الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 أيار (مايو) 2018

السودان يعلن عن اتفاق مع السعودية لمده بالنفط 5 أعوام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مايو 2018- أعلن السودان الإثنين توصله لاتفاق مع السعودية لمده بالنفط لمدة 5 أعوام، توريد نحو 1.8 مليون طن من النفط سنوياً إلى السودان.

JPEG - 24.3 كيلوبايت
محطات الوقود تشهد زحاما متزايدا

ودخلت أزمة الوقود التي تضرب العاصمة السودانية الخرطوم والولايات أسبوعها الخامس، وعادت محطات الخدمة لمشهد الصفوف الطويلة من السيارات، وانعكست الأزمة على ندرة شديدة في المواصلات العامة.

ورصدت (سودان تربيون) الإثنين، بعدة محطات وقود في الخرطوم، وأم درمان وبحري، تراص اعداد كبيرة للسيارات للحصول على حصة، مع انعدام شبه كامل لمركبات المواصلات العامة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مصدر بالرئاسة السودانية الإثنين إن "الجانبين السوداني والسعودي صاغا مسودة اتفاق للإمداد البترولي للسودان على أساس تفضيلي، ويتوقع توقيعها في الأيام المقبلة بعد استكمال الجوانب المالية للاتفاق".

وكان مساعد الرئيس السوداني ونائب رئيس المؤتمر الوطني فيصل حسن سخر فى تصريحات السبت من المراهنين على أزمة الوقود لإسقاط النظام، وأكد اقتراب حل أزمة الوقود خلال الأيام القادمة.

وأفاد المصدر ـ بحسب الوكالة ـ أن زيارة وزير النفط والغاز عبد الرحمن عثمان ووزير الدولة بالمالية د. عبد الرحمن ضرار ومحافط بنك السودان المركزي حازم عبد القادر للمملكة العربية السعودية؛ جاءت بناء على دعوة من الجانب السعودي لبحث التعاون النفطي بين البلدين.

وقال وزير النفط عبد الرحمن عثمان في تصريحات صحفية عقب اجتماع ترأسه الرئيس عمر البشير الإثنين لبحث موقف امداد النفط بالبلاد إن الاتفاق مع السعودية طويل الأمد مدته 5 سنوات لتزويد السودان بالمواد البترولية، بإجراءات سهلة الدفع ـ بواقع مليون و800 ألف طن في العام.

وأفاد أن "رئيس الجمهورية اطمأن على موقف الإمدادات البترولية خاصة احتياجات الموسم الزراعي".

وقال عثمان إن "موقف الإمدادات للجازولين مطمئن جدًا"، مشيراً إلى أن ولاية القضارف وصلت إلى مستودعاتها 8 آلاف طن، اعتبرها كافية للتحضير للموسم الزراعي.

وقال وزير النفط إن موقف الإمدادات البترولية مطمئن جدا، وأن مصفاة الخرطوم بدأت العمل منذ 6 أيام وكانت تضخ في الخمسة أيام الماضية حوالي 1400 طن من الجازولين في اليوم، و1500 طن من البنزين، و850 طنا من غاز الطبخ.

وأضاف: "اليوم بدأت المصفاة بضخ إضافات جديدة وصلت إلى 2200 طن من الجازولين، و2500 طن من البنزين".

وقال " لدينا في ميناء بورتسودان باخرتان من الجازولين والثالثة إجراءاتها على وشك الانتهاء والرابعة يقوم بنك السودان بإكمال الإجراءات ونتوقع أن تدخل مباشرة بعد تفريغ ثلاث بواخر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.