الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 آب (أغسطس) 2014

السودان: حان الوقت لاتفاق مصر وأثيوبيا حول سد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أغسطس 2014 ـ قال وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني "إن لوقت قد حان للتوصل الى اتفاق حول سد النهضة لتحقيق وتعزيز التعاون المشترك بدول حوض النيل"، وانطلقت بالخرطوم، الإثنين، جولة رابعة من المفاوضات بمشاركة وزراء الري والمياه بالسودان ومصر وإثيوبيا، لحسم الخلافات بين القاهرة وأديس أبابا حول السد المثير للجدل.

JPEG - 35.7 كيلوبايت
اجتماع وزراء الموارد المائية بدول حوض النيل الشرقي بالخرطوم في يناير الماضي ـ صورة من شبكة الشروق

وبدأت الجلسة الافتتاحية باستعراض مندوب كل دولة ما تم إنجازه خلال مراحل التفاوض حول ملف السد النهضة، ومن المقرر أن تكون هناك جلسة ثانية، الإثنين، على المستوى الفني برعاية الوزراء عند الاحتياج إليهم، وطرح الرؤية المصرية لاستئناف المفاوضات.

وأكد وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، معتز موسى، أن هناك قضايا ملحة ستحل ضمن روح التعاون بدلا من انعدام الثقة.

وأشار موسى خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لأعمال اللجنة الوزارية الثلاثية (السودان ومصر وأثيوبيا) بفندق السلام روتانا في الخرطوم للاتفاق حول الآلية المشتركة بين الدول الثلاث لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالمية حول سد النهضة الأثيوبي.

وأفاد أن موقف الدول الثلاث جيد سياسيا وفنيا واقتصاديا ويمكن أن يسهم في التوصل الى اتفاق بشأن الخلافات حول السد لارساء أسس تعاون في الأقليم.

وأكد الوزير التزام السودان بالعمل من أجل تعزيز وضمان وتطوير نهضة دول حوض النيل وتحديدا الحوض الشرقي للنيل، لافتا الى أن التفاوض والنقاش بحسن نية يعد أفضل طريق لتحقيق التطور والتنمية المتساوية العادلة لدول الإقليم معربا عن أمله فى أن يتوصل الاجتماع لاتفاق لتحقيق تطلعات شعوب المنطقة.

وقال "إننا في حاجة الى إعادة تحديد أولوياتنا لتقاسم الفوائد في المستقبل بمزيد من الاحترام المتبادل منوها الى أن الدول الثلاث بذلت جهودا جبارة خلال الاجتماعات الثلاثة السابقة ولا بد من التركيز والتعرف على المصالح المشتركة للدول من خلال إبداء حسن النية وعدم التركيز التقليدي بهدف الخروج بأفكار ابداعية لمساعدة التقدم في هذا الصدد.

وأضاف معتز موسى أن السودان يقدر لمصر واثيوبيا الحق بأن يكون لديهما بعض الفهم بشأن قضايا سد النهضة وزاد قائلا "إن السودان يرى أن الدول الثلاث ينبغي أن تراجع مواقفها من أجل التوصل الى فهم مشترك وودي للسير قدما الى الأمام".

وبدأت إثيوبيا تشييد السد العملاق بتكلفة 4,7 مليارات دولار، على مسافة 40 كلم من حدود السودان، وباكتماله في 2017، سيصبح أكبر سد بأفريقيا، والعاشر عالمياً في إنتاج الكهرباء. وستسع بحيرة السد باكتماله لنحو 63 مليار متر مكعب من المياه، ويولد طاقة قدرها 5600 ميغاوط.

وأبدى الوزير تقديره للدور الكبير والحيوي الذي تقوم به دولتا مصر واثيوبيا للتوصل الى عدد من الاتفاقيات حول قضية السد مؤمنا على أهمية التعاون فى حوض النيل والحوض الشرقي للنيل.

ولفت الى ضرورة وضع أُسس لحسن الجوار والتعاون من أجل التحكم في مياه النيل لضمان الاستفادة لشعوب الدول الثلاث من موارد النيل لمقابلة احتياجاتها الحالية والمستقبلية دون إلحاق الأضرار بأي منها.

ووصل الخرطوم، الأحد، كلٌّ من وزير الري المصري حسام المغازي وزير المياه والطاقة الإثيوبي المايو تجنو، للمشاركة في الاجتماعات الثلاثية، واستقبلهم وزير الكهرباء والسدود السوداني معتز موسى.

وأكد وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني أن بلاده ليست وسيطاً في المفاوضات بل شريكاً أساسياً فيها باعتبارها دولة مصب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.