الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 أيلول (سبتمبر) 2017

السلطات السودانية تمنع إقامة صلاة الغائب على روح (مرشد الأخوان) بمصر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 سبتمبر 2017 ـ منعت السلطات السودانية صلاة الغائب على روح المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، مهدي عاكف، كان مقرراً إقامتها الأربعاء عقب صلاة المغرب بالخرطوم.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
مرشد جماعة الأخوان المسلمين السابق الراحل محمد مهدي عاكف

وتوفى المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، الجمعة في محبسه بمصر، بعد تدهور حالته الصحية عن 89 عاما.

وأعلن الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، الأمين عبد الرازق، لـ (سودان تربيون) رفضهم الكامل لمسلك السلطات الأمنية السودانية بمنع إقامة صلاة الغائب على الراحل، مطالباً السلطات المصرية بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين حتى لا يتكرر موت أحد منهم في السجون.

ووصف سلوك الأجهزة الأمنية السودانية بمنع اقامة الفعالية بأنه "غير سوي" في ظل حكومة الوفاق الوطني التي ينبغي أن تطلق فيها الحريات خصوصاً أن الفعالية الممنوعة لا تمس الأمن القومي.

وأضاف "نطالب باكمال الحريات لتكون مضمنة في الدستور لتنتفي مثل هذه التصرفات، وستكون قضية الحريات هي معركتنا الجديدة بعد افتتاح البرلمان دورته الجديدة".

إلى ذلك قال بيان صادر عن ما يسمى بـ(الهيئة الشعبية لمناصرة المعتقلين في السجون المصرية)، بالخرطوم، تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، إن السلطات الأمنية في السودان الغت تصريحاً كانت منحته لمجموعة من الأحزاب الاسلامية وبعض المنظمات لإقامة صلاة الغائب على الراحل.

وذكر البيان أن مجموعة الاحزاب الاسلامية وبعض المنظمات والهيئات اتفقت على اقامة صلاة الغائب على روح المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وخاطبت الجهات الأمنية التي وافقت على قيام الصلاة في وقتها ومكانها المحدد الأربعاء السابع والعشرون من سبتمبر بالساحة الخضراء.

وأضاف "اللجنة المنظمة وبعد أن أكملت كافة ترتيباتها لإقامة الصلاة بالساحة الخضراء، تفاجأت بقرار من الجهات الأمنية يلغي الفعالية دون ذكر أي أسباب".

وتضم اللجنة المنظمة للبرنامج طبقاً للبيان عدد من الأحزاب والجماعات الاسلامية بينها "الاخوان المسلمين، والمؤتمر الشعبي، منبر السلام العادل، حركة الإصلاح الآن، حزب العدالة، ومجموعة السائحون، وتيار الأمة الواحدة.

وأبدت اللجنة في بيانها رفضها لما اعتبرته سلوك قمعي يصادر حرية التعبير السلمي، يخالف القوانين، مشيراً إلى ان الأحزاب التي قررت قيام الفعالية هي جزء من حكومة الوفاق الوطني.

وزاد "أهم ما ماجاءت به مخرجات الحوار هي الحريات، التي باتت معدومة ومصادرة وفق قرارات لا تمت للقانون بصلة".

وشدد اللجنة على مواصلتها في الدفاع عن حق سجناء الرأي في مصر، ومطالبتها المستمرة بالافراج عنهم من خلال طرقها لأبواب المؤسسات العدلية والحقوقية الدولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فوزي بشرى يصطاد فيصل محمد صالح: نار البشير ولا جنة الأمير (1-2)!! 2019-03-25 19:41:25 بقلم : شوقي إبراهيم عثمان الأستاذ المترجم فوزي بشرى الذي قدم من لندن إلى أبو ظبي بالتقريب عام 2001م، مستقيلا من جهة ما أو مؤسسة ما في لندن، وربما يحمل الجنسية البريطانية، نزل في منزل صديقه المترجم الآخر المرحوم مكي أبو (...)

رحلة شيخنا عبد الله من الإيمان إلى الكفر 2019-03-25 16:36:49 خاطرات على هامش الهبة (7) رحلة شيخنا عبد الله من الإيمان إلى الكفر مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com لم يحيّرني من أمر هبة الفتيان والصبايا وتداعياتها شيء مثلما حيرني موقف شيخي الدكتور عبد الله علي إبراهيم (...)

الانتفاضة وكتاب النظام 2019-03-25 16:19:23 بقلم : محمد عتيق حسب طبائعهم وملكاتهم يقوم إعلاميو النظام بأدوار مرسومة في دعمه وإسناده .. ففي السنوات الاخيرة مثلاً ،كان دور الاستاذ حسين خوجلي دوراً نقدياً في شكل أحاديث يبثها ، يخلط فيها قدراً من النقد السياسي المحسوب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.