الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 أيار (مايو) 2018

السودان يعلن عن اتفاق مع السعودية لمده بالنفط 5 أعوام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مايو 2018- أعلن السودان الإثنين توصله لاتفاق مع السعودية لمده بالنفط لمدة 5 أعوام، توريد نحو 1.8 مليون طن من النفط سنوياً إلى السودان.

JPEG - 24.3 كيلوبايت
محطات الوقود تشهد زحاما متزايدا

ودخلت أزمة الوقود التي تضرب العاصمة السودانية الخرطوم والولايات أسبوعها الخامس، وعادت محطات الخدمة لمشهد الصفوف الطويلة من السيارات، وانعكست الأزمة على ندرة شديدة في المواصلات العامة.

ورصدت (سودان تربيون) الإثنين، بعدة محطات وقود في الخرطوم، وأم درمان وبحري، تراص اعداد كبيرة للسيارات للحصول على حصة، مع انعدام شبه كامل لمركبات المواصلات العامة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مصدر بالرئاسة السودانية الإثنين إن "الجانبين السوداني والسعودي صاغا مسودة اتفاق للإمداد البترولي للسودان على أساس تفضيلي، ويتوقع توقيعها في الأيام المقبلة بعد استكمال الجوانب المالية للاتفاق".

وكان مساعد الرئيس السوداني ونائب رئيس المؤتمر الوطني فيصل حسن سخر فى تصريحات السبت من المراهنين على أزمة الوقود لإسقاط النظام، وأكد اقتراب حل أزمة الوقود خلال الأيام القادمة.

وأفاد المصدر ـ بحسب الوكالة ـ أن زيارة وزير النفط والغاز عبد الرحمن عثمان ووزير الدولة بالمالية د. عبد الرحمن ضرار ومحافط بنك السودان المركزي حازم عبد القادر للمملكة العربية السعودية؛ جاءت بناء على دعوة من الجانب السعودي لبحث التعاون النفطي بين البلدين.

وقال وزير النفط عبد الرحمن عثمان في تصريحات صحفية عقب اجتماع ترأسه الرئيس عمر البشير الإثنين لبحث موقف امداد النفط بالبلاد إن الاتفاق مع السعودية طويل الأمد مدته 5 سنوات لتزويد السودان بالمواد البترولية، بإجراءات سهلة الدفع ـ بواقع مليون و800 ألف طن في العام.

وأفاد أن "رئيس الجمهورية اطمأن على موقف الإمدادات البترولية خاصة احتياجات الموسم الزراعي".

وقال عثمان إن "موقف الإمدادات للجازولين مطمئن جدًا"، مشيراً إلى أن ولاية القضارف وصلت إلى مستودعاتها 8 آلاف طن، اعتبرها كافية للتحضير للموسم الزراعي.

وقال وزير النفط إن موقف الإمدادات البترولية مطمئن جدا، وأن مصفاة الخرطوم بدأت العمل منذ 6 أيام وكانت تضخ في الخمسة أيام الماضية حوالي 1400 طن من الجازولين في اليوم، و1500 طن من البنزين، و850 طنا من غاز الطبخ.

وأضاف: "اليوم بدأت المصفاة بضخ إضافات جديدة وصلت إلى 2200 طن من الجازولين، و2500 طن من البنزين".

وقال " لدينا في ميناء بورتسودان باخرتان من الجازولين والثالثة إجراءاتها على وشك الانتهاء والرابعة يقوم بنك السودان بإكمال الإجراءات ونتوقع أن تدخل مباشرة بعد تفريغ ثلاث بواخر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.