الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 أيار (مايو) 2018

السودان: مراسيم بتعديلات وزارية تضع الدرديري في الخارجية وتعيد إبراهيم محمود للداخلية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مايو 2018- أصدر الرئيس السوداني عمر البشير الإثنين مراسيم بإجراء تعديلات واسعة في الحقائب الوزارية شملت تعيين 7 وزراء اتحاديين، و5 وزراء دولة و8 ولاة الولايات.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وأجاز حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة، ليل الأحد التعديلات بعد اجتماع طويل امتد لأكثر من 4 ساعات.

ونص المرسوم الجمهوري على تعيين، الدرديري محمد احمد وزيراً للخارجية خلفاً لإبراهيم غندور الذي تم اعفاؤه خلال ابريل الماضي.

والدرديري علاوة على انه سفير سابق، كان الممثِّل القانوني للسودان في النزاع الحدودي بشأن منطقة أبيي لدى المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي وهو استاذ القانون بجامعة الخرطوم وحاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة ليستر البريطانية.

وأعاد التعديل الوزاري مساعد رئيس الجمهورية السابق إبراهيم محمود حامد، الى وزارة الداخلية بعد ان كان يشغلها خلال الفترة من 2008-2013.

ووضعت التعديلات مولانا محمد أحمد سالم، في وزارة العدل، وهو من القانونيين المعروفين وشغل خلال وقت سابق منصب مسجل الأحزاب السياسية وانتقل بعدها للعمل مستشارا قانونيا لمجلس الأمة في دولة الكويت حيث لازال هناك.

وطالت التعديلات وزارة الزراعة التي سمى لها عبد الله سليمان، وحملت المهندس أزهري عبد القادر عبد الله، الى وزارة النفط والغاز، وأبو البشر عبد الرحمن يوسف، للشباب والرياضة.

ونقلت المراسيم وزير المعادن هاشم على سالم الى رئاسة مجلس الوزراء مسؤولا عن ملف الحوار الوطني.

ولم تحسم الترشيحات بعد الاسم الذي سيتولى منصب وزارة المعادن، بعد أن تردد على نطاق واسع اعتذار الناشط الحقوقي مضوي إبراهيم عن قبوله.

وتصدرت دارفور قائمة التعديلات في مناصب الولاة بإعفاء ولاة شمال وغرب ووسط دارفور.

واختير الشريف محمد عباد سموح، والياً لشمال دارفور، وحسين يسن حمد أبو سروال، والياً لغرب دارفور، ومحمد أحمد جاد السيد محمد، لوسط دارفور.

ونقلت التعينات الولائية أبو القاسم الأمين بركة والى غرب كردفان، الى ولاية النيل الأبيض، وعبد الكريم موسى من وزارة الشباب والرياضة الى ولاية سنار.

وتم تعيين خالد حسين محمد عمر، لولاية النيل الأزرق، وياسر يوسف إبراهيم وزير الدولة بالإعلام، والياً للولاية الشمالية، والفريق أحمد إبراهيم علي مفضل، والياً على جنوب كردفان.

وشملت التعديلات وزراء الدولة بتعيين كل من، أسامة فيصل، بالخارجية، ونعمات عمر الحويرص، بوزارة العدل، والصادق بخيت الفقيه، بوزارة الإعلام، وطارق على حسن شلبي، بالمالية والتخطيط الاقتصادي، وأسامة مختار النور فضل الله نائب مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق الذي اعفي عن منصبه في إبريل الماضي، وزير دولة بوزارة الاستثمار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.