الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 أيلول (سبتمبر) 2017

السودان للأمم المتحدة: أسلحة في مخيمات النازحين بدارفور تهدد قاطنيها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 سبتمبر 2017 ـ أبلغت الحكومة السودانية الأمم المتحدة وجود أسلحة في بعض مخيمات النازحين، ما يشكل خطورة على قاطنيها، يأتي ذلك بعد ساعات من سقوط قتلى في اشتباكات وقعت في معسكر "كلما" بجنوب دارفور.

JPEG - 15 كيلوبايت
وكيل الخارجية ومنسق لإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة مارك لوكوك

ونقل وكيل وزراة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم، لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، السبت، أن "الدولة تبذل جهوداً كبيرة حتى يكون السلاح فقط في أيدي القوات النظامية، نسبةً لوجود أسلحة ببعض المعسكرات وما يشكله ذلك من خطورة على النازحين".

وأكد النعيم للمسؤول الأممي أن "دارفور تتعافى بفضل جمع السلاح الذي يسير بصورة ناجحة عقب قرار مؤسسة الرئاسة في هذا الخصوص، مضيفا أن الدولة تبذل جهوداً كبيرة حتى يكون السلاح فقط في أيدي القوات النظامية.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس عمر البشير لدارفور حاليا تتم في إطار جمع السلاح وقصرة على أيدي القوات النظامية ولتطمين النازحين وتشجيعهم على الخيارات الثلاثة المتاحة.

وسقط العشرات من النازحين بين قتيل وجريح في مواجهات بين الأجهزة الأمنية ونازحي معسكر "كلما" 16 كلم جنوبي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور أثناء زيارة للبشير، الجمعة، قرب أكبر مخيمات النزوح بالولاية.

وأوضح وكيل الخارجية السودانية أن الخيارات المتاحة للنازحين تشمل العودة الطوعية أو التوطين أو الادماج في المجتمعات التي يرغبون في العيش فيها.

وقال إن "الأولوية الآن لتوفير الخدمات الاجتماعية وإحداث تنمية وتكامل الجهود وتهيئة أماكن للعائدين لدمجهم في المجتمعات".

ونقل النعيم مارك لوكوك اهتمام قيادة الدولة بتعزيز السلام والاستقرار في دارفور برعاية شخصية من رئيس البلاد، وأن العمل يجري في عدة محاور لتحقيق الأمن الوافر والتنمية والسلام ومنها محور نزع السلاح حيث تم إنشاء مفوضية خاصة بذلك.

إلى ذلك وكيل الوزارة التزام السودان بالمبادرة الأميركية للعون الإنسانى في منطقتي النيل الآزرق وجنوب كردفان.

وتطرق للعون الذي يقدمه السودان لدولة جنوب السودان لمجابهة الأزمة الإنسانية هناك، واستقبال السودان لأعداد كبيرة من اللاجئين من دولة الجنوب وما يشكله ذلك من ضغط على الخدمات، بينما لا يقدم المجتمع الدولي للسودان سوى 20% من الاحتياجات.

ودعا وكيل وزارة الخارجية، وكيل المنظمة الدولية للشؤون الإنسانية لزيارة السودان في أقرب وقت للاطلاع على حقائق الأوضاع ولتقديم الدعم للسودان، كما دعا الأمم المتحدة لدعم جهود حكومة السودان لاعمار وتنمية المناطق التي تأثرت بالنزاعات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.