الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 حزيران (يونيو) 2018

السودان: سلفا كير وافق على لقاء مشار في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يونيو 2018 ـ قال السودان، الثلاثاء، إن رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت وافق على مبادرة من نظيره السوداني الرئيس عمر البشير بعقد لقائه مع زعيم حركة التمرد الرئيسية رياك مشار بالخرطوم تحت رعاية "إيقاد".

JPEG - 23.5 كيلوبايت
سلفا كير يستقبل وزير الخارجية السوداني ـ جوبا 5 يونيو 2018

والتقى كير بجوبا الثلاثاء وفد سوداني رفيع المستوى على رأسه وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر، مدير جهاز الأمن والمخابرات صلاح عبد الله قوش الى جانب عدد من مسوؤلي الحكومة السودانية.

وقال وزير الخارجية السوداني للصحفيين إن الوفد جاء برسالة من الرئيس عمر البشير الى نظيره سلفا كير تحوي مبادرة لعقد لقاء بين الأخير ورياك مشار في الخرطوم برعاية البشير.

وأضاف "الرئيس كير وافق على هذا اللقاء المرتقب في الخرطوم".

وفي الخرطوم قال المتحدث باسم وزارة الخارجية قريب الله خضر، في تصريح صحفي إن الوزير الدرديري وصل جوبا حاملا مبادرة من الرئيس عمر البشير لدعم مساعي تحقيق السلام بين الأطراف المتصارعة في جنوب السودان في إطار مبادرة "ايقاد".

ونقل المتحدث عن كير امتنانه وشكره للرئيس عمر البشير على المبادرة وقال انها "تعكس روح الاخاء والوفاء بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وابدى سلفا ترحيبه بالمبادرة واستعداد حكومته للمشاركة فيها وإنجاحها من اجل تحقيق الأمن والاستقرار في بلاده.

من جانبه قال وزير شؤون مجلس الوزراء بحكومة جنوب السودان مارتن إيليا لومورو للصحفيين عقب الاجتماع، إن وزير الخارجية السوداني سلم سلفا كير رسالة من البشير تتضمن مبادرة لتنظيم اللقاء بين كير ومشار من أجل تقريب وجهات النظر بين الطرفين في ظل عملية السلام التي تقودها هيئة "إيقاد" لإعادة إحياء اتفاقية السلام.

وحددت (إيقاد) في وقت سابق 30 يونيو كموعد نهائي للمحادثات المباشرة بين الزعيمين المتحاربين في جنوب السودان الرئيس سلفا كير وزعيم التمرد رياك مشار.

وينزلق جنوب السودان في حرب أهلية منذ ديسمبر 2013، أي بعد عامين تقريباً من استقلاله عن السودان، بعد تطور الخلاف بين الرئيس كير ونائبه حينها مشار إلى مواجهة عسكرية.

إلى ذلك أفاد وزير الخارجية السوداني أن اللقاء مع سلفا كير تطرق الى القضايا الاقتصادية بين البلدين، وتم عقد لقاء ثنائي بين وزيري النفط بالبلدين، حيث ناقشا الترتيبات اللازمة لتحسين الأوضاع الإقتصادية من أجل خدمة شعبي البلدين، علاوة على بحث التعاون بين البلدين في مجال النفط خاصة استئناف انتاج النفط في حقول جنوب السودان خلال المرحلة القادمة.

وأوضح وزير شؤون مجلس الوزراء بحكومة جنوب السودان أن اجتماع سلفا كير مع الوفد السوداني ناقش قضايا الاقتصاد بين البلدين إلى جانب القضايا الأمنية.

وجرى عقد لقاء ثنائي بين مدراء جهاز الأمن والمخابرات من الطرفين وتم الاتفاق على تذليل العقبات التي تعيق حركة التجارة بين البلدين.

وبحث اللقاء الثنائي القضايا الأمنية بين البلدين والمساعي الجارية في إطار التعاون المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار في المناطق الحدودية والإجراءات الخاصة بتأمين مناطق النفط خلال المرحلة المقبلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.