الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 أيلول (سبتمبر) 2018

السودان: إحباط عبور مهاجرين غير شرعيين الى ليبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 سبتمبر 2018- أعلنت قوات (الدعم السريع) احباطها تهريب 154 من ضحايا الهجرة غير الشرعية بمنطقة المثلث على الحدود المشتركة بين السودان ومصر وليبيا وكشفت عن انتمائهم لمنظمات إرهابية وحركات سالبة.

JPEG - 34.1 كيلوبايت
ولاية كسلا تعلن تحرير 139 رهينة من تجار بشر ـ 15 يوليو 2018

وقال مدير دائرة التوجيه والخدمات مرتضى عثمان أبو القاسم في تصريح نقلته وكالة السودان للأنباء السبت، إن الموقوفين جرى نقلهم الى معسكر الجيلي شمال الخرطوم، ولم يفصح عن مزيد من التفاصيل بشأن هوية الضحايا قائلا إن بينهم جنسيات عربية وسودانيون.

وأضاف "هذه المجموعة تحركت من منطقة المالحة – شمال دارفور-متجهة إلى ليبيا، ومعظم هؤلاء تتراوح أعمارهم بين 22 و26 سنة .. التحريات الأولية تشير إلى انتمائهم لمنظمات إرهابية وحركات سالبة".

وأشار الى تمكنهم خلال الفترة القليلة الماضية من إحباط 8 محاولات للإتجار بالبشر.

وأضاف " قوات الدعم السريع ستظل حارسة لحدود الوطن يقظة في أداء الواجب حريصة على الالتزام بالمواثيق الدولية والقيم الإنسانية التي ترعى حقوق الضحايا". وأكد عثمان معاملة الضحايا بما يليق بكرامة الإنسان.

وكان قائد قوات (الدعم السريع) محمد حمدان دقلو الشهير بـ(حميدتي)، قال في مقابلة بثها تلفزيون السودان الأسبوع المنصرم إن قواتهم توقفت عن التصدي للهجرة غير الشرعية ومحاربة تهريب البشر، لعدم وجود استجابة دولية للجهود التي يبذلها السودان من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية.

غير أن نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن أرسل خلال ورشة عقدت في الخرطوم الثلاثاء الماضي رسائل مغايرة لتصريحات قائد الدعم السريع بتأكيد التزام السودان بمكافحة الظاهرة والتعاون مع المجتمع الدولي للحد من تمددها.

ويكافح السودان الظاهرة التي تضاعفت معدلاتها في السنوات الأخيرة، وتقودها عصابات منظمة، على حدوده الشرقية مع إثيوبيا وإريتريا، ويمتد نطاق نشاطها إلى الحدود الشمالية الغربية مع ليبيا.

ويعتبر السودان معبرًا ومصدرًا للمهاجرين غير النظاميين أغلبهم من دول القرن الإفريقي، حيث يتم نقلهم إلى دول أخرى مثل إسرائيل، عبر صحراء سيناء المصرية، وكذلك إلى السواحل الأوروبية بعد تهريبهم إلى ليبيا.

من جهة أخرى كشفت السفيرة الفرنسية لدى السودان إيمانويل بلاتمان، عن تعاون وتنسيق مشترك بين الخرطوم وباريس لمكافحة جرائم الإتجار بالبشر، وامتدحت خطوات السودان الإيجابية للتصدي لهذه الظاهرة ومحاربتها بكافة الأشكال.

وقالت بلاتمان في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية السبت، فرنسا وبالتعاون مع الاتحاد الأوربي ستعمل على محاصرة ومكافحة كل أنواع الجرائم خاصة الإتجار بالبشر، مؤكدة سعي بلادها لتعزيز الشراكات مع الاصدقاء للقضاء على هذه الظاهرة.

وأوضحت أن الاتحاد الأوربي يعمل على مكافحة هذه الظاهرة التي تستحق المحاربة مع المجتمع الدولي والإقليمي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.