الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 آذار (مارس) 2018

السودان: تسرب امتحانات الشهادة الثانوية يحبط آلاف الطلاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2018 ـ سرت موجة عارمة من الإحباط والقلق وسط آلاف الأسر السودانية، مع إقرار وزارة التعليم بتسرب أسئلة مادة علمية، في امتحان الشهادة الثانوية، وسط لغط كثيف بتسرب أسئلة مواد أخرى لم تقر بها الوزارة.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

واعترفت وزارة التربية والتعليم السودانية الخميس رسمياً بتسرب أسئلة مادة الكيمياء وأعلنت إعادة الامتحان في وقت يحدد لاحقاً.

ويجلس لامتحان الشهادة السودانية المؤهل للالتحاق بالجامعات هذا العام أكثر من 500 ألف طالب وطالبة موزعين على مساقات علمية وأدبية وأخرى مهنية.

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بعد تخصيص جهات مجهولة صفحات، ومجموعات لنشر أسئلة عدد من المواد قبل ساعات من جلوس الطلاب للإجابة عليها.

وجرى تداول ورقة الكيمياء بكل أسئلتها بكثافة قبل موعدها يوم الثلاثاء، ونشر كثيرون نسخة من الامتحان الحقيقي ونسخة آخرى أشاروا الى أنها وصلت عدد كبير من الطلاب، وعند بدء الامتحان فوجئ الطلاب بتطابقه مع الورقة المسربة.

وكانت وزارة التربية والتعليم نفت في بيان الأربعاء تسرب الامتحان وطالبت، الأسر والطلاب بعدم الانسياق وراء الشائعات.

وقال مكتب إعلام الوزارة إن "كشف امتحانات الشهادة ليس من السهولة بمكان وإن حدث ذلك فلن تُخفي الوزارة الأمر ولن تتردد وقتها في إعادتها وإلغاء المكشوفة".

غير أن الوزارة تراجعت عن بيانها السابق الخميس، وعممت تصريحا مغايرا اعترفت فيه بكشف مادة الكيمياء.

وقالت في بيان رسمي حصلت عليه (سودان تربيون) "تابعت وزارة التربية والتعليم ما أثير من أنباء وتداول بوسائط العلام المختلفة خلال يوم 28 مارس عقب امتحان الكيمياء، وبعد المتابعة والتقصي من جهات الاختصاص بالوزارة والمعنيين بسير الامتحانات تأكدت الوزارة أن هناك تسريب لمادة الكيمياء تم بوسائل مختلفة".

وتابع البيان: "تؤكد الوزارة حرصها على تطمين أسر أبنائنا وبناتنا الممتحنين على سلامة الامتحانات، وقررت اعادة امتحان الكيمياء في وقت سيعلن لاحقاً تحقيقاً للعدالة والتنافس الشريف".

وأكد البيان أن الوزارة "اتخذت الإجراءات للتحقيق في الأمر وأن كافة جهات الاختصاص تلاحق الذين تسببوا في هذه الأضرار وسينالون الجزاء الحاسم".

وقال طلاب لـ (سودان تربيون) إن مادة اللغة الإنجليزية التي جلسوا إليها الخميس أيضا جرى تسريبها في وقت مبكر من يوم الخميس قبل ساعات من موعد الامتحان وأن أسئلة الامتحان تطابقت تماما مع الورقة المتداولة.

وشهدت فترة الحكومة الحالية التي تحكم البلاد من يونيو 1989 عبر انقلاب عسكري مدعوم من الاسلاميين ثلاثة حوادث مشابهة الاولى كانت في العام 1990، عندما تسرب امتحان مادة الأحياء بعد توزيع اوراق الامتحان عن طريق الخطأ قبل الموعد.

ووقعت الحادثة الثانية بالعام 2003 عندما كشفت الامتحانات فى منطقة الطينة بولاية شمال دارفور عبر هجوم شنته حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، وتمت إعادة الامتحانات بالكامل.

وكانت الحادثة الثالثة فى عام 2016 عندما تم اكتشاف عمليات غش واسعة لطلاب أجانب بأحد مراكز العاصمة الخرطوم، لكن الوزارة أكدت وقتها انها عمليات غش في مركز محدود ولم يتم تسرب الامتحانات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.