الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 شباط (فبراير) 2019

السودان: نيابة أمن الدولة تستجوب صحفيين يناصرون الاحتجاجات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 فبراير 2019- اخضعت نيابة أمن الدولة في السودان، الثلاثاء صحفيين للتحقيق، كما استدعت آخرين للمثول أمامها إثر تدوين جهاز الأمن بلاغات ضدهم في أعقاب تدوينهم منشورات تؤازر التحركات الاحتجاجية الداعية لتنحي الرئيس عمر البشير.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
صحفيون يضربون عن العمل احتجاجا على مصادرة الأمن للصحف ـ الخرطوم 5 ديسمبر 2017

ومثلت الصحفية بصحيفة (التيار) شمائل النور مساء الثلاثاء أمام النيابة بعد تلقيها أمرا بالحضور للتحقيق في بلاغ الشاكي فيه جهاز الأمن والمخابرات.

وعلمت (سودان تربيون) أن التحقيق تركز على منشورات دونتها الصحفية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) ابرزت خلالها التأييد للحراك الاحتجاجي ضد النظام كما حوى بعضها انتقادات للرئيس ولمدير الأمن بشأن التعامل العنيف مع المتظاهرين.

وطبقا للمعلومات فإن شمائل النور واجهت اتهامات تتصل بالإزعاج وإشانة سمعة شخصيات اعتبارية والادلاء بمعلومات كاذبة، وبعد انهاء التحقيق تم الافراج عنها بالضمان.

ويحظر جهاز الأمن على الصحف اليومية تغطية أخبار المظاهرات الاحتجاجية بشكل محايد، ولا يتردد في تعطيل توزيع الصحف التي تخالف توجيهاته حيث منع الثلاثاء طباعة صحيفتي (التيار) و(الجريدة) التي تعاني بشكل متصل من تدخل مسؤولي الرقابة الأمنية.

وأفادت مصادر موثوقة (سودان تربيون) إن النيابة ترتب لاستدعاء قائمة طويلة من الصحفيين الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي داخل السودان كما تعتزم الاستعانة بالإنتربول للقبض على الصحفيين خارج البلاد استنادا على أن البلاغات تتصل بمواد في القانون الجنائي.

وأضافت " لدى بعض الدول اتفاقيات ثنائية مع السودان تتيح تسليم أي مطلوب متواجد في أراضي تلك الدولة".

وفي 24 يناير الماضي قال وزير الدولة بوزارة الإعلام والاتصالات، مأمون حسن إبراهيم، إن جهات الاختصاص انخرطت في اتخاذ الإجراءات القانونية عبر "الإنتربول" والأجهزة المحلية لملاحقة مروجي المعلومات والأخبار الكاذبة سيما في وسائل التواصل الاجتماعي.

يشار الى أن نيابة أمن الدولة دونت الشهر الماضي بلاغاً بالرقم (11/2019) في مواجهة “38” صحفيا تحت المواد (66، 69، 77) من القانون الجنائي والمادة (17) من قانون جرائم المعلوماتية المتمثلة في التحريض والإزعاج العام ونشر الأخبار الكاذبة والإخلال بالسلام والطمأنينة العامة وإشانة سمعة شخصيات طبيعية واعتبارية.

وشملت لائحة الاتهام صحفيين وناشطين بالفضاء الإلكتروني منهم (28) مقيمين خارج السودان.

وأصدرت في مواجهتهم نشرات حمراء "أوامر قبض".

وسحبت السلطات الأمنية الشهر الماضي كذلك تراخيص مراسلين لفضائيتي (الجزيرة) و(العربية) ووكالة (الأناضول) قائلة إن أعمالهم خضعت للتقييم وجرى اتخاذ قرار بمنعهم من مواصلة العمل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.