الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 تموز (يوليو) 2018

السودان: عودة الرقابة الأمنية القبلية على الصحف من جديد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2018- قال صحفيون في السودان، الثلاثاء إن جهاز الأمن والمخابرات أصدر أوامر بعدم طباعة الصحف قبل مراجعتها بيد أحد كوادره، بما يعني عودة الرقابة القبلية من جديد.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
صحفيون يضربون عن العمل احتجاجا على مصادرة الأمن للصحف ـ الخرطوم 5 ديسمبر 2017

ومنذ مطلع هذا الأسبوع شدد الأمن قبضته على صحيفتي (الجريدة) و(الصيحة) وظل على مدى ثلاث أيام يعرقل عملية التوزيع بعد إكمال طباعة الاف النسخ دون أن يقدم تبريرات بشأن هذا التصرف الذي ترتبت عليه خسائر مادية فادحة.

وبحسب صحفيون تحدثوا لـ (سودان تربيون) فإن مسؤولين في عدد من المطابع علاوة على رؤساء تحرير وناشرين تلقوا توجيهات من مسؤولين في جهاز الأمن بعدم البدء في طباعة الصحف قبل أن تخضع لمراجعة رقيب.

ومن غير الواضح دواعي اتخاذ القرار ، وما اذا كان هذا الإجراء مؤقت أم أنه سيمتد لفترة من الوقت.

وفي العادة يعمد الرقيب الأمني الى نزع المواد التحريرية التي تتضمن نقدا للجهات الحكومية، كما يمنع جهاز الأمن منذ سنوات الصحف السودانية من نشر الأخبار والمقابلات مع رموز المعارضة من الحركات الحاملة للسلاح.

وتواجه الصحافة في السودان منذ سنوات هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا، ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على الأمن القومي للبلاد.

ولا يتردد مسؤولي جهاز الأمن السوداني في ايقاف صحفيين عن الكتابة، كما يكثرون من توجيه الأوامر الشفهية لرؤساء التحرير لتحذيرهم من الخوض أو ابراز موضوعات بعينها.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، في العام 2013، بتوجيه من الرئاسة عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى المحظورات، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية فادحة للصحف التي تعاني في الأساس من ركود وتعثر في التوزيع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.