الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 2 أيار (مايو) 2016

السودان: استمرار التفاوض مع جوبا لمراجعة رسوم عبور النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مايو 2016 - قالت الحكومة السودانية إن مفاوضاتها مع جنوب السودان، حول مراجعة رسوم النفط ما زالت مستمرة، بعد أن بحثت على مستوى مجلس شؤون النفط برئاسة الرئيس عمر البشير تطورات الموقف في أعقاب تسجيل أسعار البترول تراجعا مضطردا.

JPEG - 22.2 كيلوبايت
وزير النفط والغاز محمد زايد

ووجه الرئيس السوداني عمر البشير، في يناير الماضي، بمراجعة الإجراءات الإقتصادية الإنتقالية مع دولة جنوب السودان، بعد أن طلبت جوبا تخفيض المحصلة المالية لعبور النفط، إثر انخفاض الأسعار العالمية للخام إلى ما دون الـ 30 دولار لبرميل النفط.

وطار وزير النفط السوداني محمد زايد عوض الى جوبا عاصمة جنوب السودان مطلع فبراير المنصرم، حيث ابتدر نقاشات مع نظيره الجنوبي ستيفن داو، حول مراجعة رسوم عبور النفط الجنوبي للأراضي السودانية.

وتدفع جوبا 24.5 دولاراً لعبور نفطها للتصدير عبر السودان منها 9 دولارات رسوم عبور و15 دولارا رسوم مالية انتقالية، تم الاتفاق عليها ضمن مصفوفة اتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين في سبتمبر 2012.

وقال زايد في تصريحات صحفية بالخرطوم، الاثنين، عقب إجتماع مجلس شؤون النفط، إن المفاوضات مع الجنوب حول مراجعة رسوم النفط لا تزال مستمرة، على مستوى اللجان التي تم تكوينها انفاذا لتوجيهات الرئيس البشير للنظر في مراجعة الرسوم وتمديد الاتفاقية التي ستنتهي أواخر هذا العام.

وأشار الوزير الى أن جوبا لا تزال تشارك الخرطوم بنسبة 40%، وأكد انسياب النفط من الجنوب على نحو طبيعي، قبل ان ينوه الى أن استتباب الأمن في جنوب السودان وتكوين حكومته الانتقالية من شأنه الاسهام في زيادة الإنتاج النفطي.

وينتج جنوب السودان حاليا حوالي 165 ألف برميل يوميا من حقل ملوط بمنطقة "فلج" بولاية أعالي النيل، بينما تسببت الحرب الأهلية التي اشتعلت بالبلد الوليد في ديسمبر 2013 في توقف انتاج حقل بانتيو.

وكان جنوب السودان ينتج 350 ألف برميل يوميا من النفط حتى أوقفت إنتاجها في يناير 2012 في نزاع مع السودان بشأن رسوم تصدير النفط.

وأفاد وزير النفط بأيلولة خط الانابيب في مربعي 3 و7 والناقل لخام جنوب السودان، لحكومة الخرطوم بنسبة 60%.

واشار الى ان الرئيس وجه بوضع الترتيبات اللازمة للتعامل مع الأوضاع الجديدة فيما يختص بالمربعات التي سيتم انهاء الاتفاقيات فيها وايلولة بعض الشركات للحكومة السودانية بجانب المنشآت القائمة والتي آلت لها فعليا بنسبة 100% بينها الخط الناقل للخام من هجليج الى موانئ التصدير ببورتسودان.

وأوضح أن الاجتماع ناقش أيضا التحديات التي تواجه النفط في السودان سيما في ظل هبوط الاسعار عالميا وتراكم ديون السودان.

وقال "تم وضع آليات فعالة لسداد الديون لتكون حافزا للشركاء لتوسيع الأنشطة في مجال الاستكشاف والانتاج بغرض رفع الانتاج".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.