الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 آذار (مارس) 2012

السلطات السودانية تطلق سراح ناشط والميرغني يثنى على شجاعته

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 مارس 2012 — أطلقت السلطات الأمنية السودانية امس سراح القيادي الاتحادي الأستاذ بجامعة الزعيم الأزهري بروفسير محمد زين العابدين بعد حبسه لأسبوعين على خلفية كتابته مقالا هاجم فيه الرئيس السوداني عمر البشير وأسرته واتهمهم صراحة بالفساد.

JPEG - 14.9 كيلوبايت
البروفيسر محمد زين العابدين

وأغلقت السلطات الأمنية صحيفة "التيار" التي نشرت المقال فيما راجت أنباء غير مؤكدة أمس برفع الحظر عن الصحيفة وعودتها للصدور خلال اليومين المقبلين لكن رئيس تحريرها عثمان الميرغني نقل إلى مقربين عدم تلقيه إخطارا من الأجهزة الأمنية باستئناف الصدور.

وكشف زين العابدين عن تلقيه اتصال هاتفي من رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني فور إطلاق سراحه، وقال زين العابدين للصحفيين "الميرغني أثنى على صدقي وشجاعتي فيما كتبت".

وقال ان إيقافه لم ينال من عزمه على محاربة الفساد وأفاد بأنه سيواصل كتابة الجزء الثاني من مقاله الذي كان سببا في سجنه ويستأنف نقده للرئيس عمر البشير.

ووضح المعارض السوداني انه لم يتجاوز الخطوط الحمراء فيما كتب ، ونفى كليا علمه بصفقة بين الميرغني والسلطات الأمنية تقتضى إطلاق سراحه لوضع الترتيبات النهائية لقرض من السعودية بمبلغ ميارى دولار لفائدة الحكومة بضمان الميرغني .

وقال بانه سمع باتصالات أجراها زعيم الحزب الاتحادي مع جهاز الأمن والمخابرات لإطلاق سراحه، وكشف عن إخضاعه لتحقيقات فى اليوم الأول دون ان توجه اليه بلاغات قبيل تحويله مساء ذات اليوم لمعتقل كوبر.

واستخف زين العابدين بمذكرة الاتحاديين المطالبة بالخروج من السلطة وإحداث إصلاحات بالحزب ، معتبرا الحديث عن بطانة زورت إرادة الاتحاديين وقادتهم للمشاركة غير موضوعي وقال "لو لم يرغب الميرغني بالمشاركة ، لما شارك الحزب حتى ولو طبقت الأرض بالسماء" مشددا على ان القرار بيد الميرغني وحده ولا صحة لما يثار حيال فرض قادة اتحاديين راغبين بالمشاركة حصار عليه .

وكانت تقارير صحفية قد أفادت في الأشهر الماضية ان زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي قبل المشاركة في الحكومة الحالية بعد رفضه المشاركة فيها قبل إجراء عقد مؤتمر جامع تشارك في القوى السياسية جمعا بعد اتصالات سعودية أقنعته بالمشاركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.