الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آذار (مارس) 2016

السودان: توقيف طلاب أجانب بسبب حالات غش في امتحان الشهادة الثانوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مارس 2016 ـ اعترفت وزيرة التربية والتعليم السودانية سعاد عبد الرازق، بأن السلطات وضعت يدها على طلاب أجانب متلبسين في حالات غش في امتحان الشهادة السودانية، وذلك في أول تعليق على مزاعم تتعلق بتسرب الامتحانات لصالح طلاب أردنيين.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

ولم تحدد الوزيرة في تصريحات صحفية، الثلاثاء، جنسية الطلاب وشددت على أن وزارتها "لن تتهاون في حالات التلاعب بالامتحانات من أي جهة كانت".

وأضافت الوزيرة عقب زيارتها للمدرسة التجارية بأم درمان يرافقها وكيل الوزارة والمدير العام للتعليم بولاية الخرطوم أن حالات الغش التي تم اكتشافها تم خلالها استخدام أجهزة ذكية.

ونقلت وسائل إعلام أردنية أن السفير الأردني بالخرطوم أبلغ نواب محليين أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء الماضي ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

وطبقا لمصادر حكومية بعمان فإن نحو 700 طالب أردني يجلسون لنيل الشهادة الثانوية بالسودان، مشيرة إلى أن السلطات أوقفت الطلاب الأردنيين بعد لجوء طالب أردني للشرطة السودانية شاكيا طلابا من بلده اعتدوا عليه بسبب خلافات حول الأسئلة المسربة.

وأشارت وزيرة التربية والتعليم إلى أن جميع مراكز الامتحانات التي تبلغ أكثر من 300 مركز سارت الامتحانات فيها بصورة طيبة ولم يتم القبض على أي طالب سوداني متلبساً بحالات غش.

وطالبت الوزيرة بضرورة تشديد الرقابة وسد كل الثغرات، مشيدة بالدور المهم الذي يقوم به المعلمون والمراقبون وكل التربويين لإنجاح الامتحانات.

من ناحيته شدد وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى على توفير الأجواء المريحة للطلاب لأداء الامتحانات والحيلولة دون حدوث أي خلل أو طارئ مع تطبيق كل لوائح الامتحانات وضوابطها.

وأكد حلال استعراضه تقارير عن سير إمتحانات الشهادة السودانية، الثلاثاء، حرص وزارة التربية بالخرطوم على مستقبل الطلاب من خلال إتخاذ حزمة من القرارات اللازمة، فضلاً عن المعالجات التي يتم إتخاذها لتذليل الصعاب أمام الممتحنين.

وأشار الوزير إلى أن "التحصيل العلمي هو أساس كل نجاح والسبيل الأمثل والأقوى للرد على كل ما يتعرض له الوطن ويستهدف كل ما هو جميل ومشرق وأهمها التعليم".‏‏

وتابع "الشهادة الثانوية ستظل قوية ومحافظة على سمعتها ووضعيتها، والإجراءات المشددة التي تتبع في تطبيقها وإقامتها، تجعلها أكثر قوة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.