Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان والصومال يتفقان على محاربة الإرهاب والتطرف ومنع الجريمة العابرة

الخرطوم 4 فبراير 2016 – ، في ختام سلسلة من الاجتماعات مع الوقد الصومالي الزائر الخميس، اتفقت دولتا السودان والصومال على العمل الجدي لمحاربة التطرف والارهاب، ومنع الجريمة المنظمة والعابرة للحدود ومكافحة التهريب والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

مباحثات بين مسؤولي وزارتي الخارجية السودانية والصومالية بالخرطوم ـ الخميس 4 فبراير 2016 (سودان تربيون)
مباحثات بين مسؤولي وزارتي الخارجية السودانية والصومالية بالخرطوم ـ الخميس 4 فبراير 2016 (سودان تربيون)
ووقع وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم والوكيل الدائم للخارجية الصومالية علي محمد علي بالخرطوم، على اتفاقية التعاون والتشاور السياسي بين البلدين.

وكما أشار الجانبان في البيان الختامي لزيارة الوفد الصومالي التي استمرت في الفترة من 1-4 فبراير ، إلى اتفاقهما على رفع مقترحات لوزراء الخارجية للتوقيع على اتفاقية انشاء اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين.

وأعلن النعيم في تصريحات صحفية اتفاق البلدين على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الى درجة السفراء، واضاف “ابواب السفارة السودانية بالعاصمة الصومالية مفتوحة امام الصوماليين ولم نغلقها”، كما أعلن زيادة المنح الدراسية للطلاب الصوماليين في الجامعات السودانية، واتاحة الفرصة لتدريب الدبلوماسيين.

من جهته، نفى الدبلوماسي الصومالي علمه بوجود سودانيين ينشطون في أعمال ارهابية ضمن تنظيم حركة الشباب الجهادية، لكنه نبه الى وجود عناصر أجنبية في ذاك التنظيم.

وأشار علي محمد علي، الى ان الحدود مفتوحة ويمكن لأي شخص ان يدخل ويخرج واضاف: “نحن نحاول ان نتعرف على بعضهم”.

وأكد وجود مساعي ومجهودات تبذلها حكومته لمحاربة الارهاب، لكنه نبه الى انها تحتاج دعم المجتمع الدولي والاقليمي والعربي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.