الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 أيار (مايو) 2016

السودان: مشاركة فرنسا في اجتماعات المعارضة بباريس تأييد ضمني لإسقاط الحكومة بالقوة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 مايو 2016 ـ عدّ وزير الخارجية السوداني، مشاركة مسؤول فرنسي في اجتماع قوى "نداء السودان" بباريس خلال أبريل الماضي بمثابة "تأييد ضمني" من فرنسا لمساعي المعارضة لإسقاط الحكومة بقوة السلاح.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ـ سودان تربيون

وقالت تقارير صحفية بالخرطوم إن وزارة الخارجية السودانية استدعت السفير الفرنسي بالخرطوم برونو أولبير، الأحد، وأبلغته احتجاجها على استضافة فرنسا لقيادات الحركات المسلحة ومشاركتها لهم في اجتماعات باريس.

واجتمعت قيادة قوى "نداء السودان" التي تضم جناحي الجبهة الثورية بالعاصمة الفرنسية في الفترة من 18 ـ 21 أبريل الماضي.

واعتبر وزير الخارجية إبراهيم غندور مشاركة مسؤول الشؤون الأفريقية بالخارجية الفرنسية في اجتماع لقادة المعارضة بباريس أـعلنوا خلاله المضى قدما لإسقاط الحكومة بقوة السلاح، تعنى "ضمنيا" تأييد فرنسا لخطوة المعارضة.

وقال غندور في تصريحات صحفية إنهم صنفوا مشاركة باريس بأنها "عداء" ضد السودان، موضحا أن الحكومة الفرنسية ظلت تكرر في كل مرة تستضيف فيها اجتماع قادة المعارضة بأنها تسعى لإقناعهم على توقيع اتفاق السلام.

وتابع "اجتماع المعارضة الأخير في فرنسا ورغم أن لجنة الاتحاد الأفريقي عرضت خارطة الطريق التي وقعتها الحكومة إلا أن بيان الحركات المسلحة تحدت عن إسقاط الحكومة وبقوة السلاح".

وأوضح وزير الخارجية إن استدعاء السفير الفرنسي لن يؤثر على علاقات الخرطوم ببلدان الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن السفير أكد عدم رغبة بلاده في التدخل في الشؤون الداخلية للسودان فضلا عن عدم رغبتها في استعداء الخرطوم.

وقال "كان لا بد من التحدث للسفير الفرنسي لتوضيح الأمور والذي قال إنه لا عداء لفرنسا للسودان ولا رغبة لها في التدخل في الشؤون الداخلية بل أوضح اعتذاره عن أي من مثل هذا الفهم وأكد أنه سيرفع الأمر لرئاسة وزارته".

ويعد استدعاء السفير الفرنسي بالخرطوم الثاني من نوعه خلال ستة أشهر، حيث قدم وزير الخارجية، في نوفمبر الماضي، احتجاجا شديد اللهجة للسفير لإيواء فرنسا لعدد من الحركات السودانية المتمردة التي يزور قادتها من حين لآخر باريس.

غندور يتوقع مطالبة أعضاء الكنغرس الأميركي بإدانة الحركات المسلحة

إلى ذلك توقع وزير الخارجية أن يدفع أعضاء الكنغرس الأميركي بمذكرة للحكومة الأميركية للمطالبة بإدانة الحركات التي لم توقع على اتفاق خارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة منفردة ورفضتها قوى المعارضة والحركات المسلحة في مارس الماضي بأديس أبابا.

واعتبر غندور أن خارطة الطريق هي التسوية التي تنهي الحرب وتحقق الاستقرار لمواطني تلك المناطق، لافتا الى أن الحكومة ظلت تدعو لتنفيذ الاتفاق الثلاثي المعني بإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين في مناطق النزاعات.

وقللت من مذكرة دفع بها نحو 120 من أعضاء الكنغرس للرئيس باراك أوباما تطالبه بتشديد العقوبات على الخرطوم وحرمانها من عائدات الذهب.

وقال الوزير إن المذكرة لم تحظ بتوقيع أغلبية الاعضاء حيث لم يوقع من حزب الأغلبية سوى 5 أعضاء فقط فضلا عن عدم توقيع رئيس اللجنة "ما يعني ضمنا أنها محاولة لا تحظى بأغلبية أعضاء الكنغرس".

وأبان أن علاقة الخرطوم بواشنطن في مرحلة "التفاهمات"، قائلا إن الخرطوم ستواصل حوارها مع الإدارة الأميركية حتى تقتنع بأن الحصار الذي تفرضه على السودان "جائر وظالم ولا علاقة له بحقوق الإنسان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.