الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 آب (أغسطس) 2016

السودان: تعليق صدور 4 صحف مستقلة وناشر يلوح بالتصعيد لـ(الدستورية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أغسطس 2016- علق المجلس القومي للصحافة والمطبوعات في السودان،أربع صحف تصدر في العاصمة الخرطوم، اعتبارا من الاثنين، وسارع ناشر إحدى الصحف الموقوفة لإعلان رفض الخطوة والتلويح بالتصعيد للمحكمة الدستورية لإبطال القرار.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
رئيس مجلس الصحافة في السودان فضل الله محمد ..صورة من موقع (النيلين)

وعلمت (سودان تربيون) أن الصحف التي طالها قرار المجلس هي (الوطن) و(أول النهار) و (المستقلة) إضافة الى صحيفة (إيلاف) الاقتصادية المتخصصة، والتي تصدر اسبوعيا.

وبرر المجلس قرار التعليق بأن الصحف أخلت بشروط الاصدار الواردة في القانون واللوائح. مشيراً الى أن القرار جاء تطبيقا لقانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2009.

وقال المجلس في قراره الذي اطلعت عليه (سودان تربيون) الأحد، إن القرار يجئ بعد صبر طال على تجاوزات تلك الصحف لشروط الإصدار الصحفي الواردة في القانون واللوائح.

مضيفاً " ظللنا في الأمانة العامة للمجلس نخاطب ناشري تلك الصحف طيلة الفترة الماضية بضرورة الالتزام بالقانون، وبلغت تلك المخاطبات ذروتها بتوجيه إنذار قانوني لتلك المؤسسات الصحفية بواسطة المستشار القانوني، لكن كل ذلك للأسف لم يجد الاستجابة المطلوبة مما دعا المجلس للجوء لما ليس منه بد وهو تعليق الإصدار لحين توفيق الأوضاع".

وفي المقابل، اعتبر ناشر صحيفة (إيلاف) ، خالد التجاني، القرار مصادرة لحق دستوري، معلناً اعتزامه رفع دعوى قضائية للطعن في قرار المجلس أمام المحكمة الدستورية.

وقال لـ (سودان تربيون) "سنقاوم هذا الإجراء قانونياً ، وسأتبنى قرار رفع دعوى للمحكمة الدستورية لأنه لا توجد جهة لديها لوائح فوق الدستور".

وأفاد أن وثيقة الحقوق في الدستور السوداني، كفلت حق التعبير والنشر، وأن اي قانون ينبغي أن ينظم تلك الحقوق ولا يصادرها.

وأردف "الآن المجلس يصادر حقنا الدستوري بلائحة".

وأشار التجاني إلى أن قرار التعليق اتخذ لعدم الإيفاء برسوم سنوية تدفعها الصحف للمجلس ، وذلك برغم التزام صحيفته بالسداد على فترات طوال العام برغم الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تعيشها كل الصحف السودانية ، واصفا قرار المجلس بغير المبرر، باعتباره من الجهات التي يفترض أن تساند الصحف وتؤازرها بدلا من محاربتها.

من جهته قلل رئيس تحرير صحيفة (الوطن) بكري المدني، من قرار الإيقاف، واعتبره مسألة إدارية يمكن تجاوزها بسهولة.

وقال لـ (سودان تربيون) إن القرار لا علاقة له بالتحرير وإنما إجراءات إدارية من السهل احتوائها، مؤكداً أن المعالجة جارية لتدارك المشكلة و استمرار صدور الصحيفة.

وتابع "الآن انا نعمل بشكل اعتيادي ولم أتوقف باعتبار انها ليست المرة الأولى التي ينذر فيها المجلس الصحف .. المشكلة يمكن تجاوزها خلال هذه الليلة والمجلس غير متشدد ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.