الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آذار (مارس) 2016

السودان: توقيف طلاب أجانب بسبب حالات غش في امتحان الشهادة الثانوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مارس 2016 ـ اعترفت وزيرة التربية والتعليم السودانية سعاد عبد الرازق، بأن السلطات وضعت يدها على طلاب أجانب متلبسين في حالات غش في امتحان الشهادة السودانية، وذلك في أول تعليق على مزاعم تتعلق بتسرب الامتحانات لصالح طلاب أردنيين.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

ولم تحدد الوزيرة في تصريحات صحفية، الثلاثاء، جنسية الطلاب وشددت على أن وزارتها "لن تتهاون في حالات التلاعب بالامتحانات من أي جهة كانت".

وأضافت الوزيرة عقب زيارتها للمدرسة التجارية بأم درمان يرافقها وكيل الوزارة والمدير العام للتعليم بولاية الخرطوم أن حالات الغش التي تم اكتشافها تم خلالها استخدام أجهزة ذكية.

ونقلت وسائل إعلام أردنية أن السفير الأردني بالخرطوم أبلغ نواب محليين أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء الماضي ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

وطبقا لمصادر حكومية بعمان فإن نحو 700 طالب أردني يجلسون لنيل الشهادة الثانوية بالسودان، مشيرة إلى أن السلطات أوقفت الطلاب الأردنيين بعد لجوء طالب أردني للشرطة السودانية شاكيا طلابا من بلده اعتدوا عليه بسبب خلافات حول الأسئلة المسربة.

وأشارت وزيرة التربية والتعليم إلى أن جميع مراكز الامتحانات التي تبلغ أكثر من 300 مركز سارت الامتحانات فيها بصورة طيبة ولم يتم القبض على أي طالب سوداني متلبساً بحالات غش.

وطالبت الوزيرة بضرورة تشديد الرقابة وسد كل الثغرات، مشيدة بالدور المهم الذي يقوم به المعلمون والمراقبون وكل التربويين لإنجاح الامتحانات.

من ناحيته شدد وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى على توفير الأجواء المريحة للطلاب لأداء الامتحانات والحيلولة دون حدوث أي خلل أو طارئ مع تطبيق كل لوائح الامتحانات وضوابطها.

وأكد حلال استعراضه تقارير عن سير إمتحانات الشهادة السودانية، الثلاثاء، حرص وزارة التربية بالخرطوم على مستقبل الطلاب من خلال إتخاذ حزمة من القرارات اللازمة، فضلاً عن المعالجات التي يتم إتخاذها لتذليل الصعاب أمام الممتحنين.

وأشار الوزير إلى أن "التحصيل العلمي هو أساس كل نجاح والسبيل الأمثل والأقوى للرد على كل ما يتعرض له الوطن ويستهدف كل ما هو جميل ومشرق وأهمها التعليم".‏‏

وتابع "الشهادة الثانوية ستظل قوية ومحافظة على سمعتها ووضعيتها، والإجراءات المشددة التي تتبع في تطبيقها وإقامتها، تجعلها أكثر قوة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.