الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

السودان: إسلاميون يدعون لموكب الى القيادة وسط اتهامات بالتدبير لانقلاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أكتوبر 2019 – نفت قيادات حزبية إسلامية بالسودان، السبت، اتهامها بالإعداد لعمليات تخريبية في البلاد ووصفت ما يثار في الخصوص بالدعاية السخيفة والساذجة، وشددت على تمسكها بالعمل السلمي، والمعارضة الرشيدة لانتشال البلاد من وضعها الراهن.

وتداولت منصات التواصل الاجتماعي السبت منشورا يتحدث عن تحضير التيارات الإسلامية لموكب في 21 أكتوبر الجاري الى القيادة العامة، روج له القيادي في المؤتمر الشعبي عمار السجاد تحت عنوان "تصحيح مسار الثورة".

لكن مغردون تبادلوا ما أطلق عليه خطة الإسلاميين شملت بدء مظاهرات في الأحياء تستمر لعدة أيام، تنتقل الى وسط المدن لتعطل الحياة ومن ثم تتجه في 21 اكتوبر الى القيادة العامة لتنفيذ اعتصام هناك وصولا الى الانقلاب على السلطة الحاكمة واستبدالها بأخرى موالية لهم بالتعاون مع قادة عسكريين، كما تنامت التحذيرات من تدبير القوى الإسلامية أعمالا تخريبية باستغلال هذه المواكب.

ووصف عمار السجاد في حديثه لـ (سودان تربيون) الاتهامات التي طالتهم بالترتيب لأنشطة تخريبية بـ(السخيفة) متهما مناصرين لقوى الحرية والتغيير بالوقوف ورائها.

وقال إن القوى الوطنية والإسلامية، أمهلت قوى الحرية والتغيير، فرصة كافية، وستعمل على تصحيح مسار الثورة.

وأوضح السجاد، أن تجمع المهنيين السودانيين، جسم "هلامي"، وأن قوى إعلان الحرية والتغيير، مكونات غير متجانسة.

وأضاف، "حكومة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، أمامها فرصة تاريخية، ولكنها تفتقد المرجعية التاريخية بعد فشل قوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين في دعمها، وتحتاج إلى حاضنة سياسية".

وتابع، "نريد دعم حمدوك، وتفويضه بشكل كامل، بعيدا عن قوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين".

يشار الى أن قوى "الحرية والتغيير" التي قادت الحراك الذي افضى لتنحية نظام الرئيس عمر البشير في 11 أبريل الماضي قررت ابعاد كل القوى السياسية التي شاركت في الحكومة المعزولة، وهو ما يعني اقصاء غالب التيارات الإسلامية عن المشاركة في الحراك السياسي خلال الفترة الانتقالية، وعلى رأس هذه القوى المؤتمر الشعبي وحركة الإصلاح الان التي كانت جزءا من الحوار الوطني وشاركت عبر ممثليها في البرلمان الأخير إضافة الى قوى حزبية أخرى بينها الاتحادي الديموقراطي "الأصل".

بدوره قال الأمين السياسي، لحركة "الإصلاح الآن"، أسامة توفيق، لـ (سودان تربيون) السبت إن القوى الوطنية والإسلامية، ستمارس المعارضة الرشيدة، دون اللجوء إلى العنف.

وأوضح أن قيادات قوى الحرية والتغيير، تلكأت بشأن لجنة التحقيق حول فض الاعتصام بالقيادة العامة للجيش في الثالث من يونيو الماضي، وزورت الوثيقة الدستورية.

وأضاف، "لجأت عناصر قوى الحرية والتغيير المشاركة في الحكومة، إلى الامتيازات والمخصصات وامتطاء الفارهات، وتناست قضايا الشهداء".

وتابع، "حكومة الفترة الانتقالية، لن تستمر أكثر من 6 أشهر، خاصة إذا لجأت إلى رفع الدعم عن المحروقات والدقيق، والمواد الاستهلاكية الأخرى".

وشدد على أن الحكومة الانتقالية تعمدت إقصاء القوى السياسية الأخرى، وكان بإمكانها استيعابها لتحقيق توافق سياسي للخروج بالبلاد إلى بر الأمان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.