الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 أيلول (سبتمبر) 2016

السودان: نصيب مصر من مياه النيل (خط أحمر) وموقفنا ليس سلبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 سبتمبر 2016 ـ قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن السودان يؤمن بأن نصيب مصر من المياه خط أحمر، وظل وما يزال يدافع عن حق مصر في الحصول على حصتها التاريخية من مياه نهر النيل، ولم يكن موقفه سلبيا تجاه القضية على الإطلاق.

JPEG - 24.4 كيلوبايت
أعمال تشييد سد النهضة في أثيوبيا (صورة من سونا)

واتهم وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور وسائل الإعلام بتأجيج الأزمة حول سد النهضة الاثيوبي، وتصوير مصر بأنها "ستعطش بعد بناء السد".

وأوضح إبراهيم غندور بحسب صحيفة "الشروق" المصرية أن السودان لا يقف موقف المحايد أو المنحاز فيما يتعلق بقضية سد النهضة، بل أنه طرف أساسي في أي مشروعات تُقام على نهر النيل وروافده وتؤثر عليه بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأكد أن السودان رفض توقيع اتفاقية (عنتيبي) مع خمس دول أفريقية، حفاظًا على حقوق المصريين، بالرغم من أنه قد يكون من مصلحة الجانب السوداني الانحياز للأطراف الأخرى.

وأضاف أن سد النهضة لن يكون مخصصا لتخزين المياه من أجل الزراعة، خاصة وأن أثيوبيا لا تمتلك الأراضي الزراعية لذلك، مؤكدا أنه "سيستخدم لتوليد الكهرباء؛ وبالتالي لن يتم تخزين المياه فيه إلا مرة واحدة فقط".

ويبعد سد النهضة الأثيوبي عن حدود السودان الشرقية أقل من 30 كلم وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى 6000 ميغاواط.

وقال وزير الخارجية "نعمل حاليا على الاتفاق مع أثيوبيا على سنوات محددة لملئ الخزان، بحيث لا يتأثر السودان أو مصر بهذا الإجراء، وقمنا برعاية كل الاجتماعات التي حدثت بين أثيوبيا ومصر، وصولا إلى التوقيع مع المكاتب الاستشارية الفرنسية التي ستتولى إعداد الدراسات الفنية الأسبوع الماضي".

وأكد أن العلاقات السودانية المصرية في أفضل حالاتها منذ 40 عاما، موضحا أن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة، أوائل الشهر المقبل، تأتي في إطار انعقاد الاجتماع الأول للجنة العليا برئاسة الزعيمين.

وأضاف أن اللجنة العليا تضم 27 قطاعا مختلفا تشمل كل مجالات عمل الدولتين، لتعزيز التعاون في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والسياسية بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.