الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 آب (أغسطس) 2014

السودان: حان الوقت لاتفاق مصر وأثيوبيا حول سد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أغسطس 2014 ـ قال وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني "إن لوقت قد حان للتوصل الى اتفاق حول سد النهضة لتحقيق وتعزيز التعاون المشترك بدول حوض النيل"، وانطلقت بالخرطوم، الإثنين، جولة رابعة من المفاوضات بمشاركة وزراء الري والمياه بالسودان ومصر وإثيوبيا، لحسم الخلافات بين القاهرة وأديس أبابا حول السد المثير للجدل.

JPEG - 35.7 كيلوبايت
اجتماع وزراء الموارد المائية بدول حوض النيل الشرقي بالخرطوم في يناير الماضي ـ صورة من شبكة الشروق

وبدأت الجلسة الافتتاحية باستعراض مندوب كل دولة ما تم إنجازه خلال مراحل التفاوض حول ملف السد النهضة، ومن المقرر أن تكون هناك جلسة ثانية، الإثنين، على المستوى الفني برعاية الوزراء عند الاحتياج إليهم، وطرح الرؤية المصرية لاستئناف المفاوضات.

وأكد وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، معتز موسى، أن هناك قضايا ملحة ستحل ضمن روح التعاون بدلا من انعدام الثقة.

وأشار موسى خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لأعمال اللجنة الوزارية الثلاثية (السودان ومصر وأثيوبيا) بفندق السلام روتانا في الخرطوم للاتفاق حول الآلية المشتركة بين الدول الثلاث لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالمية حول سد النهضة الأثيوبي.

وأفاد أن موقف الدول الثلاث جيد سياسيا وفنيا واقتصاديا ويمكن أن يسهم في التوصل الى اتفاق بشأن الخلافات حول السد لارساء أسس تعاون في الأقليم.

وأكد الوزير التزام السودان بالعمل من أجل تعزيز وضمان وتطوير نهضة دول حوض النيل وتحديدا الحوض الشرقي للنيل، لافتا الى أن التفاوض والنقاش بحسن نية يعد أفضل طريق لتحقيق التطور والتنمية المتساوية العادلة لدول الإقليم معربا عن أمله فى أن يتوصل الاجتماع لاتفاق لتحقيق تطلعات شعوب المنطقة.

وقال "إننا في حاجة الى إعادة تحديد أولوياتنا لتقاسم الفوائد في المستقبل بمزيد من الاحترام المتبادل منوها الى أن الدول الثلاث بذلت جهودا جبارة خلال الاجتماعات الثلاثة السابقة ولا بد من التركيز والتعرف على المصالح المشتركة للدول من خلال إبداء حسن النية وعدم التركيز التقليدي بهدف الخروج بأفكار ابداعية لمساعدة التقدم في هذا الصدد.

وأضاف معتز موسى أن السودان يقدر لمصر واثيوبيا الحق بأن يكون لديهما بعض الفهم بشأن قضايا سد النهضة وزاد قائلا "إن السودان يرى أن الدول الثلاث ينبغي أن تراجع مواقفها من أجل التوصل الى فهم مشترك وودي للسير قدما الى الأمام".

وبدأت إثيوبيا تشييد السد العملاق بتكلفة 4,7 مليارات دولار، على مسافة 40 كلم من حدود السودان، وباكتماله في 2017، سيصبح أكبر سد بأفريقيا، والعاشر عالمياً في إنتاج الكهرباء. وستسع بحيرة السد باكتماله لنحو 63 مليار متر مكعب من المياه، ويولد طاقة قدرها 5600 ميغاوط.

وأبدى الوزير تقديره للدور الكبير والحيوي الذي تقوم به دولتا مصر واثيوبيا للتوصل الى عدد من الاتفاقيات حول قضية السد مؤمنا على أهمية التعاون فى حوض النيل والحوض الشرقي للنيل.

ولفت الى ضرورة وضع أُسس لحسن الجوار والتعاون من أجل التحكم في مياه النيل لضمان الاستفادة لشعوب الدول الثلاث من موارد النيل لمقابلة احتياجاتها الحالية والمستقبلية دون إلحاق الأضرار بأي منها.

ووصل الخرطوم، الأحد، كلٌّ من وزير الري المصري حسام المغازي وزير المياه والطاقة الإثيوبي المايو تجنو، للمشاركة في الاجتماعات الثلاثية، واستقبلهم وزير الكهرباء والسدود السوداني معتز موسى.

وأكد وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني أن بلاده ليست وسيطاً في المفاوضات بل شريكاً أساسياً فيها باعتبارها دولة مصب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.