الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 9 نيسان (أبريل) 2015

غطاء جوي لإجلاء السودانيين من اليمن ووصول أول فوج للخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2015 ـ كشفت الحكومة السودانية عن توفير غطاء جوي للبصات التي تجلي السودانيين من اليمن برا إلى السعودية، وقالت إن حماية أمنية وعسكرية وجوية نجحت في إيصال 15 بصاً نقلت سودانيين للحدود السعودية بعد أن قطعت نحو 400 كلم، ووصل الى مطار الخرطوم مساء الخميس، 152 شخصا يمثلون الفوج الأول.

JPEG - 50.2 كيلوبايت
أول فوج من السودانيين يصل مطار الخرطوم بعد إجلائهم من اليمن ـ سونا

وينتظر أن يصل الخرطوم أول فوج من السودانيين العائدين من اليمن يبلغ عددهم 280 شخصا، بالاضافة الى فوج آخر يضم 260 شخصاً بينهم 60 أجنبيا من دول أوروبية مختلفة.

وقال وزير الدولة بمجلس الوزراء ورئيس لجنة الاجلاء جمال محمود إن اللجنة حصرت اكثر من 4 الآف سوداني باليمن بينما أبدى 1935 شخصا منهم الرغبة في العودة للبلاد.

وأكد للصحفيين، التخميس، ان خيارات نقل السوادنيين جوا تعثر بسبب الأوضاع الأمنية ما عجل بالانتقال لخيار الاجلاء عبر البر، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية في دول أخرى تعاونت مع السودان في العملية.

وأشار إلى موافقة السودان على إجلاء 600 أجنبي واستضافتهم لحين نقلهم لبلادهم بعد أن إختارت دول التحالف التى تقود عملية "عاصفة الحزم" ضد المتمردين الحوثيين بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية، السودان، ليكون المحطة الرئيسية لاجلاء رعايا الدول المختلفة تمهيدا لنقلهم الى بلدانهم.

ونبه محمود الى أن الأجهزة الأمنية السودانية وفرت حماية للسودانيين عند مرورهم بمناطق يسيطر عليها الحوثيين، تمثلت في توفير حماية أمنية وغطاء جوي للبصات التي تجلي السودانيين برا إلى السعودية.

وتابع "إن حماية أمنية وعسكرية وجوية نجحت في ايصال 15 بصاً نقلت سودانيين للحدود السعودية بعد أن قطعت أكثر من 400 كلم".

وشنت السعودية مدعومة بدول التحالف التي على رأسها السودان والإمارات ومصر والكويت، هجمات جوية مكثفة منذ أواخر مارس الماضي، على معاقل الحوثيين في اليمن.

في ذات السياق أكد الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني، عثمان جعفر، أن الجمعية أكملت الاستعدادات والترتيبات كافة، لتقديم خدماتها للعائدين من اليمن حين وصولهم للأراضي السودانية.

وقال لوكالة السودان للأنباء، إنهم سيقدمون خدمة الإسعافات الأولية للعائدين، مضيفاً أن هناك فريقين مرابطيْن بمطار الخرطوم، وأرض المعسكرات بسوبا لاستقبال العائدين وتقديم جميع الخدمات لهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.