الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

السودان وألمانيا يبحثان الأوضاع في ليبيا وأفريقيا الوسطى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 نوفمبر 2018 ـ بحث وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد مع نظيره الألماني كونو ماس في برلين التطورات الإقليمية الراهنة خاصة الأوضاع في ليبيا وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى.

PNG - 912.1 كيلوبايت
وزيرا خارجية السودان وألمانيا الدرديري محمد أحمد وكونو ماس ـ برلين نوفمبر 2018

وتأتي زيارة الدرديري لألمانيا في ثاني عاصمة أوروبية يزورها ضمن جولة أوربية تشمل أربع دول.

وطبقا للمتحدث باسم الخارجية السودانية فإن "الدرديري قدم لماس شرحا مفصلا حول التطورات الإقليمية الراهنة خاصة الاوضاع في ليبيا وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى"، مؤكدا جهود السودان في دعم الاستقرار واستدامة السلام الإقليميين.

وأشار وزير الخارجية إلى جهود السودان في استضافة مؤتمر دول جوار ليبيا في الخرطوم نهاية الشهر الجاري وكذلك عقد جولة مفاوضات بين فرقاء أفريقيا الوسطي في وقت يحدد لاحقا في شهر ديسمبر القادم.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية فإن وجهة نظر الجانبين تطابقت في ضرورة دعم الاستقرار الإقليمي وكذلك توحيد الموقف الدولي بشأن ليبيا.

واتفق الجانبان كذلك على مواصلة انفاذ برامج التعاون المشترك في كافة المجالات واستدامة الحوار عبر القنوات الدبلوماسية المختلفة.

وتناول الدرديري تطورات الأوضاع الداخلية ومسارات السلام في دارفور والمنطقتين.

وقدم شكره لألمانيا لدعمها لمسار السلام في دارفور في مرحلة ما قبل التفاوض وكذلك المساعدات القانونية وتطوير القدرات الوطنية في مرحلة إعداد الدستورعن طريق مؤسسة ماكس بلانك.

ونوه لمحورية دور برلين الدولي والإقليمي، داعيا إلى إنشاء شراكة حقيقية مع ألمانيا في دعم الاستقرار الإقليمي وتقديم العون التنموي خاصة في مناطق التماس بين السودان وجنوب السودان من أجل استدامة السلام في دولة الجنوب والنظر في تطوير شراكة اقتصادية ثلاثية.

وأعرب الدرديري عن اهتمام السودان بتطوير العلاقات الثنائية مع ألمانيا التي ترتكز على قاعدة راسخة من التعاون التاريخي المشترك.

وأكد أهمية تشجيع القطاع الخاص الألماني للاستثمار في السودان مشيرا إلى عودة شركة "سيمنز" العملاقة للسوق السوداني، كما نبه إلى أهمية عودة العلاقات المصرفية وتبادل التحويلات البنكية.

بدوره أعرب وزير الخارجية الألماني عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية وتقديم الدعم للسودان في المنابر المختلفة خاصة داخل الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أهمية التعاون بين السودان وألمانيا في القضايا الاقليمية لا سيما تطورات الأوضاع في القرن الأفريقي وقضايا الهجرة ومكافحة الأرهاب وأمن البحر الأحمر.

وحضر المباحثات الثنائية بين الوزيرين السفير بدر الدين عبد الله سفير السودان لدى ألمانيا والسفير خالد موسى مدير الإدارة الأوروبية، ومن الجانب الألماني السفير أكرمان مدير عام العلاقات الثنائية وعدد من مساعديه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.