الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 كانون الأول (ديسمبر) 2018

السلطات السودانية تبعد مراسل تلفزيوني وصحفيون يتعرضون للضرب والتنكيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ديسمبر 2018- قالت شبكة تلفزيون (العربي) إن السلطات السودانية منعتها من تغطية المظاهرات التي تشهدها بعض المدن السودانية وأمرت الثلاثاء موفدها بمغادرة البلاد خلال 24 ساعة.

JPEG - 68.4 كيلوبايت
أستديو الأخبار في التلفزيون العربي (ويكبيديا)

وتعاملت قوى الامن السودانية بشراسة بادية مع وسائل الإعلام والصحفيين الذين حاولوا تغطية الاحتجاجات التي شهدتها العامة الخرطوم الثلاثاء، وصادرت هواتف البعض ومحت الصور، كما اعتقل عدد من الصحفيين وتعرض آخرين للضرب العنيف.

وأصدر تلفزيون العربي بيانا استغرب فيه منع طاقمه في الخرطوم من تغطية التظاهرات ‎وأوضح أن السلطات الأمنية السودانية استدعت موفده عدنان جان وأبلغته وجوب مغادرته البلاد خلال أربع وعشرين ساعة، كما منعت مراسلة القناة المقيمة سالي عثمان من القيام بعملها الصحفي.

وأفاد البيان أن السلطات استدعت كذلك مزود الخدمة الذي تتعامل معه القناة في العاصمة السودانية وتم إبلاغه بوجوب حجب خدماته عن طاقم القناة في كل ما يتعلق بتغطية التظاهرات والاحتجاجات.

ويبث تلفزيون العربي من العاصمة البريطانية كما أن لديه مكاتب في عدد من العواصم العربية والغربية، ويشجع في خطه التحريري قضايا التغيير ويرى نفسه "رديف وظهير للثورات الشعبية العربية التي تطالب بالحرية والعدالة والكرامة"، حسبما قال مديره عباس ناصر في مقابلة صحفية خلال وقت سابق.

‎وتأسف (العربي) على قرار السلطات السودانية ودعاها للعدول عنه، مؤكدا أن طاقمه كان ينقل الحقيقة كما هي وبموضوعية تامة.

واتهم نائب رئيس القطاع السياسي بحزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة، محمد مصطفى الضو قنوات عالمية بتأجيج الأوضاع في البلاد، لكنه رفض تسميتها واكتفى بالقول إنها تمتلك أيادي في كل العالم، وتعكس الصورة السلبية دون الإيجابية.

وكان مراسل قناة (الجزيرة) في الخرطوم أحمد الرهيد تعرض ومرافقيه لاعتداءات من جهات أمنية أثناء تغطيتهم موكب المهنيين.

وكذلك تعرض الصحفي بجريدة (السوداني) ياسر عبد الله الثلاثاء لضرب وحشي من رجال بزي مدني أمام مبنى الصحيفة نهار الثلاثاء، اقتادوه على سيارة بلا لوحات لبعض الوقت وأوسعوه ضربا مع اساءات لفظية جارحة قبل أن يخلوا سبيله.

وسرد عدد من الصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي تفاصيل اقتيادهم من وسط الاحتجاجات على يد منسوبي جهاز الأمن وتعرضهم لضرب وتنكيل بالغين بينهم الصحفي عزمي عبد الرازق والتقي محمد عثمان وهجو الأقرع ومحمد داؤد وآخرين، تم اخلاء سبيلهم بعد احتجاز لساعات طويلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.