الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 كانون الثاني (يناير) 2013

السلطات السودانية تغلق مركز الخاتم عدلان وتصادر اصوله

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم ا يناير 2013- واصلت السلطات السودانية حملتها غير المسبوقة على منظمات المجتمع المدني والمراكز الثقافية والفكرية، وفي خطوة متوقعة، اصدرت السلطات السودانية أمس، قرارا بإغلاق مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية، وأمرت بإخلاء المبنى وإيقاف انشطته.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
شعار مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية

وكانت السلطات قد اغلقت مركز الدراسات السودانية الاسبوع الماضي وشهدت الخرطوم امس الاول احتجاجات من قبل ناشطين طالبوا باستئناف نشاط المركز وعدم تقويض انشطته.

وقال مدير مركز الخاتم عدلان الباقر عفيف ان مسجل التنظيمات اصدر قرارا بإغلاق المركز الذي يقع بحي العمارات وجرى عملية تسليم وحصر الاصول بين موظفين من المفوضية ومسؤولي المركز.

وقال عفيف ان المركز تلقى اخطارا بواسطة موظفين يتبعون لمفوضية التنظيمات بإغلاق المركز دون ابداء الاسباب التي ادت الى اتخاذ القرار.

وأكد عفيف ان الموظفين اجروا عملية تسليم وحصر اصول المركز توطئة لإغلاقه وإيقاف انشطته الاجتماعية والسياسية والدراسات المتقدمة التي كان يجريها المركز عن السكان والأوضاع الاقتصادية والدستورية والدراسات المتعلقة بالانتقال الى النظم الديمقراطية والإسهام في تنوير السودانيين.

واعتبر عملية اغلاق مركزين في غضون اسبوع واحد مؤلما وتراجعا خطيرا يشل حركة المجتمع السوداني نحو التقدم والمستقبل والرفاهية.

ونفى عفيف تلقي مركزه تمويلا من جهات اجنبية وقال ان قرار عملية الاغلاق لم يحوي تهما تتعلق بالتمويل الاجنبي للمركز.

من جهة ثانية اعتقلت السلطات الامنية أمس، المدير التنفيذي لمركز الدراسات السودانية، عبد الله ابو الريش .

وقالت أسرة المعتقل عبد الله إن عناصر من جهاز الأمن حضروا إلى المنزل في وقت مبكر من صباح الاثنين، واقتادوه إلى جهة غير معلومة، وأعربت أسرته عن تخوفها من مصير عبد الله، خاصة وأنه مصاب بعدد من الأمراض ولم يسمحوا له بحمل الأدوية معه.

ودعت منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان ، بالتدخل لمعرفة مكان اعتقاله ، و العمل لإطلاق سراحه.

وكانت السلطات السودانية قد اتهمت المركز بتلقي اعانات خارجية وممارسة انشطة تخالف أغراض إنشائه وتضر بالأمن القومي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.