الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 تموز (يوليو) 2014

السودانية "المرتدة" تغادر الخرطوم الى روما قبل نيويورك

separation
increase
decrease
separation
separation

روما 24 يوليو 2014 ـ قالت مصادر في وزارة الخارجية الإيطالية، الخميس، إن السيدة السودانية مريم إبراهيم إسحق التي كانت قد اتهمت بـ"الردة والزنا"، وصلت إلى روما قادمة من الخرطوم، بعد أن تعثرت مغادرتها للسودان منذ أكثر من شهر.

JPEG - 109 كيلوبايت
السودانية المتهمة بالردة تلتقي البابا فرانسيس في الفاتيكان

وأمرت محكمة سودانية في 23 يونيو الماضي بالإفراج عن "مريم" بعد أن حكم عليها بالإعدام لاتهامها بالردة عن الدين الإسلامي واعتناق المسيحية.

لكن مريم المتزوجة من مسيحي يتحدر من جنوب السودان ويحوز الجنسية الأميركية واجهت صعوبات في مغادرة السودان بعد أن اتهمتها السلطات بتزوير وثائق سفر، ولاذت هي وزجها وطفليها بالسفارة الأميركية في الخرطوم.

وأظهر التلفزيون الإيطالي الطبيبة مريم، البالغة من العمر 27 عاما، وهي تغادر الطائرة في مطار شيامبينو في روما، بصحبة أسرتها.

وخاض دبلوماسيون غربيون في الأسابيع الماضية مفاوضات مع السلطات السودانية للسماح لمريم بمغادرة السودان.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، لدي لقائه مريم يحيى ، وزوجها دانيال واني، وطفليها مارتن ومايا، "اليوم هو يوم احتفال".

وأشاد رئيس الوزراء طبقا لوكالة الانباء الايطالية بنائب وزير الخارجية ، الذي قاد مفاوضات مع الخرطوم سمحت فى خواتيمها للأسرة بمغادرة السودان ورافقهم إلى إيطاليا، علي متن طائرة تابعة لسلاح الجو الإيطالي “

وأبدى وزير الخارجية الإيطالي ارتياحه لمغادرة مريم للسودان، وقال، "أقلعت طائرتنا من الخرطوم في الثالثة فجرا"، وأضاف، "ستقضي مريم عدة أيام في روما، قبيل مغادرتها إلي نيويورك، وسترتب لها بعض الإجتماعات، من بينها اجتماع مع البابا فرانسيس".

وبالفعل التقت مريم يحى بقداسة بابا الفاتيكان، وتناقلت وكالات الأنباء صورة للبابا فرانسيس وهو يضع يده على رأس مريم التى بدت عليها ملامح الارتياح وفى يدها طفلتها الرضيعة.

يشار إلى أن محكمة استئناف سودانية كانت قد ألغت الحكم بالإعدام الذي صدر بحق مريم بتهمة الردة عن الاسلام واعتناقها المسيحية، في قضية أثارت غضبا دوليا.

وكانت محكمة الموضوع بضاحية الحاج يوسف شرقي الخرطوم، أصدرت في مايو الماضي حكما بإعدام "مريم"، بعد أن أدانتها بـ"الردة عن الإسلام"، بعد النظر في شكوى قدمتها أسرتها قالت فيها إنها ارتدت عن الإسلام.

وبعد اسقاط حكم الإعدام في محكمة الاستئناف تقدمت أسرة "مريم" بدعوى جديدة لاثبات النسب، لكنها عادت وسحبت الدعوى وتقدمت بأخرى لفسخ زواجها من الرجل المسيحي باعتباره زواج باطل.

وهددت أسرة "مريم" بالانتقام بعد أن أعلنت عدم اقتناعها بحكم محكمة الاستئناف الذي أسقط حكم الإعدام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.