الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 نيسان (أبريل) 2017

السودان والأمم المتحدة يمددان خطة حماية الأطفال في النزاعات المسلحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أبريل 2017- وافقت حكومة السودان والأمم المتحدة الإسبوع الماضي على تمديد خطة العمل لحماية الأطفال من الانتهاكات في النزاعات المسلحة لمدة ستة أشهر.

JPEG - 48.5 كيلوبايت
مراسم التوقيع على خطة حماية الأطفال في النزاعات ..صورة من (يونسيف)

وحددت خطة العمل، التي وقعتها الحكومة والأمم المتحدة في 27 مارس 2016 لفترة أولية مدتها عام ، سلسلة من الإجراءات التي تعزز الحماية الشاملة للأطفال المتأثرين بالنزاعات بما في ذلك وقف ومكافحة تجنيد الأطفال.

ونقلت نشرة صحفية عن (يونسيف) تلقتها (سودان تربيون) الثلاثاء، ترحيب الرؤساء الثلاثة لقوة العمل القطرية للأمم المتحدة للرصد وتقديم التقارير، بقرار الحكومة الإيجابية لتمديد ولاية اللجنة العليا لمدة ستة أشهر، واعتبروا" الاتفاق يؤكد التقدم الكبير الذى تم احرازه في تنفيذ خطة العمل ويعيد تأكيد التزام الحكومة والامم المتحدة بمواصلة العمل المشترك من اجل حقوق الاطفال فى السودان".

والرؤوساء الثلاثة هم بينتو كيتا نائب الممثل المشترك الخاص لليوناميد- بعثة الأمم المتحدة في دارفور، ومارتا رويداس الممثل المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وعبدالله فاضل ممثل اليونيسف.

وبحسب النشرة فإن المعالم الرئيسية في تنفيذ الخطة، تشمل إطلاق الحكومة 21 طفلا كانوا مرتبطين سابقا بالجماعات المسلحة وحصولهم على العفو الرئاسي. كما سنت الحكومة قوانين وسياسات لمنع تجنيد الأطفال واستخدامهم في قواتها، وسهلت للأمم المتحدة إمكانية الرصد والتحقق.

وأعربت الأمين العام للمجلس الوطني لرعاية الطفولة سعاد عبد العال الطاهر، عن التقدير "للتعاون البناء مع الأمم المتحدة والشركاء الآخرين للوفاء بالالتزامات الواردة في خطة العمل".
وأضافت " الحكومة تؤكد التزامها المستمر بتعزيز وحماية جميع حقوق الأطفال المتأثرين بحالات الطوارئ والصراعات دون أي تمييز".

وتأمل الأمم المتحدة، بحسب البيان الصحفي في أن تتمكن الحكومة من التنفيذ الكامل لخطة العمل.

وتشمل الخطوات الرئيسية المتبقية الرصد المستمر في جميع الولايات؛ ووضع إجرآءات واضحة لتحديد ولرصد أي طفل في القوات المسلحة؛ وتأسيس إجراءات لتقديم الشكاوى والقيام بأنشطة لرفع الوعي في المجتمعات".

وتواصل الأمم المتحدة القيام بجهود مماثلة مع المجموعات المسلحة المذكورة في تقرير الأمين العام حول الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة.

وفي 23 نوفمبر 2016 وقعت الحركة الشعبية - قطاع الشمال- على خطة عمل لوقف تجنيد وإستخدام الأطفال. كما أبدت حركة العدل والمساواة وجيش تحرير السودان/ منى مناوي الإلتزام بالتعاون مع الأمم المتحدة لمعالجة أي قضايا خاصة بتجنيد وإستخدام الأطفال بين منسوبيهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.