الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 أيار (مايو) 2016

السودان: الخرط المعتمدة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تؤكد سودانية حلايب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 مايو 2016 ـ قالت وزارة الخارجية السودانية، يوم الثلاثاء، إن جميع الخرط المعتمدة لدى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تؤكد على سودانية مثلث حلايب الحدودي مع مصر.

JPEG - 4.9 كيلوبايت
حلايب والحدود السودانية المصرية

ويقع المثلث الذي يضم حلايب وأبو رماد وشلاتين في أقصى الشمال الشرقي للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة، لكن مصر تنازعه في المثلث منذ أكثر من 50 عاما قبل أن تفرض سيطرتها العسكرية عليه منذ 1995.

وأكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، أن جميع الخرط المعتمدة لدى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تؤكد سودانية حلايب، وشدد أن السودان لا يزال مواصلا في مطالبه المشروعة لاسترداد أراضيه حتى ينال حقه.

واتهم الوزير "جهات إعلامية" في مصر، لم يسمها، بالسعي لخلق قطيعة بين الخرطوم والقاهرة وتعمد الإساءة للسودان وشعبه، قائلا "إن الإعلام السوداني لن ينجر لمثل هذه التصرفات".

وأوضح غندور في تنوير لنقابات العمال بالخرطوم، الثلاثاء، أن السودان دفع بخيارين منطقيين للحكومة المصرية بشأن حلايب وهما الجلوس للتفاوض أو الذهاب الى التحكيم الدولي، "لكن مصر رفضت الخيارين".

وكانت مصر قد استعادت في مارس 1989 منطقة "طابا" في شبه جزيرة سيناء من إسرائيل بعد لجوء البلدين للتحكيم الدولي، بينما حصلت السعودية على جزيرتي "تيران" و"صنافير" في البحر الأحمر من مصر عبر التفاوض في أبريل الماضي.

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن بلاده تعتبر العلاقات مع مصر "خطا أحمراً" وأن قضية حلايب لن تكون سببا فى قطع العلاقات. وزاد "قضية حلايب شوكة في جنب العلاقات الثنائية".

الخرطوم تجدد اتهامها لجوبا بدعم وإيواء قادة الحركات

إلى ذلك جددت الحكومة السودانية، الثلاثاء، اتهامها لجنوب السودان بدعم وإيواء قادة حركات دارفور المسلحة.

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور خلال تنوير نقابات العمال، إن السودان يرغب في إقامة علاقات جيدة وقوية مع جوبا، لكنه أشار الى حكومة الجنوب لا تزال مستمرة في تقديم الدعم والإيواء لمسلحي دارفور رغم وجود اتفاق أمني موقع بين البلدين منذ العام 2012.

ونوه غندور إلى أن جوبا تعمل على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع السودان بصورة انتقائية ، وفق ما يحقق احتياجاتها مثل حرصها لتنفيذ اتفاق عبور النفط والحريات في الوقت الذي تتجاهل فيه إنفاذ اتفاق الترتيبات الأمنية.

وأكد دعم بلاده المتواصل لاستقرار جنوب السودان عبر مشاركته في عمية التسوية السياسية التي أنهت القتال بين الفرقاء الجنوبيين، وقال "بالرغم من ذلك فإن دولة جنوب السودان لا تزال تدعم وتأوي حركات دارفور المسلحة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.