الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 نيسان (أبريل) 2016

السودان من بين الموقعين على اتفاقية باريس للتغير المناخي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 ابريل 2016- وقع السودان، الجمعة، بنيويورك على اتفاقية باريس العالمية بشأن التغيرات المناخية التي تم اقرارها في العاصمة الفرنسية خلال ديسمبر المنصرم بعد مفاوضات شاقة وطويلة.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية حسن عبد القادر هلال

ووقع عن الحكومة السودانية وزير البيئة والموارد الطبيعية حسن عبد القادر هلال، حيث نظم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حفلا لمراسم التوقيع حضره عدد من رؤساء الدول والحكومات تقدمهم الرئيس الفرنسي اولاند هولاند بجانب عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات والوزراء.

ووقعت علي الاتفاقية 171 دولة ويعتبر هذا الرقم قياسيا اذ انه لأول مرة في التاريخ يوقع هذا العدد من الدول علي اتفاقية في يوم واحد مما يعكس الاهتمام العالمي بمواجهة التحديات المتعلقه بآثار التغيرات المناخية.

وقاد السودان بحسب وكالة السودان للأنباء،مجموعة المفاوضين الافارقة اثناء المفاوضات حتي تم التوصل للاتفاق.

وتطالب الدول النامية بزيادة الدعم المالي والفني بما في ذلك نقل التكنلوجيا للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السالبة.

وكانت الدول المتقدمة التزمت بسداد 100 بليون دولار سنوياً بحلول العام 2020م لصالح الصندوق الأخضر تطالب الدول النامية بالوفاء بها من خلال تعزيز التعاون الدولي وفقاً لمبدأ المسؤوليات المشتركة المتباينة ( CBDR) باعتبار أن الدول الصناعية المتقدمة هي المتسبب في ما يعانية العالم من زيادة الاحترار العالمي ، كما تم الاتفاق في باريس علي خفض الانبعاثات الحراريه الي 1.5 سيلس .

ويعتبر السودان من بين الدول الافريقية الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية.

وخاطب الوزير هلال الاجتماع مؤكداً عزم السودان على المصادقة على الاتفاقية وإنفاذ بنودها مشيراً الي سياسات بلاده وبرامجها في مجالات الطاقة الشمسية وطاقات الرياح والمياه وكذلك في مجالات وقف تدهور الغابات وبرامج التشجير.

وأكد وجود خطة وطنية تم اعدادها وفقاً لموجهات مؤتمر ديربان مطالباً برفع الحصار الاقتصادي والمالي المفروض علي البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)

يجب أن لا يكون السلام في السودان رهينة لرفض عبد الواحد 2016-11-22 13:35:48 بقلم المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بووث لم تتطأ قدما عبد الواحد محمد نور زعيم أحد جماعات المعارضة المسلحة السودان وطنه لأكثر من عشر سنوات، لكنه يقضي معظم وقته موجها جماعته المسلحة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.