الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

السودان: أدرجنا الحركات المسلحة كـ (منبع للإرهاب) في مؤتمر بواشنطن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أكتوبر 2018 ـ قال رئيس أركان الجيش السوداني إن السودان تمكن من إدراج حركات التمرد المسلحة كمنبع للإرهاب ومهدد للسلم والأمن الإقليمي في مؤتمر مكافحة التطرف العنيف بالولايات المتحدة الأميركية.

JPEG - 50.4 كيلوبايت
عبد المعروف تلقى دعوة لمؤتمر التطرف في واشنطن من القائم بالأعمال الأميركي لدى الخرطوم يرافقه الملحق العسكري

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، فضلا عن مجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 15 عاما.

واختتم رئيس الأركان المشتركة الفريق أول كمال عبد المعروف، الخميس، زيارة لواشنطن استغرقت عدة أيام بدعوة من الجانب الأميركي لحضور فعاليات اتحاد الجيش ومؤتمر مكافحة التطرف العنيف يومي 15 و16 أكتوبر الحالي.

وأكد عبد المعروف في تصريحات صحفية لدى وصوله مطار الخرطوم أن المؤتمر كان سانحة لإبراز جهود السودان المحلية وأدواره الإقليمية الرامية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وقال: "تم تسليط الضوء على فكرة الحوار الفكري في مكافحة التطرف؛ هذه التجربة السودانية الأصيلة والتي نالت استحسان الجميع".

وأكد أن الوفد السوداني استعرض جهود السودان فيما يتعلق بتعزيز علاقاته بدول الجوار وتجربة القوات المشتركة والتي قال إنها "لفتت انتباه العالم".

وأضاف "في توصيات المؤتمر أفلحنا في إدراج الحركات المتمردة والتي تحمل السلاح كمنبع للتطرف والإرهاب ومهدد للأمن والسلم في الإقليم".

وتابع: "تمكنا من خلال الزيارة من عكس وجه السودان المشرق وتقديم شرح متكامل لكل التطورات في البلاد وسعي السودان الدائم لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال تجديد وقف إطلاق النار وإرادة السلام وأدوارنا على مستوى القارة والإقليم".

ووصف رئيس الأركان المشتركة الزيارة بالتاريخية وقال إنها جاءت بعد انقطاع لحوالي ثلاثين عاما وأوضح أنها كانت فرصة لإجراء العديد من الحوارات المباشرة والمهمة.

وأشار إلى لقائه برئيس الأركان الأميركي وعدد من المسؤولين بوزارتي الدفاع والخارجية بالإضافة إلى عدد من رصفائه رؤساء الأركان وقادة الجيوش لعدد من البلدان، الأمر الذي يسهم في تعزيز علاقات التعاون الثنائي.

مسؤول بالخزانة الأميركية: تقدم في الحوار مع السودان

إلى ذلك نقلت وكالة السودان للأنباء عن وزير الدولة بالمالية السودانية أن نائب مساعد وزير الخزانة الأميركية أشاد بالسياسات الاقتصادية والإجراءات الأخيرة في السودان وبالتقدم المحرز في الحوار بين البلدين.

والتقى المسؤول الأميركي وزير الدولة بالمالية مسلم الأمير خلال فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بأندونيسيا.

وجدد الوزير للمسؤول الأميركي التزام السودان حكومة وشعباً بمبدأ الحوار كمنهج لتحقيق المصالح المشتركة بين الشعبين.

وأبان عقب عودته مترئساً وفد السودان المشارك في الاجتماعات، أن اللقاء خلص إلى التأمين على تكثيف الجهود المشتركة للاستفادة القصوى من النتائج الإيجابية للمرحلة الأولى من الحوار لضمان السند الشعبي المطلوب لاستمرارية الحوار عبر الرسائل الإيجابية لشركاء التنمية والمجتمع الدولي والأطراف ذات الصلة للتعاون والاستثمار في الإمكانات الكبيرة والموارد التي يزخر بها السودان.

ودعا وزير الدولة، الإدارة الأميركية لتقديم مساعدات فنية لدعم مسيرة الإصلاح الاقتصادي وتحسين بيئة الأعمال لتهيئة السودان لمرحلة ما بعد تطبيع العلاقات بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.