الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

السلطات السودانية تصادر وتمنع كتبا في معرض الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أكتوبر 2016 ـ ذكرت منظمة، الأحد، أن السلطات السودانية صادرت رواية للكاتب العالمي غابريل غارسيا ماركيز، ومنعت رواية للكاتب عبد الله الأسد، وأرتفع بذلك عدد الكتب المصادرة من معرض الخرطوم للكتاب في دورته الـــ12.

JPEG - 17.8 كيلوبايت
غلاف رواية "ساعي الريال المقدود" لصاحبها مبارك أردول القيادي في الحركة الشعبية ـ شمال

وتحدثت تقارير إعلامية عن مصادرة أكثر من رواية للكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن قبيل إنطلاق فعاليات المعرض الأثنين الماضي.

وصادرت المصنفات الأدبية ومنعت، الخميس، نشر وعرض رواية (الحب في زمن الكوليرا) لغابريل غارسيا ماركيز بجسب منظمة "جهر"، ومنعت من التداول والعرض والبيع في معرض الخرطوم الدولي للكتاب للعام 2016، الذي أفتتح يوم الأثنين الماضي بأرض المعارض بالخرطوم، الواقعة في ضاحية بري بالخرطوم.

كما منعت الجمعة، تداول وعرض وبيع رواية (الجنازير المقدَّسة)، للكاتب السودان عبدالله الأسد، حيث تم المنع بحضور شخصين يعملان في المصنفات الأدبية، صادرا عدد من النُسخ المعروضة، بدعوى أخذها للجنة الرقابة للبت في أمرها"، والراوية صادرة عن دار نشر مصرية، وقامت بعرضها في المعرض الدار العالمية للنشر والتوزيع.

وكان وزير الثقافة الطيب حسن بدوي أكد الأحد الماضي، توجيهه للجهات المشرفة على المعرض الكتاب بعدم مصادرة أي كتاب إلا بعد الرجوع اليه شخصياً، مؤكداً أن المعرض مفتوح لكل دور النشر دون حجر على أى دار.

وطبقا لتقارير صحفية صادرت السلطات السودانية ثلاث روايات، وأربع مجموعات قصصية للكاتب عبد العزيز بركة ساكن، من جناح دار أوراق للنشر والتوزيع بمعرض الخرطوم.

وقال عبد العزيز بركة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" إن مديرة الرقابة على المصنفات الفنية ورجل أمن برتبة كبيرة اقتحموا جناح دار أوراق بالمعرض وصادروا كتبه وحذروا مديرة الجناح من عرضها.

واعادت دار النشر "أوراق" طبعات روايات (الجنقو مسامير الأرض، مسيح دارفور، مخيلة الخندريس)، ووأربع مجموعات قصصية هى (امرأة من كمبوكديس، ما يتبقى كل ليلة من الليل، موسيقى العظم، على هامش الأرصفة).

وقال الكاتب هشام أبو المكارم صاحب دار أوراق بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية" إن السلطات السودانية لم تدرك بعد أن فكرة المنع والمصادرة أصبحت غير مجدية فى عصر ثورة الاتصالات والمعلومات"، مضيفًا، أن القرار يعبر عن حرب شرسة تواجهها حرية الإبداع فى الوطن العربى.

وفي الدورة السابقة لمعرض الكتاب في العام الماضي، صادرت السلطات السودانية أكثر من عشر كتب لمؤلّفين سودانيين ؛ ومن بينها: "بستان الخوف" لـ أسماء عثمان الشيخ، و"أسفل قاع المدينة" لـ إيهاب عدلان، و"ساعي الريال المقدود" لـ مبارك أردول، إلى جانب كتب أخرى لكتّاب عرب وأجانب.

يشار إلى أن (الحب في زمن الكولير)، رواية عالية الشعبية، عالمياً وإقليمياً، تم تداولها محلياً في السودان السنوات الماضية، وظلت متوفرة في عدد من منافذ النشر والتوزيع، من مكتبات وغيرها من دور النشر.

وقال مسئول حكومي صادر أحدى المطبوعات سابقاً، أن المطبوعات المعروضة مخالفة لقانون المصنفات، وفيها جُمل، وعبارات خادشة للحياء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.