الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 أيلول (سبتمبر) 2016

السودان: نصيب مصر من مياه النيل (خط أحمر) وموقفنا ليس سلبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 سبتمبر 2016 ـ قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن السودان يؤمن بأن نصيب مصر من المياه خط أحمر، وظل وما يزال يدافع عن حق مصر في الحصول على حصتها التاريخية من مياه نهر النيل، ولم يكن موقفه سلبيا تجاه القضية على الإطلاق.

JPEG - 24.4 كيلوبايت
أعمال تشييد سد النهضة في أثيوبيا (صورة من سونا)

واتهم وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور وسائل الإعلام بتأجيج الأزمة حول سد النهضة الاثيوبي، وتصوير مصر بأنها "ستعطش بعد بناء السد".

وأوضح إبراهيم غندور بحسب صحيفة "الشروق" المصرية أن السودان لا يقف موقف المحايد أو المنحاز فيما يتعلق بقضية سد النهضة، بل أنه طرف أساسي في أي مشروعات تُقام على نهر النيل وروافده وتؤثر عليه بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأكد أن السودان رفض توقيع اتفاقية (عنتيبي) مع خمس دول أفريقية، حفاظًا على حقوق المصريين، بالرغم من أنه قد يكون من مصلحة الجانب السوداني الانحياز للأطراف الأخرى.

وأضاف أن سد النهضة لن يكون مخصصا لتخزين المياه من أجل الزراعة، خاصة وأن أثيوبيا لا تمتلك الأراضي الزراعية لذلك، مؤكدا أنه "سيستخدم لتوليد الكهرباء؛ وبالتالي لن يتم تخزين المياه فيه إلا مرة واحدة فقط".

ويبعد سد النهضة الأثيوبي عن حدود السودان الشرقية أقل من 30 كلم وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى 6000 ميغاواط.

وقال وزير الخارجية "نعمل حاليا على الاتفاق مع أثيوبيا على سنوات محددة لملئ الخزان، بحيث لا يتأثر السودان أو مصر بهذا الإجراء، وقمنا برعاية كل الاجتماعات التي حدثت بين أثيوبيا ومصر، وصولا إلى التوقيع مع المكاتب الاستشارية الفرنسية التي ستتولى إعداد الدراسات الفنية الأسبوع الماضي".

وأكد أن العلاقات السودانية المصرية في أفضل حالاتها منذ 40 عاما، موضحا أن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة، أوائل الشهر المقبل، تأتي في إطار انعقاد الاجتماع الأول للجنة العليا برئاسة الزعيمين.

وأضاف أن اللجنة العليا تضم 27 قطاعا مختلفا تشمل كل مجالات عمل الدولتين، لتعزيز التعاون في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والسياسية بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.