الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 نيسان (أبريل) 2016

السودان: لجنة خاصة لمعالجة أزمة (غش) الطلاب الأجانب في الشهادة الثانوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أبريل 2016- شكلت الحكومة السودانية، الأحد، لجنة خاصة لمعالجة قضية الطلاب الأجانب من دولتي الأردن ومصر الذين تم ضبطهم في حالات غش عبر أجهزة حديثة في امتحانات الشهادة السودانية عبر مسارات العمل الدبلوماسي والأمني والقانوني، فيما اعلنت وزيرة التعليم السودانية تمكن بعض أعضاء الشبكة المتورطين في القضية من الهرب.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

ونقلت وسائل إعلام أردنية، خلال مارس الماضي، أن السفير الأردني بالخرطوم أبلغ نواب محليين أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

واستدعت وزارة الخارجية السودانية السبت، السفير الاردني وابلغته احتجاجها على تناول وسائل اعلام اردنية تصريحات منسوبة اليه حول ازمة امتحانات الشهادة السودانية،

ونسبت تقارير إلى السفير الاردني ومسؤولين في السفارة ان الطلاب دفعوا مبالغ مالية لعدد من "السماسرة" الذين يتعاملون مع مسؤولي وزارة التعليم السودانية وأن هناك فسادا في اجهزة التعليم بالسودان.

وطبقا للاعلام الاردني فإن السماسرة أعطوا الاسئلة لبعض الاردنيين وحجبوها عن الآخرين رغما عن دفعهم رشاوي ، الأمر الذي أدى لنشوب خلاف بينهم ليتطور فيما بعد إلى الاشتباك والضرب.

وقالت وزيرة التربية والتعليم بالسودان، سعاد عبد الرازق، إن بقية الطلاب الأجانب الذين جلسوا لإمتحانات الشهادة السودانية بصورة صحيحة لن يضاروا.

وكشفت الوزيرة عقب لقائها رئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر، عن هروب بعض العناصر المتورطة في حادثة الغش خارج البلاد.

ونوهت الى استخدامهم اجهزة متطورة وحديثة، مما ادى لصعوبة تعامل الاجهزة السودانية معهم وتوقيفهم.

وكشفت وزارة التربية والتعليم السودانية، الثلاثاء الماضي، أن السلطات الأمنية تحتجز 117 طالبا أجنبيا على ذمة حالات غش في إمتحانات الشهادة الثانوية، 62 طالبا منهم جنسيتهم أردنية و55 جنسيتهم مصرية.

وقالت عبد الرازق، ان الطلاب الاردنيين والمصريين الذين ضبطت معهم اجهزة تصنت عالية الدقة ستتطبق عليهم لوائح محاسبة امتحانات الشهادة الثانوية، فيما ستتخذ الاجراءات الجنائية تجاه عناصر الشبكة.

وأحاطت الوزيرة، قطاع الفكر والثقافة وشؤون المجتمع بالمؤتمر الوطني الحاكم خلال اجتماع بمقره بالخرطوم الأحد، بالملابسات التي صاحبت امتحانات الشهادة لهذا العام من قبل بعض الطلاب الأجانب.

ونقلت للاجتماع أن الشهادة السودانية ستظل محل اعتزاز وتقدير لكل السودانيين بالداخل والخارج لما لها من تاريخ عريق وارث كبير وظلت تمثل خطوة اساسية تعزز من نجاح السودانيين ومنافستهم الشريفة فى كل المؤسسات الاكاديمية الخارجية.

وقالت ان هذا مازاد رغبة الطلاب العرب فى الجلوس لها حيث تزيد بعض الدول نسبة 10% لطلابها من الجالسين للشهادة السودانية لما لها من ميزة وقيمة.

بدوره، شدد قطاع الفكر والثفافة بالمؤتمر الوطنى على ضرورة أن تحترم الدول الأخرى الشهادة السودانية وأن تعمل الوزارة على إتخاذ الإجراءات والإستفادة من التقانات الحديثة للاحاطة بكل الأعداد الضخمة الطلاب الذين يجلسون كل عام لهذه الشهادة مع ضرورة الحفاظ على العلاقات مع الدول الشقيقة.

وأمن الحزب الحاكم على ضرورة أن تنظر الدول للشهادة السودانية كما ينظر اليها السودانيون، كما أمن على الإجراءات التى تمت من قبل السلطات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.