الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تموز (يوليو) 2017

السودان : البيان المشترك مع السعودية حول الإرهاب ليس موجها ضد أي دولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يوليو 2017- شدد وزير الخارجية السوداني ، إبراهيم غندور، على موقف بلاده الثابت تجاه مكافحة الإرهاب ، وأكد عدم اتخاذ الخرطوم موقفا جديدا وأن البيان المشترك الذي صدر في الرياض غير موجه الى دولة بعينها.

JPEG - 43.1 كيلوبايت
البشير لدى لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ..الثلاثاء 18 يوليو 2017 (واس)

وتركزت مباحثات أجراها البشر في كل من الإمارات والسعودية على كيفية محاربة التطرف والإرهاب ومنع تمويلهما، وقال بيان مشترك أعقب مباحثات جرت في الرياض أن " الجانبان أكدا أهمية محاربة الإرهاب والتطرف وتمويله باعتباره يمثل الخطر الاكبر على المجتمعات المسالمة فى كل انحاء العالم ،و التزامهما بكل القرارات الدولية فى هذا الشان.

ويشار الى أن السعودية وقطر ومصر والإمارات والبحرين، قررت في مايو الماضي قطع علاقاتها بدولة قطر، تحت ذريعة دعمها وتمويلها لأنشطة وواجات إرهابية، وهو ماتنفيه الدوحة كليا.

واتخذت الخرطوم موقفاً محايداً تجاه تلك الأزمة، مؤكدة حرصها على إصلاح ذات البين عبر مساندتها لمبادرة أطلقها أمير الكويت.

وقال غندور في تصريحات بعد عودة البشير من الإمارات والسعودية، الخميس، إن موقف الحكومة من مكافحة الارهاب كما جاء فى بيان مشترك مع الرياض "لا يعنى موقفاً جديداً للسودان ولا علاقة له باى دولة".

وأضاف" لم نذكر دولة فى البيان ولا يقرأ ما بين سطوره، وجود معان اخرى لموقفنا من مكافحة الارهاب فى أى مكان وزمان".

وحول تنازل دول المقاطعة عن بعض مطالبها لقطر قال غندور انه "لا يستطيع القول بذلك".

وأشار الى أن "الازمة خليجية ـــ خليجية والوساطة خليجيةــــ خليجية والسودان يدعم الجهود الخليجية لحل الأزمة".

وأكد على أن الرئيس البشير يعتزم زيارة قطر والكويت في وقت لاحق.

وأوضح الوزير أن زيارة البشير الى دولتى الإمارات والسعودية رمت للتواصل مع "الأشقاء" ، ومناقشة جملة من القضايا بينها الأزمة الخليجية، وأن محصلتها كانت "ايجابية " وتناولت العلاقات الثنائية وعددا من القضايا التي تهم المنطقة.

وأشار غندور إلى أن الرئيس بحث خلال لقائه ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى أن البشير قدم تنويرا حول تطورات الأوضاع في السودان بكافة المجالات بجانب الإستقرار والسلام الذي يعم دارفور، وقرار الأمم المتحدة بسحب قوات (يوناميد).
واشار وزير الخارجية إلى أن اللقاء تطرق كذلك إلى مجريات الاحداث في المنطقة العربية خاصة في اليمن وسوريا والعراق ومنطقة الخليج.

وتابع " تم التأكيد على أن العلاقات بين السودان والإمارات تسير بصورة حسنة ،وهي في أفضل حالاتها، وتم التأكيد والإتفاق على تقويتها والمضي بها إلى الأمام" .

وحول زيار ة السعودية، أفاد وزير الخارجية، أن البشير بحث مع خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، العلاقات الثنائية بين البلدين والتطور الذي شهدته خلال الفترة الماضية و"التحالف القوي المتين" بين السودان والمملكة خاصة في اليمن، علاوة على مكافحة الإرهاب.

وقال إنه تمت مناقشة قضايا اليمن وسوريا، وما يدور في الخليج وعلاقات السودان بالسعودية وتقويتها.

وأعلن غندور الإتفاق على انعقاد اللجنة الوزارية خلال الأسبوع القادم بجانب عقد لجنة التشاور السياسي بين البلدين والتي سيتم تحديدها لاحقا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.