الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 آب (أغسطس) 2017

السودان : قلق من تزايد أعداد اللاجئين ودعوات لتكثيف الدعم الدولي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2017- أعرب مسؤول سوداني، الإثنين، عن قلقه من تزايد أعداد اللاجيئن الذين تستضيفهم بلاده خاصة القادمين من دولة جنوب السودان.

JPEG - 20.6 كيلوبايت
معتمد اللاجئين في السودان حمد الجزولي

وقال معتمد اللاجئين، حمد الجزولي، فى مؤتمر صحفي الإثنين، إن " هناك تزايدا مُضطردا في أعداد اللاجئين ، والبلاد الآن تستضيف مليوني لاجئ بينهم".

وأفاد الجزولى ان اللاجئين في حاجة ماسه لتحسين الخدمات، مطالباً المجتمع الدولي الإضطلاع بدوره بزيادة الدعم الذي قال أنه ضعيف ولا يتعدى ( 22%)، وكشف عن وجود ( 432) ألف لاجئ سوداني في تشاد وأثيوبيا.

وقال الجزولي إنه أطلع المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، فليبيو غراندي، خلال زيارته الأخيرة للبلاد على "أوضاع لاجئي دول جنوب السودان في السودان.

وأشار إلى أن الأخير "وعد بتقديم الدعم للمجتمعات المضيفة للاجيئن والمعسكرات، وتحسين الخدمات المتعلقة بالصحة والتعليم والمياه".

وأقر الجزولي بعدم "موائمة" معسكرات اللاجئين في السودان للمعاير الدولية نسبة لقلة الإمكانيات.

من جهتها حثت ممثلة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نوريكو يوشيدا، حكومة السودان على عدم تأثر تعاملها المثالي مع لاجئي الجنوب بحادثة (خور الورل)، التي قالت أنها مؤسفة وينبغي أن ينال الجناة ما يستحقون من عقوبة مشددة على أن "لا أحد فوق القانون".

واندلعت أعمال عنف بمخيم "خور الورل" جنوبي ولاية النيل الأبيض، نهاية يوليو الماضي ، أسفرت عن اعتداءات على نساء وحرق مرافق في المخيم الذي يضم نحو 53 ألف لاجئ، وتستضيف الولاية المتاخمة لجنوب السودان 160 ألف لاجئي من الدولة التي تمزقها الحرب في عدة مخيمات.

ووصفت يوشيدا "أوضاع اللاجئين في السودان بالمقلقة".

وأضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع معتمد اللاجئين بالخرطوم إن "احتياجات اللاجئين في السودان مختلفة ومتعددة بحسب المعسكرات التي يقطنون فيها".

وتابعت "ذلك يشعرنا بالقلق ويحتم علينا التنويع في الحلول لتحسين الخدمات".

وأعلنت الأمم المتحدة زيادة أعدد لاجئي جنوب السودان، بحوالي 176 ألف لاجئ في 2017".

ومع هذه الزيادة يصل العدد الإجمالي للاجئين، منذ ديسمبر 2013، إلى أكثر من 416 ألف لاجئ، بحسب الأمم المتحدة، فيما تقول معتمدية شؤون اللاجئين الحكومية إن أعدادهم بلغت مليون و300 ألف لاجيء.

ومنتصف الشهر الجاري زار المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، فليبيو غراندي، السودان وأطلع على "أوضاع لاجئي دول جنوب السودان بمعسكر "النمر" بولاية شرق دارفور (غرب) الذي يضم 5 آلاف و537 لاجئاً من دولة الجنوب، بينهم ألف و905 امرأة".

ووعد غراندي خلال زيارته بنقل احتياجات اللاجئين للمجتمع الدولي، وأشار إلى أن "الحكومة السودانية فتحت أبوابها لاستقبال لاجيء دولة جنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.