الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 آذار (مارس) 2017

السودان: استثمارات الصين لم تتوقف وسنسدد ديونها (فلسا بفلس)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مارس 2017 ـ تعهد السودان بسداد الديون الصينية المتراكمة "فلساً بفلس وجنيها بجنيه"، وأكد أن استثمارات بكين بالبلاد لم تتوقف ومستمرة بلا تأثر رغم الأثر السالب لانفصال جنوب السودان وعدم إيفاء المجتمع الدولي بالتزاماته.

JPEG - 12.2 كيلوبايت
عوض الجاز

وتبلغ ديون الصين على السودان أكثر من 10 مليار دولار أغلبها مديونية لشركات النفط الصينية، بينما تصل ديون السودان الخارجية إلى نحو 50 مليار دولار، منها 15 مليارا هي أصل الدين، ويشكل باقي المبلغ الفوائد المترتبة عليه.

وقال نائب رئيس اللجنة العليا لملف الصين والهند وروسيا في حكومة السودان عوض الجاز، "إن الصين تواصل استثماراتها بالسودان رغم الديون المتراكمة وعلمها التام بالأثر السالب لانفصال الجنوب وعدم إيفاء المجتمع الدولي بإلتزاماته تجاه السودان".

وأكد الجاز في حديث لقناة "النيل الأزرق" السودانية، الثلاثاء، أن الصين اتفقت مع السودان على تنفيذ 4 مشروعات تم التوقيع عليها وقدمت قرضاً بـ 3 مليارات دولار.

وقلل من مطالبات بكين بسداد الديون، قائلا "بالتأكيد من يقرضك يطالبك"، وزاد "السودان لن يأكل قروش الصين وسنردها فلساً بفلس وجنيها بجنيه".

وأشار إلى أن المشروع الحالي الذي تنفذه الصين هو المسلخ المتكامل بالخرطوم الذي بدأت ترتيباته ودخلت حيز التنفيذ، فضلاً عن مشاركتها في تأسيس مطار الخرطوم الجديد وستكون البداية بالأساسيات عبر تشييد المهابط وأبراج الاتصالات والمراقبة.

وأوضح الجاز أن الصين في منتدى جوهانسبيرج خصصت 60 مليار دولار لشراكات في مجالات الصناعة والطاقة والزراعة والنفط بجانب 40 مليار دولار للمنطقة العربية والسودان جزء من المنطقتين.

وشدد أن علاقات السودان مع الصين راسخة رغم الضغوط والحصار والتقاطعات وانفصال الجنوب الذي أفقد البلاد 75% من إيرادات النفط.

وتابع "تحملت الصين ذلك وتعاملت مع النقاط الخلافية بالجلوس مع كافة الأطراف.. حكومة الجنوب التي تكفلت بدفع تكلفة العبور والمجتمع الدولي الذي تكفل بدفع 3 مليارات دولار لحكومة السودان باعتباره المؤسس للبنيات الأساسية للنفط الموجودة في جنوب السودان".

وتعتبر الصين أكبر مستثمر أجنبي في السودان، كما أن استثماراتها فيه تعد الأكبر على صعيد أفريقيا، حيث اعتمدت الصين على السودان، كسادس أكبر مصدر للنفط، قبل استقلال جنوب السودان في يوليو 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.