الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 آب (أغسطس) 2018

منع معارضة سودانية مغادرة البلاد لحضور اجتماعات بباريس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أغسطس 2018 ـ قال حزب الأمة القومي إن السلطات الأمنية بمطار الخرطوم منعت، صباح الأربعاء، الأمينة العامة للحزب سارة نقد الله من التوجه إلى القاهرة للمراجعة الطبية، وأفاد "نداء السودان" أن سارة كانت ستتوجه بعد القاهرة إلى باريس لحضور اجتماعات للتحالف المعارض منتصف أغسطس.

JPEG - 14.1 كيلوبايت
سارة نقد الله

ويأتي منع سارة للمرة الثانية خلال هذا العام، حيث منعتها السلطات في مايو الماضي من مغادرة البلاد والتوجه إلى القاهرة لأسباب صحية ومن ثم التوجه لاجتماعات للمعارضة في باريس.

وطبقا لمعلومات فإن الأمينة العامة لحزب الأمة كان مقررا أن تغادر للقاهرة ومنها إلى العاصمة الفرنسية لحضور اجتماعات المجلس القيادي المزمعة بباريس منتصف الشهر الحالي.

وبحسب بيان للأمانة العامة لحزب الأمة القومي، الأربعاء، فإن "أجهزة أمن النظام بمطار الخرطوم قامت بمنع الأستاذة سارة نقد الله من السفر إلى القاهرة بغرض مراجعة الطبيب".

وانتقد الحزب تكرر هذا "الإجراء التعسفي" من قِبل الأجهزة الأمنية، إذ سبق أن مُنعت سارة في مايو الماضي من السفر لذات الغرض وبدون إبداء أيِّ أسباب.

وتابع البيان "اليوم وبعدما أنهت إجراءات سفرها تمَّ إبلاغها بأن إسمها قد أُدرِجَ ضمن قوائم الممنوعين من السفر بعد شحن حقائبها على متن الطائرة المتجهة إلى القاهرة، كما تمَّ مصادرة جواز سفرها".

واعتبر الحزب أن الإجراء جاء في ظل استمرار مسلسل التضييق على السياسيين والناشطين وقمع الحريات الشخصية والصحفية والعامة في السودان من قِبل أجهزة الحكومة.

وحمل الحكومة وجهاز الأمن على الأخص مسؤولية سلامة سارة نقد الله جرّاء استهدافه لها في صحتها، ومنع تلقيها العناية الطبية الضرورية الراتبة لها عند أطبائها.

واقترح تكوين هيئة لحماية السياسيين والناشطين من تعسُّفات منع السفر "التي أصبحت هاجساً سياسياً ومجتمعياً دائماً يطال الجميع، ولوضع حدٍ للعبث والتمادي في مثل هذه الألاعيب الطائشة التي لا تمِت للقيم الدينية والمواثيق الإنسانية ولا للأخلاق السودانية بصلة".

وأشار إلى أن حرية التنقل والسفر مكفولةٌ في كلِّ المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، حيث نصَّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على حماية هذا الحق وكذلك نصَّ العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية على إرساء ذات الحق.

وقال بيان الحزب إن "النظام الشمولي في السودان ظلَّ معزولاً عن هذه القيم والمواثيق، ومنتتهكاً لها عى الدوام، وغيرَ آبهٍ بالمنظومة الدولية والإنسانية وأعرافها ومواثيقها".

ورفض الحزب بشكل قاطع كلَّ ما تعرضت له سارة نقد الله، مؤكدا موقفه السياسي المقاوم للنظام الحاكم "بلا هوادة"، والداعي لنظامٍ جديد يكفل الحريات الأساسية.

من جانبه قال المتحدث باسم تحالف قوى "نداء السودان" صلاح جلال، إن سارة كانت في طريقها لمراجعة الطبيب ومن ثم التوجه إلى باريس لحضور اجتماعات "نداء السودان".

وأكد في بيان قائلا: "يبدو أن النظام لا يدرك أن هذه الممارسات غير المسؤولة ترصف طريق عودته للبند الرابع".

وطالب جلال النشطاء والمنظمات الوطنية بتصعيد حملتهم بالتواصل مع الدول الأعضاء لدورة مجلس حقوق الإنسان بجنيف وفي مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي لإعادة السودان للبند الرابع.

وتابع "النظام في الخرطوم كثف من تعديه على كل حقوق الإنسان الأساسية فقد شهدت الخرطوم عودة الرقابة القبلية للصحف ومصادرة بعضها بعد الطبع والحرمان من التوزيع كإجراء تأديبي للملاك".

ودرج جهاز الأمن والمخابرات السوداني على حظر المعارضين من السفر عبر موانئ البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.