الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 أيار (مايو) 2018

السودان: قوى معارضة تتحفظ على دعوات لـ (العصيان المدني)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مايو 2018 ـ أبدت قوى الاجماع الوطني المعارضة في السودان امتعاضها حيال دعوات أطلقها ناشطين لتنفيذ عصيان مدني احتجاجا على تفاقم الأوضاع الاقتصادية.

JPEG - 13.6 كيلوبايت
احد الشوارع الرئيسية بالخرطوم في أول يوم للعصيان المدني ـ الأحد 27 نوفمبر 2016

وشدد التحالف المعارض في بيان على أن عدم التنسيق سيفرغ الخطوة من مطلوباتها.

وأوضح بيان "قوى الاجماع" الذي تلقته (سودان تربيون) إن الدعوات ظهرت من جهات متعددة غير معروفة الأصل ولا الجهة التي تقف خلفها.

وأضاف " لا بد من الإشارة إلى إن قوى الاجماع تتحفظ على مثل هذه الدعوات التي لا يسبقها تنسيق ومشاورة وعمل مشترك على الأرض".

وأشار إلى أن الدعوة للعصيان، دون الترتيبات والتجهيزات المطلوبة سيفرغ العصيان المدني من محتواه وفعاليته كأحد أهم وسائل وأدوات النضال السلمي الجماهيري، ما سيترك أثرا سالبا على الجماهير.

وأطلقت "حركة 27 نوفمبر دعوات للعصيان المدني في السودان لثلاثة أيام ابتداء من الثلاثاء 8 مايو الجاري، للتعبير عن رفض الأوضاع الاقتصادية المتأزمة التي يمر بها السودان.

وتضم هذه الحركة مجموعة من الناشطين السودانيين على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كانت أعلنت عن نفسها في ديسمبر 2016 لتشارك في المقاومة السلمية للإطاحة بنظام الحكم.

وشاركت الحركة في حملة احتجاجات ضد السياسات الحكومية، في شكل مظاهرات وعصيان مدني أكثر من مرة أ كان أشهرها عصيان 19 ديسمبر 2016.

كما أصدرت قوى الحراك الوطني الموحد ولجان المقاومة السودانية بيانا مشتركا في 26 أبريل الماضي اكدت فيه ضرورة اسقاط النظام كمدخل أوحد لإنهاء الأزمات الحالية.

وتضم هذه القوى مجموعة من الناشطين والشباب تعمل على تحريض المواطنين على النزول للشارع ومعارضة النظام.

وحمل البيان المؤتمر الوطني وحكومته مسؤولية التردي الاقتصادي، وقالت إن هذا الوضع المأزوم يفرض على قوى المعارضة والتعيير المزيد من الحوار والتواصل والعمل المشترك توفير شروط استنهاض النضال الوطني وفتح افاق اسقاط النظام عبر الثورة العبية وبناء البديل الديموقراطي.

وقرر البيان المشترك استمرار التواصل وتوحيد الجهود النضالية ووضع الية للعمل المشترك مع تبني وإقامة فعاليات إعلامية وسياسية مشتركة، وتوسيع قاعدة التحالفات على الأرض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.