الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 حزيران (يونيو) 2018

السودان: التلوث البلاستيكي أخطر مهددات البيئة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2018 ـ احتفى السودان الاثنين باليوم العالمي للبيئة، وسط مشاركة دولية واسعة، أملاً في التغلب على التلوث البلاستيكي الذي يعد أخطر المهددات البيئية في السودان.

JPEG - 99.4 كيلوبايت
العاصمة السودانية تكافخ التلوث البلاستيكي بضراوة (صورة من سونا)

وعقد مسؤولون حكوميون ودوليون في الخرطوم الاثنين مؤتمرا صحفيا شارك فيه الى جانب وزير الدولة بوزارة البيئة، مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالسودان، أتيلا أوراس، والمدير العام للمشروع ممثل دائرة التنمية الدولية البريطانية، داشانتا هيوافترن، وممثل كرسي اليونسكو، سفير الهند بالسودان، رافندرا براساد، بجانب الأمين العام للمجلـس الأعلى للـبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم، التجاني الشيخ الأصم.

ويمثل اليوم العالمي للبيئة الذي يحتفى به سنويا في الخامس من يونيو، فرصة لتوسيع قاعدة الرأي المستنير والسلوك المسؤول للأفراد والشركات والمجتمعات في سبيل المحافظة على البيئة، كما أصبح منصة عالمية للتوعية العامة.

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "التغلب على التلوث البلاستيكي" الذي أصبح من أكبر المهددات البيئية على المستوى العالمي حيث تبلغ كمية النفايات البلاستيكية على مستوى العالم حوالي 6,3 بليون طن في العام.

وقال وزير الدولة بوزارة البيئة، عبود جابر، إن التلوث البلاستيكي يعد من أخطر المهددات البيئية في السودان في الوقت الراهن نسبة لانتشار النفايات البلاستيكية بصورة كبيرة داخل المدن والارياف والمناطق الزراعية، وتلوث الانهار وبيئة البحر الأحمر.

وأكد أن التلوث يهدد الانتاج المستدام والموارد البيئية التي يعتمد عليها السودان والتي يعيش عليها ما لا يقل عن 70% من السكان وما يترتب على ذلك من تأثيرات اقتصادية وبيئية وصحية وامنية تستنزف كثير من الموارد المالية والبشرية.

وأشار الوزير الى التشريعات التي أصدرتها بعض الولايات للحد من انتشار التلوث البلاستيكي، مع تواصل الجهود لتطبيق وتنفيذ ومتابعة القرارات الصديقة للبيئة.

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالسودان، أتيلا أوراس، إن "يوم العالمي للبيئة أهم أيام الأمم المتحدة لتشجيع الوعي والعمل على مستوى العالم لحماية البيئة.

وأضاف "منذ أن بدأ الاحتفال بهذا اليوم في عام 1974، أصبح منصة عالمية للتوعية العامة حيث يتم الاحتفال به على نطاق واسع في أكثر من 100 دولة بما في ذلك السودان".

وأشار أوراس الى حرص السودان ومنذ سنوات على الاحتفال بيوم البيئة العالمي في الخرطوم وولايات دارفور والبحر الأحمر، حيث يتم تنظيمه بشكل جماعي بين الحكومة والمؤسسات الأكاديمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

من جهته قال الأمين العام للمجلـس الأعلى للـبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم، التجاني الشيخ الأصم، إن "الاحتفال باليوم العالمي للبيئة يأتي متزامناً مع انفاذ قانون ضبط تصنيع وتداول أكياس البلاستيك بمعيارية مناسبة للكيس بمعدل (60) ميكرون فما فوق لضمان الاستخدام وتماشياً مع برتوكولات محاور اتفاقية المناخ واستراتيجية الولاية لتقرير البرامج البيئية والصحية".

من جانبه قال ممثل دائرة التنمية الدولية البريطانية، داشانتا هيوافترن، إن الدائرة تعمل مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة على دعم الحكومة والشركاء الدوليين لتضمين الإدارة الجيدة للبيئة والنُهج الذكية للمناخ ضمن السياسات والخطط وتصميم المشاريع وتقديمها."

وأشار الى التاريخ الطويل للمملكة المتحدة في دعم برامج المناخ والبيئة في السودان وتعهد بالاستمرار في دعم السودان لمواجهة هذا التحدي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.