الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 آب (أغسطس) 2017

السودان : قلق من تزايد أعداد اللاجئين ودعوات لتكثيف الدعم الدولي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2017- أعرب مسؤول سوداني، الإثنين، عن قلقه من تزايد أعداد اللاجيئن الذين تستضيفهم بلاده خاصة القادمين من دولة جنوب السودان.

JPEG - 20.6 كيلوبايت
معتمد اللاجئين في السودان حمد الجزولي

وقال معتمد اللاجئين، حمد الجزولي، فى مؤتمر صحفي الإثنين، إن " هناك تزايدا مُضطردا في أعداد اللاجئين ، والبلاد الآن تستضيف مليوني لاجئ بينهم".

وأفاد الجزولى ان اللاجئين في حاجة ماسه لتحسين الخدمات، مطالباً المجتمع الدولي الإضطلاع بدوره بزيادة الدعم الذي قال أنه ضعيف ولا يتعدى ( 22%)، وكشف عن وجود ( 432) ألف لاجئ سوداني في تشاد وأثيوبيا.

وقال الجزولي إنه أطلع المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، فليبيو غراندي، خلال زيارته الأخيرة للبلاد على "أوضاع لاجئي دول جنوب السودان في السودان.

وأشار إلى أن الأخير "وعد بتقديم الدعم للمجتمعات المضيفة للاجيئن والمعسكرات، وتحسين الخدمات المتعلقة بالصحة والتعليم والمياه".

وأقر الجزولي بعدم "موائمة" معسكرات اللاجئين في السودان للمعاير الدولية نسبة لقلة الإمكانيات.

من جهتها حثت ممثلة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نوريكو يوشيدا، حكومة السودان على عدم تأثر تعاملها المثالي مع لاجئي الجنوب بحادثة (خور الورل)، التي قالت أنها مؤسفة وينبغي أن ينال الجناة ما يستحقون من عقوبة مشددة على أن "لا أحد فوق القانون".

واندلعت أعمال عنف بمخيم "خور الورل" جنوبي ولاية النيل الأبيض، نهاية يوليو الماضي ، أسفرت عن اعتداءات على نساء وحرق مرافق في المخيم الذي يضم نحو 53 ألف لاجئ، وتستضيف الولاية المتاخمة لجنوب السودان 160 ألف لاجئي من الدولة التي تمزقها الحرب في عدة مخيمات.

ووصفت يوشيدا "أوضاع اللاجئين في السودان بالمقلقة".

وأضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع معتمد اللاجئين بالخرطوم إن "احتياجات اللاجئين في السودان مختلفة ومتعددة بحسب المعسكرات التي يقطنون فيها".

وتابعت "ذلك يشعرنا بالقلق ويحتم علينا التنويع في الحلول لتحسين الخدمات".

وأعلنت الأمم المتحدة زيادة أعدد لاجئي جنوب السودان، بحوالي 176 ألف لاجئ في 2017".

ومع هذه الزيادة يصل العدد الإجمالي للاجئين، منذ ديسمبر 2013، إلى أكثر من 416 ألف لاجئ، بحسب الأمم المتحدة، فيما تقول معتمدية شؤون اللاجئين الحكومية إن أعدادهم بلغت مليون و300 ألف لاجيء.

ومنتصف الشهر الجاري زار المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، فليبيو غراندي، السودان وأطلع على "أوضاع لاجئي دول جنوب السودان بمعسكر "النمر" بولاية شرق دارفور (غرب) الذي يضم 5 آلاف و537 لاجئاً من دولة الجنوب، بينهم ألف و905 امرأة".

ووعد غراندي خلال زيارته بنقل احتياجات اللاجئين للمجتمع الدولي، وأشار إلى أن "الحكومة السودانية فتحت أبوابها لاستقبال لاجيء دولة جنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.