الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

السودان وأثيوبيا يرتبان لإعتماد معبر حدودي واحد لوقف تهريب البشر والمخدرات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أكتوبر 2016 ـ يرتب السودان وأثيوبيا لإنشاء معبر حدودي واحد بين البلدين، لتسهيل حركة التجارة الدولية، ومكافحة الجرائم العابرة للحدود؛ مثل تهريب المخدرات والإتجار بالبشر، حيث تنشط عصابات مهربي البشر في هذه المنطقة.

JPEG - 33.3 كيلوبايت
أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت

وينتظر أن تبرم الدولتان اتفاقات تفضي إلى تطوير أسلوب التجارة التقليدية الى النظم المتطورة، واتباع النهج الحديث في العلاقة التجارية بينهما، وتحد من الجريمة العابرة للحدود.

وبدأت بالخرطوم، الأثنين، ورشة عمل تستمر لأربعة أيام، خصصت لوضع الإطار القانوني لإنشاء المحطة الحدودية الواحدة بين السودان واثيوبيا، على أن يتم اتخاذ محطتي القلابات السودانية والمتمة الأثيوبية، نموذجاً للمحطة الحدودية الواحدة المشتركة.

ويشارك في الورشة خبراء في مجال القانون والاجراءات، من منظمة دول الكوميسا.

وأعلنت الرئاسة السودانية، الأثنين، إهتمامها بتنشيط وتفعيل دور المعابر مع دول الجوار، وتسهيل حركة التجارة الدولية من أجل الاستخدام الأمثل للموارد ودعم الاقتصاد الوطني.

وقال وزير شؤون رئاسة الجمهورية، رئيس اللجنة العليا للمعابر، فضل عبد الله فضل، خلال مخاطبته للورشة، التي اقيمت بفندق كورنثيا بالخرطوم، إن الورشة تمهد لبلورة الرؤى في القانون الوطني للمعابر وبناء مسودة اتفاقية بين السودان واثيوبيا.

وأكد أن المعبر الحدودي الواحد بين البلدين، يسهل من جهود مكافحة الجرائم العابرة للحدود، كجرائم المخدرات والاتجار بالبشر.

من جهته أوضح اللواء شرطة عبد الحفيظ صالح علي، رئيس هيئة الجمارك، ضرورة وضع إطار قانوني للمعابر عبر تطبيق نظام المحطة الحدودية المشتركة ونظام الإدارة المنسقة للحدود.

ونبه صالح لضرورة العمل مع دول الجوار من أجل الاستخدام الأمثل للموارد وزيادة حجم التجارة الدولية في ظل تداخلات جرائم دولية تنشط بصفة خاصة في الحدود بين الدول.

وقال إن الجمارك السودانية تعمل مع شركائها من الوحدات المختلفة الحكومية والقطاع الخاص في الاستفادة من معايير تسهيل التجارة الدولية، عبر تفاعل المنظمات الدولية ومنظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة الدولية والتكتلات الإقليمية الاقتصادية والسياسية، كمنظمة الكوميسا والإيقاد، في سبيل تطوير أسلوب التجارة التقليدية الى أحدث النظم.

وتابع "ومن هنا كان السبيل إلى السودان وأثيوبيا على وجه الخصوص لعقد اتفاقات تفضي إلى اتباع النهج الحديث في العلاقة التجارية بينهما، وتحد من الجريمة العابرة للحدود".

وذكر المسؤول السوداني، أن نظام المحطة الحدودية المشتركة مطبق في العديد من الدول الأفريقية مثل زامبيا وزيمبابوي وبين رواندا وبورندي، وأفضى إلى نتائج مقدرة في حركة التجارة الدولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان ومنظمة التجارة ..المداواة بالتي كانت هي الداء 2017-06-25 23:32:06 بقلم : خالد عمر يوسف حملت الأنباء في الأيام الماضية تجدد عزم النظام السوداني على المضي قدماً في سعيه المحموم للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية ، حيث أوردت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة يوم السبت 24 يونيو 2017 تصريحاً لوزير (...)

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.