الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 أيار (مايو) 2016

السلطات السودانية ترفض تجديد إقامة مسؤول اممي ووكالات الإغاثة تعتبره (طردا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مايو 2016- قال الفريق القطري الإنساني، في السودان، إن الحكومة طردت مسؤولا أمميا رفيعا برفضها تجديد فترته المنتهية الشهر المقبل، متجاهلة طلبا لتمديد تصريح الإقامة السنوي.

JPEG - 28.7 كيلوبايت
رئيس مكتب (اوشا) في السودان إيڨو فرايسِن (صورة الفرنسية)

ورفضت مصادر حكومية رفيعة المستوى اعتبار التصرف تجاه المسؤول طردا، وشددت على انه اجراء عادي سيما وأن المسؤول دخل البلاد وتسلم مهامه لقترة انتقالية، لكن تطاول الفترة الزمنية لتسمية البديل اضطرها للاعتذار عن تمديد الإقامة.

واكدت مصادر مطلعة بمفوضية العون الانساني لـ(سودان تربيون) تضجر الحكومة من التقارير السالبة عن الأوضاع الانسانية التي ظل يرفد بها رئيس مكتب (اوشا) إيڨو فرايسِن، رئاسة الأمم المتحدة في نيويورك، متضمنة احصائيات غير دقيقة وقالت إن فترته شهدت توترا وضعفا في العلاقة بين (اوشا) والحكومة.

ونوهت المصادر الى أن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية، ظل يكرر اتهامات للحكومة بمنع الوصول للمستهدفين وتجاوز مجهوداتها في تسهيل وصول المساعدات، كما أنه نشر تقارير غير موثوقة حول القصف الجوي على المدنيين وخطورة الوضع في المنطقتين وجبل مرة.

وعبَّر الفريق الانساني في بيان تلقته (سودان تربيون) الاحد،عن "الصدمة وخيبة الأمل للطرد بحكم الواقع من قبل حكومة السودان لرئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ( اوشا) إيڨو فرايسِن.

والفريق القطري الإنساني هو أعلى منبر لصنع القرار لهياكل اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات العاملة في السودان، والآلية الرئيسية للتنسيق بين وكالات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وبحسب البيان فإن وزارة الخارجية السودانية ابلغت الأمم المتحدة ، بأن تصريح الإقامة لفرايسن لن يجري تجديده عندما تنتهي مدته في 6 يونيو 2016.

وتابع "هذا على الرغم من طلب لتمديد تصريح اقامته لمدة 12 شهرا، حسب الروتين، جرى تقديمه في 10 أبريل 2016 .. ولم تقدم وزارة الخارجية أي تفسير رسمي مكتوب لهذا القرار".

وأكد مسؤول حكومي رفيع المستوى لـ(سودان تربيون) إن فرايسن، درج على تدبيج تقارير مبالغ فيها حول الاوضاع الانسانية بالبلاد، من بينها تقرير أصدرته (اوشا) منتصف مارس الماضي حول تعرض 4 ملايين سوداني لخطر المجاعة وحالة انعدام الأمن الغذائي في المدة بين مارس وسبتمبر من 2016، أو ربما ما هو أسوأ.

وهو ما اعتبرته السلطات الرسمية وقتها تقريرا غير دقيق ويثير البلبلة وسط المواطنين وقد يؤدي إلى ارتفاع السلع أو تخزينها.

وقالت الحكومة وقتها إن مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوشا) ليس هو الجهة المخولة بإصدار أو اعتماد التقارير حول معدلات الإنتاج أو الوضع الغذائي في السودان.

واعتبر الفريق الدولي الإجراءات التي اتخذتها حكومة السودان تتعارض مع المبادئ الأساسية للخدمة المدنية الدولية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، والمعاهدة التأسيسية للمنظمة، التي يعتبر السودان طرفا فيها.

كما ابدى قلقه إزاء تأثير القرار على البيئة التشغيلية لكل المنظمات الإنسانية في السودان التي توفر الإغاثة في حالات الطوارئ، والإنتعاش المبكر، والمساعدات الانتقالية للمحتاجين.

ويعتبر رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية هو المسؤول الكبير الرابع للأمم المتحدة الذي يُطرد من السودان في غضون العامين الماضيين، إضافةً إلى الإغلاق القسري للمنظمة الدولية غير الحكومية (تيرفند) في ديسمبر من عام 2015، والطرد بحكم الواقع لثلاثة من كبار الممثلين القطريين للمنظمات الدولية غير الحكومية في غضون الأشهر الأخيرة.

وأكد الفريق القطري الإنساني التزامه بدعم الحكومة، والشعب السوداني في تقديم المساعدات الإنسانية. وحث حكومة السودان على ضمان بيئة مواتية تماماً لتقديم المساعدات الإنسانية النوعية، وفي الوقت المناسب.

وقال البيان إن " فرايسن محل تقدير كبير من الفريق القطري الإنساني لتفانيه في العمل الإنساني في السودان، لخبرته العميقة، وقيادته الاستراتيجية والفعالة".

ونوه الى ان الرجل تم تعيينه في منصبه على يد وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة في فبراير من عام 2014.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.