الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 كانون الثاني (يناير) 2017

السودان:الرئيس التركي ونائب الرئيس الصيني يزوران الخرطوم فى فبراير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9يناير 2017 كشف وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور عن زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبلاد فى فبراير القادم، فيما سيصل منتصف ذات الشهر نائب رئيس مجلس راس الدولة الصيني، لمناقشة ديون بكين على الخرطوم.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016 "سودان تربيون"

وقال غندور فى تصريحات صحفية بالبرلمان الإثنين "إن الرئيس اردوغان سيصل السودان في فبراير القادم بدعوة من رئيس الجمهورية المشير عمر البشير" ،

وتوقع أن تؤدي الزيارة إلى تقدم كبير فى العلاقات الإقتصادية بين البلدين، وفتح أفاق جديدة في العلاقات بين الخرطوم وأنقرة،وزاد " العلاقات بين البلدين في أفضل حالاتها وتحظي برعاية من قبل الرئيسين".

وتحسنت العلاقات التركية السودانية منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا عام 2002،وتضاعفت الاستثمارات التركية بالسودان إلى ملياري دولار.

و فى سياق آخر توقع الوزير إنفراج العلاقات الأمريكية السودانية خلال الفترة القادمة ، دون الأدلاء باي تفاصيل واكتفى بالقول "كل شئ متوقع"و لو حصل شئ سيتم عقد مؤتمر صحفي كبير ".

إلى ذلك كشف وزير الخارجية عن زيارة مرتقبة لنائب رئيس مجلس راس الدولة الصيني جان قولي في منتصف فبراير القادم لمناقشة عدد من القضايا بين البلدين ، فضلا عن مناقشة ديون الصين لدي السودان.

وقال غندور "إن ديون الصين بحسب ما ذكره وزير النفط "2" مليار ويجري النقاش حولها"،
نافياً لجوء الحكومة لتسوية ديون الصين بمناحها أراضٍ زراعية مقابل الديون.

وأضاف "أن أراضي السودان متاحة للإستثمار لجميع الأصدقاء ، ويمكن لاي دولة ان تستثمر فيها "،وزاد" أن أراضي السودان ليست للبيع".

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة خلال اليومين الماضيين انباء عن اتفاق بين الحكومة والصين على منح الأخيرة اراضى للزراعة مقابل اعفاء الديون .

وكان وزير النفط السوداني محمد عوض زايد أعلن الإثنين الماضي عن توجه وفد حكومي رفيع المستوى الى الصين لبحث أزمة ديون شركات النفط على البلاد والاتفاق على آلية جديدة للسداد.

وفى أكتوبر الماضي قالت وزارة النفط إن مديونية الشركة الوطنية الصينية للبترول، على الحكومة السودانية وصلت إلى ملياري دولار.

وأجلت بكين في يناير 2012 قروضا مستحقة بعد انفصال جنوب السودان إلى خمس سنوات، حيث تعد الصين أكبر مستثمر أجنبي في السودان، وتعتبر استثماراتها فيه الأكبر على صعيد أفريقيا، حيث تعتمد الصين على السودان، كسادس أكبر مصدر للنفط.

وفي أغسطس 2015 بحث وفد إقتصادي رافق الرئيس السوداني عمر البشير إلى الصين مع المسؤولين الصينيين، كيفية جدولة ديون بكين على السودان التي تتجاوز 10 مليار دولار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف يمكن تقويم اعوجاج رفع العقوبات الاقتصادية 2017-03-25 20:05:02 في رفع العقوبات الامريكية عن السودان..كيف يمكن علي الجماهير تقويم اعوجاج المسار و ربطه بمصالحها الحقيقية؟ الامر يبدأ بمعرفة اجراءاته. .علي ترايو.. ■ علي الحكومة ان لا تستهين بالأمر و تتمادي في قرع طبول الفرح و دفوف (...)

الغباء السياسي : كيف يصل الغبي إلى كرسي الحُكم ؟ 2017-03-25 19:54:01 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com عنوان هذا المقال هو عنوان الكتاب الذي أصدره الصحفي المصري "محمد توفيق" قبل خمس سنوات، وهو كتابٌ طريفٌ في مادته، سلسٌ في أسلوبه، ذكيٌ في تناوله، حاول من خلال صفحاته ال"140" أن يتحدث عن (...)

‏‎حوار مع شيخي عبد الله 2017-03-20 11:35:51 يقلم : ‏‎مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) ‏‎أُحب دائما ان أنعت شيخي الدكتور عبد الله على ابراهيم بنعت (المفكر)، وهي الصفة التي كان قد أنكرها عليه نجم اليسار الغائب المغفور له الخاتم عدلان في مرافعته (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.