الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 آب (أغسطس) 2016

السودان: تعليق صدور 4 صحف مستقلة وناشر يلوح بالتصعيد لـ(الدستورية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أغسطس 2016- علق المجلس القومي للصحافة والمطبوعات في السودان،أربع صحف تصدر في العاصمة الخرطوم، اعتبارا من الاثنين، وسارع ناشر إحدى الصحف الموقوفة لإعلان رفض الخطوة والتلويح بالتصعيد للمحكمة الدستورية لإبطال القرار.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
رئيس مجلس الصحافة في السودان فضل الله محمد ..صورة من موقع (النيلين)

وعلمت (سودان تربيون) أن الصحف التي طالها قرار المجلس هي (الوطن) و(أول النهار) و (المستقلة) إضافة الى صحيفة (إيلاف) الاقتصادية المتخصصة، والتي تصدر اسبوعيا.

وبرر المجلس قرار التعليق بأن الصحف أخلت بشروط الاصدار الواردة في القانون واللوائح. مشيراً الى أن القرار جاء تطبيقا لقانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2009.

وقال المجلس في قراره الذي اطلعت عليه (سودان تربيون) الأحد، إن القرار يجئ بعد صبر طال على تجاوزات تلك الصحف لشروط الإصدار الصحفي الواردة في القانون واللوائح.

مضيفاً " ظللنا في الأمانة العامة للمجلس نخاطب ناشري تلك الصحف طيلة الفترة الماضية بضرورة الالتزام بالقانون، وبلغت تلك المخاطبات ذروتها بتوجيه إنذار قانوني لتلك المؤسسات الصحفية بواسطة المستشار القانوني، لكن كل ذلك للأسف لم يجد الاستجابة المطلوبة مما دعا المجلس للجوء لما ليس منه بد وهو تعليق الإصدار لحين توفيق الأوضاع".

وفي المقابل، اعتبر ناشر صحيفة (إيلاف) ، خالد التجاني، القرار مصادرة لحق دستوري، معلناً اعتزامه رفع دعوى قضائية للطعن في قرار المجلس أمام المحكمة الدستورية.

وقال لـ (سودان تربيون) "سنقاوم هذا الإجراء قانونياً ، وسأتبنى قرار رفع دعوى للمحكمة الدستورية لأنه لا توجد جهة لديها لوائح فوق الدستور".

وأفاد أن وثيقة الحقوق في الدستور السوداني، كفلت حق التعبير والنشر، وأن اي قانون ينبغي أن ينظم تلك الحقوق ولا يصادرها.

وأردف "الآن المجلس يصادر حقنا الدستوري بلائحة".

وأشار التجاني إلى أن قرار التعليق اتخذ لعدم الإيفاء برسوم سنوية تدفعها الصحف للمجلس ، وذلك برغم التزام صحيفته بالسداد على فترات طوال العام برغم الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تعيشها كل الصحف السودانية ، واصفا قرار المجلس بغير المبرر، باعتباره من الجهات التي يفترض أن تساند الصحف وتؤازرها بدلا من محاربتها.

من جهته قلل رئيس تحرير صحيفة (الوطن) بكري المدني، من قرار الإيقاف، واعتبره مسألة إدارية يمكن تجاوزها بسهولة.

وقال لـ (سودان تربيون) إن القرار لا علاقة له بالتحرير وإنما إجراءات إدارية من السهل احتوائها، مؤكداً أن المعالجة جارية لتدارك المشكلة و استمرار صدور الصحيفة.

وتابع "الآن انا نعمل بشكل اعتيادي ولم أتوقف باعتبار انها ليست المرة الأولى التي ينذر فيها المجلس الصحف .. المشكلة يمكن تجاوزها خلال هذه الليلة والمجلس غير متشدد ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.