الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 آب (أغسطس) 2015

السلطات السودانية تكشف عن تلوث نفطي في ثلاث مناطق بالبحر الأحمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أغسطس 2015 ـ كشف وزير البيئة والتنمية العمرانية في السودان عن تلوث بيئي طال الشواطئ السودانية على البحر الأحمر في ثلاث مناطق، بعد انتشار بقع زيت جراء شحن وتفريغ ناقلات النفط، حيث يقع ميناء بشائر السوداني لتصدير النفط الخام.

JPEG - 25.6 كيلوبايت
آثار تلوث على ساحل قرية "قلايلوب" جنوبي ميناء بشائر السوداني لتصدير النفط في فبراير 2012 "صورة شبكة الشروق"

وقال الوزير حسن عبد القادر هلال إن هناك بقع زيت انتشرت وامتدت على الشواطئ السودانية من "سواكن" و"بورتسودان" و"محمد قول".

وتعرّض ساحل قرية "قلايلوب" بمنطقة هوشيري الواقعة جنوب ميناء بشائر للبترول، في فبراير 2012 للتلوث إثر تدفق بقعة من خام النفط على امتداد مسافة كيلومتر.

وأكد هلال خلال اجتماعه، الأربعاء، وفد الهيئة الإقليمية لحماية بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ضرورة معالجة مشكلة بقع الزيت الناتجة عن تفريغ شحن وحمولات نواقل النفط على عرض البحر الأحمر حتى لا تؤثر على بيئته خاصة قبالة الشواطئ السودانية.

وناقش الاجتماع، طبقا لوكالة السودان للأنباء، معالجة مشاكل بقع الزيت المنتشرة على الشواطئ السودانية.

وأوضح هلال أن الشعب المرجانية الملونة التي تعتبر أكبر مستودع للتنوع الإحيائي في البحر الأحمر والشواطئ السودانية، معرضة للتدمير وتغيير اللون بسبب بقع الزيت، داعيا إلى حماية غابات "البان قروف" التي تعتبر حامية للشعب والشواطئ السودانية.

وأشار إلى أن أي تلف لهذه المنظومة البيئية يتلف بعضها البعض "لذلك جاء الاجتماع لوضع برنامج لحماية بيئة البحر الأحمر بمبلغ 4,3 مليون دولار لتلافي الأضرار التي تنجم عن حاملات النفط في البحر.

وضم الاجتماع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجلس الأعلى للبيئة وهيئة المحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، وتضم الهيئة الدول المتشاطئة في البحر الأحمر وعددها سبع دول.

من جانبه أكد المنسق الإقليمي للموارد البحرية أحمد خليل أن السودان من الدول المؤسسة للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضاف أنه تم تطوير خطة عمل لاستعادة المناطق المتدهورة من غابات "البان قروف" وإيجاد برامج لحماية الشعب المرجانية بالمنطقة، مبينا أن الهيئة أصيل شريك مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقدم الدعم الفني للمشروع.

وأفاد خليل أن العمل في المشروع سيبدأ الأسبوع المقبل بالتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة ودعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمم المتحدة والصندوق العالمي للبيئة، وتستغرق عملية تنفيذ المشروع زهاء العام ومن ثم يبدأ العمل في مناطق "البان قروف" والشعب المرجانية بالبحر الأحمر.

وأضاف أن المشروع يشمل التدريب لكوادر الرصد والمتابعة لحماية الشعب وبناء مؤسساته لإدارة الشعب في المناطق المحمية وبناء مشاتل لاستدامة غابات "البان قروف" إضافة لبعض الأنشطة لاستعادة الشعب في المناطق التي تلفت في البحر الأحمر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

والثورة حب ايضا 2019-02-18 17:18:27 بقلم : محمد عتيق ‏من الخارج يسمع انين إنسان مع صرخات مكتومة.. وفي الداخل يأتيه الحارس ليعطيه صحن فول بائس أو بغرض اقتياده لجولة تعذيب ليلية، يأتيه واضعاً في وجهه قناعاً يختبئ من ورائه.. وعندما يتم إطلاق سراحه ويسأله (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (4 - 10) 2019-02-18 17:18:03 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com تصريحات فريق المحققين الدوليين - الخاص بحادثة إغتصاب مخيم زمزم بالنازخين بالفاشر - حول لقاءات مرتقبة مع أسر ضحايا عنف النظام في المظاهرات السلمية بجانب مطالبة سفارة (...)

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.