الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 كانون الأول (ديسمبر) 2010

السودان - توتر بين الشمال والجنوب ونذر مواجهة عسكرية بسبب "ابيى"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 14/14/2010 — تعقدت الازمة في "منطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه" واتجهت نحو المواجهة بين الطرفين بعد ان تاكد ان اجراء استفتاء لتقرير المنطقة متزامن مع استفتاء تقرير مصير الجنوب بات مستحيلا .


وقال الناطق باسم جيش شمال السودان ، المقدم الصوارمي خالد سعد إن قوة كبيرة من «الجيش الشعبي الجنوبى" دخلت بالدبابات وسيارات عسكرية منطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه ، موضحاً أن القوة التي دخلت المنطقة لا يُستهان بها، وتسعى إلى تعطيل الاستفتاء وإشعال فتيل الحرب فيها .

وأضاف أن «الجيش الشعبي» دخل أبيي بقوة كبيرة قوامها عشر دبابات و15 سيارة، واعتبر الخطوة تطوراً خطيراً يمكن أن يُشعل حرباً جديدة في المنطقة .

ونفى الناطق باسم «الجيش الشعبي» د فيليب اقوير اتهامات الجيش الشمالى ، وقال إن ما ذكر غير صحيح .

واكد رئيس ادارة منطقة أبيي دينق اروب كوال النفى الجنوبى . وقال إن الجيش الشمالى هو الموجود داخل حدود أبيي، وناشد الأمم المتحدة الاطلاع على ما يحدث في المنطقة .

وفي تطور متصل، أوقفت الشرطة الاتحادية في الخرطوم، مدير شرطة أبيي لوكا دينق واودعته الحبس بتهمة تجنيد أبناء قبيلة الدينكا نقوك التي تقيم في أبيي من دون علم قيادته .

وانتقد أعضاء منبر استفتاء أبيي "كيان لدينكا نقوك" أمر الإيقاف وطالبوا فى بيان بإطلاق سراحه فوراً. و اعتبر الإجراءات التي تمت بحقه غير صحيحة .

وذكر المنبر أن مدير شرطة أبيي عُيّن من رئاسة الجمهورية وبموافقة وزير الداخلية الاتحادي ووزير الداخلية في حكومة الجنوب، ما يمنع وزارة الداخلية الاتحادية من اتخاذ قرار في حقه في شكل منفرد، وأكد ان وجوده قيد الحبس ليس في مصلحة الوضع الأمني في المنطقة .

وفى السياق أعلنت قبيلة المسيرية العربية أن «مجتمع الدينكا نقوك» نفّذ تهديداته بمنع القبيلة من الرعي في أراضيه اعتباراً من الشهر الجاري، وكُشِفَت عن حادثتي اطلاق نار على أبقار القبيلة العربية، وهو ما نفته إدارة منطقة أبيي بشدة .

وحذر قيادى من المسيرية من ان الضغوط يمكن ان تقود الامور للاسوأ واضاف: "المسيرية لن يتراجعوا وسيتقدمون للامام لرعي ابقارهم وسيصلون لموارد المياه ولو بالقوة" .

لكن الامين العام لأدارة ابيي رينق دينق نفى ان تكون الحادثتين وقعتا وفقا لمقررات اجتماع جوبا المتعلقة بمنع المسيرية من الرعي ابتداء من الموسم الصيفي الحالي، وتوقع ان يبدأ تنفيذ القرار في يناير، واعتبر الحادثة مجرد عمل فردي وكشف عن دعوات وجهت للرحل بعدم المجئ للرعي قبل الجلوس والنقاش لحسم جملة من القضايا.

وكان مقررا ان يجرى فى ابيى استفتاء متزامن مع استفتاء عام فى الجنوب لتقرر المنطقة الانضمام الى الشمال ام الجنوب . لكن الخلاف بين شمال وجنوب السودان حول "هوية من يحق له التصويت جعل قيامه غير ممكن .

وفشل اجتماع للرئاسة السودانية الاسبوع الماضى فى التوصل الى حل للخلاف حول المنطقة ورفض الطرفان مقترحات من الوسيط الافريقى رئيس جنوب افريقيا السابق ، ثابو امبيكى لنزع فتيل الازمة حول المنطقة .

واكدت واشنطن اليوم عبر المبعوث الامريكى للسودان ، سكوت غرايشن ان اجراء استفتاء لتقرير مصير ابيى بات متعذرا و دعت شمال و جنوب السودان للتوصل لتسوية بخصوصها بالتراضى بينهما .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)

هل يصبح الترابي مسيح الإسلاميين الذي يحملونه خطيئة الانقلاب العسكري 2019-11-06 19:38:37 بقلم : عبدالحميد أحمد للوهلة الأولى تبدو قيادة المؤتمر الشعبي كأنها تتلمس الطريق إلى صياغة خطاب سياسي جديد وإيجاد مرافعة دفاعية تعتمد إلقاء اللوم على الشيخ الترابي وتحميله مسئولية الانقلاب العسكري الذي قوّض الديمقراطية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.