الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 أيلول (سبتمبر) 2017

السودان: قتلى في اشتباكات مع مهربي بشر على حدود مصر وليبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2017 ـ أعلنت قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني، الجمعة، سقوط 19 قتيلا إثر اشتباكات بين قواتها ومهربي بشر على حدود السودان مع مصر وليبيا.

JPEG - 49.8 كيلوبايت
أجانب أوقفتهم قوات (الدعم السريع) قبل تهريبهم عبر الصحراء شمال السودان ووصلوا في 30 يوليو 2016 إلى الفاشرـ صورة خاصة بـ(سودان تربيون)

وقال القائد الميداني في الحدود لقوات الدعم السريع المقدم حسن محمد عبد الله إن قواته "اشتبكت على الحدود السودانية المصرية الليبية مع أكبر عصابات مسلحة تعمل في الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية".

ونشطت قوات الدعم السريع بقيادة اللواء محمد حمدان دقلو (حميدتي) منذ يوليو 2016 في عمليات لتمشيط الصحراء الغربية بشمال السودان، للحد من الهجرة غير الشرعية.

وأبلغ القائد الميداني لهذه القوات في الحدود وكالة السودان للأنباء أن قوات الدعم السريع في إطار مكافحة الاتجار وتهريب البشر تمكنت، الجمعة، من توقيف 41 شخصا من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة قرب حدود السودان مع مصر وليبيا، في طريقهم إلى ليبيا.

وأكد القبض على سبعة من أكبر قيادات المهربين التي تعمل في الإتجار بالبشر وقتل 17 من أفراد العصابات، بينما سقط قتيلان من قوات الدعم السريع و6 جرحى خلال الاشتباكات.

وأشار القائد الميداني إلى استيلاء قوات الدعم السريع على 6 سيارات مسلحة بكامل عتادها و10 أجهزة ثريا "هواتف تعمل بالأقمار الصناعية" وشاحنة (ZY).

وأوضح توقيف 10 أشخاص من دولة جزر القمر و8 من الصومال و3 من بنغلاديش و11 من سوريا و16 من إثيوبيا.

وقال إن "قوات الدعم السريع ظلت تقوم بواجبها الوطني على كل حدود السودان"، مطالبا المجتمع الدولي بدعم جهود هذه القوات في مكافحة الهجرة غير الشرعية والجرائم العابرة للحدود.

تقارير: مقتل 16 من أنصار موسى هلال قرب حدود ليبيا

وأكدت تقارير صحفية يوم الخميس مقتل سليمان داؤود الحرس الشخصي للشيخ موسى هلال زعيم قبيلة المحاميد في دارفور، و15 آخرين في اشتباكات مسلحة مع قوات الدعم السريع بالقرب من "كرب التوم" لدى قدومهم من ليبيا.

وقال القيادي بمجلس الصحوة الثوري هارون مديخير لـ "سودان تربيون"، الجمعة، إن هناك مجموعة من أبناء عمومتهم وبعض أبناء قبيلة الكبابيش يعملون في التجارة تعرضوا لهجوم من قوه عسكرية ـ لم يسمها ـ.

وأكد أحد أبناء المحاميد ـ فضل حجب اسمه ـ لـ "سودان تربيون" أن أفراد من القبيلة تعرضوا لهجوم من قبل قوات الدعم السريع وماتوا في الحادثة.

يشار إلى أنه حال وقوع هذه المواجهات بين أنصار هلال وقوات الدعم السريع فإن ذلك من شأنه زيادة حدة التوتر الذي تسببت فيه حملة الحكومة لجمع السلاح حيث يرفض هلال نزع سلاح قوات حرس الحدود.

وقال إن القتلى في مقدمتهم القائد حسين علي حسب الله، إلى جانب محمد آدم ابراهيم (أبو سريح)، الطيب علي حسب الله، حميدة محمد حسب الله، امحيميده أبو جادة حسب الله، موسى الدودو كمر، يوسف كرفو حمزة، جدو أحمد أبو حطيب، سليمان إبراهيم جدو، يعقوب علي أبو درقة، حمدان عيسى (حنديف)، الريس علي، سليمان داؤود النحلة، وحمادة داؤود.

وأشارت تقارير صحفية الإثنين الماضي إلى احتجاز السلطات الأمنية الهادي محمد حمدان عضو مجلس الصحوة الثوري الذي يتزعمه موسى هلال، عند معبر أرقين الرابط بين السودان ومصر عندما كان في طريق عودته من مصر وحققت معه لساعات قبل أن تطلق سراحه لاحقا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.