الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 آذار (مارس) 2017

السودان: طلب الأمم المتحدة تسليم البشير لـ (الجنائية) إنحدار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2017 ـ قال السودان، الخميس، إن تصريحات لمتحدث باسم الأمم المتحدة التي طلب فيها تسليم الرئيس عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية، تمثل "إنحدارا" يتطلب التقصي "لتصحيح هذا الوضع المخل".

JPEG - 19.5 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ـ سودان تربيون

وطالب نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، يوم الأربعاء، بتسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية، بالتزامن مع مشاركته في القمة العربية بالأردن، قائلا "إن موقف الأمم المتحدة ثابت ولم يتغير إزاء الرئيس السوداني".

واعتبر وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور تصريحات المتحدث باسم الأمم المتحدة "إنحدار أتمنى أن لا يكون يمثل الأمين العام للأمم المتحدة بأي شكل من الأشكال".

وقال غندور للصحفيين لدى عودته للخرطوم من القمة العربية بعمان، الخميس، إن السودان سيتحرى عبر القنوات الدبلوماسية عن طريق بعثته بنيويورك "للتأكد من كان وراء هذا التصريح، هل هو تصريح منفرد للشخص الذي أدلى به".

وتابع "إذا كان يمثل المنظمة فقنوات المنظمة ستكون جاهزة للوصول إليها لتصحيح هذا الوضع المخل".

وأكد وزير الخارجية أن الأمم المتحدة منظمة جامعة لكل الدول والسودان مثله مثل أي دولة، وزاد "احترام الرئيس المنتخب بواسطة الشعب السوداني أمر مهم وضروري".

وأشار إلى أن المحكمة الجنائية ليست دولية ولا تتبع للأمم المتحدة، كما أن جزءً كبيرا من دول العالم ليسو أعضاء فيها وقارة كاملة مثل أفريقيا 54 دولة صوتت بأغلبية كبيرة للخروج الجماعي من المحكمة.

يشار إلى أنه في 4 مارس 2009 أصدرت الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق البشير بناء على اتهامات بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب" في إقليم دارفور.

وذكر غندور أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يكن تقديرا خاصا للبشير خاصة وأنه طلب لقاءا خاصا معه في أديس أبابا خلال القمة الأفريقية الماضية والتقي به، كما أرسل له خطابين بشأن قضايا أفريقية على رأسها قضية جنوب السودان.

وأضاف أن غوتيريس طلب لقاءا آخر مع البشير في قمة عمان، التي عقدت يوم الأربعاء، موضحا أن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة ألح في طلبه لكن اللقاء لم يتم لارتباطات الرئيس البشير، رغم برمجة اللقاء قبل أن يتم قصر القمة على يوم واحد بدلا عن يومين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المعاني في المباني 2017-09-21 10:34:22 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com أعيد نشر هذا المقال بمناسبة إنهيار فصل بمدرسة "شادية سالا" بالكاملين الأسبوع الماضي بعد أن تم ترميم مبانيها بمبلغ 1.7 مليون جنيه ( وقع الانهيار قبيل دخول الطالبات للفصل بحوالي ساعة فقط (...)

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.