الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 أيلول (سبتمبر) 2018

الحكومة وحركة مسلحة تطلبان مساعدة (يوناميد) في إنزلاق جبلي ببلدة خاضعة للتمرد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 سبتمبر 2018 ـ طلبت الحكومة السودانية وحركة مسلحة بدارفور، الثلاثاء، من بعثة حفظ السلام "يوناميد" الوصول إلى منطقة "ترباء"، الخاضعة لسيطرة المتمردين، للتعامل مع ضحايا إنزلاق جبلي أدى إلى مصرع وإصابة العشرات.

PNG - 729.2 كيلوبايت
صورة لمنطقة (ترباء) بعد حادثة الإنزلاق الجبلي ـ سبتمبر 2018

ولقي ما لايقل عن 21 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من خمسين آخرين اصابة بعضهم خطيرة جراء انهيار جزئي لجبل في منطقة (سمبلي) غربي بلدة (دربات) رئاسة محلية شرق جبل مرة في ولاية جنوب دارفور الجمعة قبل الماضية، حسبما أفاد مسؤول بهيئة النازحين (سودان تربيون) في وقت سابق.

واطلع والي ولاية جنوب دارفور، الثلاثاء، نائب الرئيس السوداني المعين أخيرا عثمان كبر، على الأوضاع بمنطقة ترباء في جبل مرة بولاية بعد حادثة الإنزلاق الجبلي.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن الحادثة أسفرت عن مصرع 18 شخصا وما زال إثنان في عداد المفقودين.

وقال والي الولاية آدم الفكي، عقب لقائه كبر بمكتبه بالقصر الجمهوري إن "هذه المنطقة تقع تحت سيطرة قوات التمرد. بالرغم من ذلك حاولت الحكومة الوصول إليها لإغاثة المواطنين".

وأشار الفكي إلى أن حكومته أبلغت بعثة حفظ السلام "يوناميد" بالحادث وأهمية الوصول إلى المنطقة لإيصال المساعدات الإنسانية للأهالي المتضررين.

وقال "وجهنا نداءً للمنظمات الوطنية والدولية للإسراع لتقديم الدعم العاجل للمواطنين الذين تأثروا بهذا الانزلاق الجبلي".

من جانبه دعا رئيس حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، الهادي إدريس يحيى بعثة "يوناميد" للتدخل الفوري لمساندة ودعم ضحايا حادثة الإنهيار الجبلي بجبل مرة.

وبحسب بيان لنور الدين كوكي المتحدث باسم "المجلس الانتقالي"، المنشق من حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، فإن أكثر من خمسين قتيلا وعددا من المفقودين راحوا ضحية الحادثة.

وأشار إلى أن رئيس الحركة بعث خطابا إلى رئاسة البعثة قال فيه إن: "على يوناميد القيام بواجبها في دعم الناجين وتوفير العون اللازم لهم بما يمكنهم من بدء حياة جديدة وكذلك مساعدة الأهالي في العثور على ذويهم تحت الركام".

وكان الجيش السوداني أعلن منذ أبريل 2016 خلو إقليم دارفور من الحركات المتمردة عدا جيوب صغيرة لحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، أعلى جبل مرة.

وتتميز غالب مناطق دارفور خاصة ولايتي جنوب ووسط دارفور بانتشار السلاسل الجبلية، ويعد جبل مرة أكثرها شهرة حيث يمتد بين ولايات شمال ووسط وجنوب دارفور في مساحة 12800 كلم مربع، وهو مجموعة قمم بركانية بارتفاع 3000 متر فوق مستوى البحر.

حركة عبد الواحد: ظهور ينابيع مياه ملوثة

إلى ذلك كشف المتحدث باسم حركة عبد الواحد محمد عبد الرحمن الناير في بيان، الإثنين، أن آخر المعلومات الواردة من قرية "ترباء" المنكوبة تفيد بظهور ينابيع مياه ملوثة تخرج من صخور الجبل عقب الإنهيارات والتصدعات الأرضية.

وأشار إلى أن هذه المياه تسببت في حالات شلل وإنهيار عصبي لأكثر من شخص استخدمها.

وأضاف الناير قائلا: "تم تحريز المياه ومنع المواطنين من الوصول إليها أو استخدامها لأي غرض من الأغراض حتى وصول خبراء مختصين لكشف هذه المياه وتحديد ماهيتها".

وجدد مناشدة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وكافة الخبراء في علوم الجيولوجيا والمياه وكل من له دراية بهذه الظاهرة لضرورة التوجه إلى المنطقة المنكوبة بأسرع ما يكون لمساعدة الأهالي في تجاوز آثار هذه الكارثة الطبيعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.