبعوث الأميركي لافتا الى أن مصدرا أمنيا انتحل شخصية نازح وحضر الاجتماع ورفع تقريرا شاملا لجهاز الأمن بالولاية.

وأشار عبد الله إلى أن المبعوث الأميركي وجد تطابقا كاملا بين التقارير التي قدمتها بعثة حفظ السلام (يوناميد)، والمنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان مع التقارير التي رفعها النازحين من حيث أعداد القتلى والنازحين الجدد بالإضافة الى حالات الاغتصاب التي جرت بالمنطقة.

وأضاف "الأوضاع الإنسانية في أسوأ حالاتها خاصة بعد توقف الإمداد الغذائي والدوائي فضلا عن انعدام الأغطية وغيرها من الضرورات الملحة".

ورجح عبد الله تأخر زيارة المبعوث الخاص لولاية جنوب دارفور خشية تعريض عشرات النازحين الى المضايقات والاعتقالات في ظل عدم توفر الحماية الكافية.

وابتدر المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان الاسبوع الماضي زيارة الى ولايات شمال وغرب ووسط دارفور للوقوف على حقيقة الأوضاع الأمنية والإنسانية خاصة بعد العمليات العسكرية التي دارت هناك خلال فبراير الماضي وخلفت ورائها آلاف النازحين.

من جهتها نددت حركة العدل والمساواة الجديدة، بعمليات الاعتقال التي طالت نازحين في وسط دارفور، وقالت في بيان تلقته (سودان تربيون)، الاثنين، إن خمسة من قيادات النازحين جرى اعتقالهم بواسطة جهاز الأمن والمخابرات السوداني من داخل سوق (جديد) في محلية نيرتتي بعد لقائهم المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان.

وأضاف البيان "الآن يعيش النازحين وأهالي المعتقلين حالة قلق ورعب شديدين خوفا من المطاردات المستمرة ضد قيادات النازحين وبعض الأفراد من داخل المعسكرات".

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والقوات المختلطة المتواجدة بأرض المعسكرات بحماية المدنيين مما أسمته "بطش سلطات أجهزة الأمن السودانية".

وحذرت في بيانها المذيل بتوقيع متحدثها الرسمي آدم عبد الرحمن يحيى كذلك من خطورة الوضع الإنساني في ظل غياب المنظمات الإنسانية.

ودعت العدل والمساواة الجديدة الحكومة الأميركية ومنظمة العفو الدولية وكافة منظمات حقوق الإنسان للتدخل الفوري لمعرفة مكان القيادات المعتقلة والاطمئنان على وضعها وسلامتها.

ورأت التطور الأخير مؤشراً خطيراً لمواصلة الحكومة السودانية انتهاكاتها في دارفور بابتدار حملة "ترويع لشعب دارفور في الوقت الذي لزم فيه المجتمع الدولي الصمت المريب" ـ بحسب البيان ـ.

وحملت الحركة قوات حفظ السلام (يوناميد) مسؤولية ما يجري واتهمتها بالعجز عن حماية المدنيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.