الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018

السلطات السودانية تفض احتجاجات واسعة بعنف وسقوط جرحى بالرصاص

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 ديسمبر 2018- خرج مئات السودانيين في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى الإثنين في موجة احتجاجات متصلة منذ أكثر من 10 أيام للمطالبة برحيل نظام الرئيس عمر البشير، واستخدمت قوى الأمن الرصاص والغاز المدمع لتفريق الحشود وسقط عدد غير معروف من الجرحى بالرصاص، كما جرى اعتقال أعداد كبيرة من المتظاهرين.

JPEG - 103.1 كيلوبايت
آلاف السودانيين ينزلون الى الشارع للمطالبة برحيل النظام الحاكم .. الإثنين 31 ديسمبر 2018

وتحولت منطقة وسط الخرطوم حيث كان مقررا أن تكون نقطة انطلاق المظاهرة السلمية، الى ما يشبه الثكنة العسكرية منذ فجر الإثنين وانتشرت على امتداد الشوارع المحيطة بالمكان قوات شرطية وأمنية كبيرة، وتم اغلاق المحال التجارية ومنع السيارات من الوقوف بالمنطقة بينما رابطت في مناطق متفرقه من العاصمة سيارات مكشوفة عليها أسلحة ثقيلة وجاب رجال مسلحين يرتدون زيا مدنيا وسط الخرطوم طولا وعرضا، كان بعضهم على ظهر عربات "دبل كاب".

وتعاملت القوات الأمنية بشراسة وقسوة بالغين مع المحتجين وفقا لتأكيدات مشاركين في الحشد الذي دعا اليه تجمع المهنيين السودانيين وساندته قوى سياسية ومنظمات مدنية.
وأفاد شاهد العيان أنس فضل المولى (سودان تربيون) أن مئات المتظاهرين تجمعوا حول المنطقة المحيطة بدوار (القندول) حيث كانت ترابط عربات الشرطة والأجهزة الأمنية بأعداد كبيرة.

وأضاف "في الوقت المحدد لانطلاق المظاهرة شرع أفراد من الشرطة في مطالبة المواطنين بعدم التجمع والابتعاد، إلا أن الحشود بدأت تظهر من الشوارع الجانبية مرددة شعارات مناوئة للحكومة".

وأردف" عندها بدأت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع والطلقات الحية في الهواء لإخافة وتفريق المتظاهرين. ثم بدأت مطاردات في الشوارع الفرعية، نتجت عنها حالات اعتقال لأعداد كبيرة من المتظاهرين بينهم شابات كن يحملن لافتات".

وصمد عشرات المتظاهرين في مواجهة قنابل الغاز مرددين هتافات تؤكد سلمية الاحتجاج، ومع ذلك سفط بعض الشباب مضرجين بالدماء نتاج استهدافهم بالرصاص.

وبث ناشطون مقاطع فيديو تظهر شاب مصاب بالرصاص في رأسه وآخر ينزف من ساقه بينما كان زملاء لهما يستنجدون لإسعافهم، كما بث فيديو لشاب يدعى الغفاري متولي وهو مصاب برصاصة في الرأس.

وأفادت قيادات في حزب الأمة أن الأجهزة الأمنية اعتقلت كريمة رئيس الحزب زينب الصادق المهدي لتلحق بابنها المعتقل منذ 19 ديسمبر الماضي.

ومع اشتداد التضييق الأمني على المحتجين في وسط الخرطوم خرجت المظاهرات الى مناطق أخرى، ورصدت (سودان تربيون) احتجاجات واسعة للمئات في منطقة السجانة لاحقتها القوات الأمنية في الأحياء والقت قنابل الغاز داخل أحد المنازل بمنطقة (الحلة الجديدة).

وأكد الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني خالد عمر يوسف انتصار المحتجين في (معركة ميدان القندول) لافتا الى أن مدن سنار وحلفا الجديدة وومددني كانت على العهد.

وأوضح في بيان تلقته (سودان تربيون) إن الشعب على موعد مع "أعداء الحرية والكرامة" في مظاهرات مسائية احياء لرأس السنة الميلادية.

وأردف"سنغني في الشوارع غناء الحرية والوطن وسنستقبل العام الجديد ونحن نعلم أنه عام قبر الشمولية والفساد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.