الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 17 شباط (فبراير) 2016

السلطات السودانية تعتقل العشرات من مناهضي السدود وتفض وقفة احتجاجية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 فبراير 2016- فرقت الشرطة السودانية وقوات الأمن، الأربعاء، احتجاجات سلمية بالخرطوم نفذها رافضي تشييد الحكومة لسدي دال وكجبار بشمال السودان، وتزامنت الاعتراضات مع انعقاد ملتقى استثماري بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير،بجانب وفود عربية استثمارية.

JPEG - 40 كيلوبايت
الشرطة امرت المحتجين بفض التجمع وتعاملت مع مناهضي السدود بعنف مفرط ..صورة اتقطها ناشطون في حملة المناهضة

وتجمع المحتجين الذين تقاطروا من بلدات مختلفة في شمال السودان والخرطوم، أمام فندق السلام روتانا بقلب العاصمة الخرطوم الذي بدأت فيه فعاليات ملتقى السودان الاستثمار بحضور ممثلين للمملكة العربية السعودية التي وافقت على تمويل السدود مثار الرفض.

ووفقا لشهود عيان فان السلطات استخدمت القوة المفرطة في تفريق المحتجين، واعتقلت العشرات غالبيتهم من النساء ، واقتادتهم الى احد أقسام الشرطة قبل أن تشرع في الإفراج عنهم تباعا.

وطالت الاعتقالات بحسب مسؤول الإعلام باللجنة العليا لمناهضة السدود بشمال السودان، محمد مصطفى، كل من الناشطة شاهيناز مصطفى، ومي فضل رئيسة اللجنة الشبابية لمناهضة السدود بالخرطوم، وميناس مصطفى، ومشهد داؤود، وسمير فضل عضو اللجنة الشعبية لمناهضة سدي دال وكجبار، بجانب اصابة العشرات من المحتجين.

وابلغ مصطفى "سودان تربيون" أن ما لايقل عن الف شخص شاركوا في الوقفة الاحتجاجية، حيث بدأ التجمع، منذ وقت مبكر، ورفع المحتجون لافتات معارضة لقيام السدود في تلك المناطق.

وأضاف ان المحتجين ارادوا تسليم مذكرة للوفود العربية الزائرة رافضة لقيام تلك السدود، لكنهم منعوا كليا من التقدم حيث مكان المجتمعين.

وتابع ان قوات الشرطة والأمن "استخدمت القوة المفرطة والهراوات والغاز المسيل للدموع في تفريق المحتجين واعتقلت العشرات منهم ".

وقال اعلام اللجنة الدولية لمناهضة السدود، أن السلطات أفرجت عن 31 من المعتقلين، لكن الغموض بكتنف مصير بعض المشاركين في الوقفة ، حيث لم يعرف الوجهة التي اقتيدوا اليها.

وأفادت لجنة الإعلام أن 8 من قيادات لجنة المناهضة لازالوا قيد الحجز وهم د. محمد جلال هاشم ،جوليا فكري، فاطمة عبدالله ،اعتزاز سيد احمد ،محمد عبد الغني ، تهاني قاسم ،صباح عثمان ونجم الدين البصيري.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.