الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 آب (أغسطس) 2017

السودان : قلق من تزايد أعداد اللاجئين ودعوات لتكثيف الدعم الدولي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2017- أعرب مسؤول سوداني، الإثنين، عن قلقه من تزايد أعداد اللاجيئن الذين تستضيفهم بلاده خاصة القادمين من دولة جنوب السودان.

JPEG - 20.6 كيلوبايت
معتمد اللاجئين في السودان حمد الجزولي

وقال معتمد اللاجئين، حمد الجزولي، فى مؤتمر صحفي الإثنين، إن " هناك تزايدا مُضطردا في أعداد اللاجئين ، والبلاد الآن تستضيف مليوني لاجئ بينهم".

وأفاد الجزولى ان اللاجئين في حاجة ماسه لتحسين الخدمات، مطالباً المجتمع الدولي الإضطلاع بدوره بزيادة الدعم الذي قال أنه ضعيف ولا يتعدى ( 22%)، وكشف عن وجود ( 432) ألف لاجئ سوداني في تشاد وأثيوبيا.

وقال الجزولي إنه أطلع المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، فليبيو غراندي، خلال زيارته الأخيرة للبلاد على "أوضاع لاجئي دول جنوب السودان في السودان.

وأشار إلى أن الأخير "وعد بتقديم الدعم للمجتمعات المضيفة للاجيئن والمعسكرات، وتحسين الخدمات المتعلقة بالصحة والتعليم والمياه".

وأقر الجزولي بعدم "موائمة" معسكرات اللاجئين في السودان للمعاير الدولية نسبة لقلة الإمكانيات.

من جهتها حثت ممثلة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نوريكو يوشيدا، حكومة السودان على عدم تأثر تعاملها المثالي مع لاجئي الجنوب بحادثة (خور الورل)، التي قالت أنها مؤسفة وينبغي أن ينال الجناة ما يستحقون من عقوبة مشددة على أن "لا أحد فوق القانون".

واندلعت أعمال عنف بمخيم "خور الورل" جنوبي ولاية النيل الأبيض، نهاية يوليو الماضي ، أسفرت عن اعتداءات على نساء وحرق مرافق في المخيم الذي يضم نحو 53 ألف لاجئ، وتستضيف الولاية المتاخمة لجنوب السودان 160 ألف لاجئي من الدولة التي تمزقها الحرب في عدة مخيمات.

ووصفت يوشيدا "أوضاع اللاجئين في السودان بالمقلقة".

وأضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع معتمد اللاجئين بالخرطوم إن "احتياجات اللاجئين في السودان مختلفة ومتعددة بحسب المعسكرات التي يقطنون فيها".

وتابعت "ذلك يشعرنا بالقلق ويحتم علينا التنويع في الحلول لتحسين الخدمات".

وأعلنت الأمم المتحدة زيادة أعدد لاجئي جنوب السودان، بحوالي 176 ألف لاجئ في 2017".

ومع هذه الزيادة يصل العدد الإجمالي للاجئين، منذ ديسمبر 2013، إلى أكثر من 416 ألف لاجئ، بحسب الأمم المتحدة، فيما تقول معتمدية شؤون اللاجئين الحكومية إن أعدادهم بلغت مليون و300 ألف لاجيء.

ومنتصف الشهر الجاري زار المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، فليبيو غراندي، السودان وأطلع على "أوضاع لاجئي دول جنوب السودان بمعسكر "النمر" بولاية شرق دارفور (غرب) الذي يضم 5 آلاف و537 لاجئاً من دولة الجنوب، بينهم ألف و905 امرأة".

ووعد غراندي خلال زيارته بنقل احتياجات اللاجئين للمجتمع الدولي، وأشار إلى أن "الحكومة السودانية فتحت أبوابها لاستقبال لاجيء دولة جنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.