الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 حزيران (يونيو) 2016

السودان: قمة البحيرات تتبنى تشكيل لجنة أمنية لمواجهة (الحركات السالبة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يونيو 2016 ـ قال السودان، يوم الأربعاء، إن قمة منظمة منطقة البحيرات العظمى، تبنت مقترحا للخرطوم بتشكيل لجنة وزارية من وزراء الدفاع والداخلية ومديري أجهزة الأمن والمخابرات لمواجهة نشاط "الحركات السالبة".

JPEG - 40.3 كيلوبايت
صورة تذكارية لرؤساء دول منظمة البحيرات العظمى ـ إرشيف

وظلت منظمة منطقة البحيرات العظمى تناقش في اجتماعاتها خلال السنوات الماضية أنشطة حركات التمرد، وظلت ما تسميه بـ "الحركات السالبة" ضمن أجندة القمم التي عقدت في 2012 و2014 و2016.

واختتمت بالعاصمة الأنغولية لواندا أعمال القمة السادسة لرؤساء دول منظمة منطقة البحيرات العظمى التي شارك فيها السودان بوفد برئاسة نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن، بعد فشل عقد القمة في فبراير الماضي بسبب خلافات بين الدول المشاركة.

وبحسب وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله فإن القمة تبنت ضمن توصياتها الختامية مقترح تقدم به السودان بتشكيل لجنة وزارية مشتركة لمواجهة "النشاط الهدام" للحركات السالبة.

ورفض السودان أوائل يونيو الحالي المشاركة في لجنة التنسيق المشترك لمبادرة التعاون الإقليمي من أجل القضاء على جيش الرب الأوغندي، قائلا إنه لا وجود لهؤلاء المتمردين على أراضيه بعد انفصال جنوب السودان، رغم صدور تقارير تتهم الخرطوم بإيواء زعيم جيش الرب جوزيف كوني في منطقة كافي كانجي.

وتبادل السودان وأوغندا وجنوب السودان اتهامات بإيواء ودعم حركات التمرد.

وأكد الوزير في تصريح أن اللجنة ووفقا للمقترح ستتكون من وزراء الدفاع والداخلية ومديري أجهزة الأمن والمخابرات بدول منظمة البحيرات، كما أوصت القمة بضرورة التنسيق المشترك بين منظومة دول البحيرات للحد من تمدد الحركات المتمردة.

وقال عبيد الله إن مداخلة نائب الرئيس السوداني في الجلسة المغلقة لأعمال القمة حول الجهود التي بذلها السودان في التعاون والتنسيق مع دول الجوار في المسائل الأمنية وجدت قبولا واسعا من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في القمة.

وأشار الى أن قمة لواندا اشادت بالدور الذي لعبه السودان في إنهاء الصراع في دولة جنوب السودان وبتجربة القوات المشتركه مع دولة تشاد.

وأضاف أن نائب الرئيس التقى عددا من الرؤساء والقادة الأفارقة على هامش مشاركته في القمة السادسة لدول منطقة البحيرات، واطلعهم على مجريات الحوار الوطني وجهود تحقيق السلام.

وأنشأت منظمة البحيرات العظمى تحت رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في عام 2006 بعضوية 11 دولة هي: أنغولا، بوروندي، أفريقيا الوسطى، الكونغو الديمقراطية، الكونغو، كينيا، رواندا، السودان، أوغندا، تنزانيا وزامبيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.