الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تموز (يوليو) 2017

السودان والـ (فاو) يطلقان (إطار برنامج) لتعزيز أمن الغذاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2017 - وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، والحكومة السودانية الإثنين، على إطار عمل برنامج قطري لتعزيز أمن الغذاء والتغذية بالسودان بتكلفة 72 مليون دولار.

JPEG - 10.8 كيلوبايت
شعار منظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو)

ويحدد الإطار الذي تمتد مدته إلى اربع سنوات، أولويات التعاون الرامية تعزيز السياسات والبيئة المؤسساتية الخاصة بأمن الغذاء والتغذية، وإدارة الزراعة المستدامة والموارد الطبيعية، وإدارة مخاطر الكوارث وبناء الصمود، كما يحدد والنتائج التي سيتم تحقيقها بإنتهاء أجله.

وقال وزير الزراعة والغابات السوداني، عبد اللطيف العجيمي، خلال حفل التوقيع، إن إطار البرنامج القطري للسودان يعكس إلتزام (فاو) بمساعدة الحكومة في جهودها لتحقيق أهداف التنمية الوطنية وضمان الأمن الغذائي والتغذوي لسكان البلاد.

من جهته أكد ممثل الفاو في السودان، باباغانا احمادو، على أهمية إطار العمل الذي وقعته المنظمة الدولية مع وزير الزراعة والغابات السوداني.

وأضاف "تطلق الفاو برنامجها للسنوات الأربع بعد مشاورات واسعة أجرتها مع الحكومة ومنظمات الأمم المتحدة والشركاء ومنظمات المجتمع المدني لتحديد أولويات التنمية للتعاون بين الحكومة السودانية والفاو في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والموارد الطبيعية".

ويهدف إطار البرنامج القطري إلى دعم تطوير العديد من العناصر المهمة في قطاع الزراعة في السودان ومن بينها رفع مستوى الدخل وزيادة التوظيف إضافة إلى تعزيز الأمن الغذائي وتقليص الفقر وزيادة الصادرات الزراعية وتعزيز الروابط بين الزراعة وغيرها من القطاعات الاقتصادية المهمة.

وطبقاً اتصريح صحفي من مكتب (الفاو) بالسودان، تلقته (سودان تربيون) فإن المنظمة الدولية تمكنت حتى الآن من جمع 17 مليون دولار من إجمالي 72 مليون دولار مطلوبة لتنفيذ البرامج والمشاريع التي يقترحها الإطار.

وقال ممثلها في السودان "سنواصل العمل مع الحكومة السودانية لجمع مبلغ 55 مليون دولار المتبقي من خلال برنامج التعاون التقني وصناديق مالية من شركاء التنمية وكذلك من مخصصات الميزانية السودانية".

وتعتبر الزراعة واحدة من أهم القطاعات الاقتصادية في السودان، إذ تشكل نحو ثلث إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويعيش نحو ثلثي السكان على الزراعة، كما يحصل نحو 80 في المائة من القوة العاملة في البلاد على وظائف من خلال هذا القطاع الذي يوفر كذلك معظم المدخلات للصناعات التحويلية ومن بينها زيوت الطعام والسكر والألياف.

وتعمل الفاو بالتعامل الوثيق مع الحكومة السودانية لتعزيز عملية تصميم وتطبيق السياسات وتطوير برامج لتحسين الزراعة والماشية والغابات ومصائد الأسماك، وضمان الأمن الغذائي والتغذوي للجميع.

كما تدعم المنظمة الحكومة السودانية في تطوير وسائل قوية لإدارة مواردها الطبيعية من خلال التخطيط الأفضل وتعزيز الإنتاج الزراعي عبر ربط مختلف اللاعبين في القطاع مع الجهات المؤثرة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي على طول سلسلة القيمة.

وستنفذ حكومة السودان والفاو البرنامج بدعم من مجموعة أوسع من أصحاب المصلحة في القطاع الخاص والمؤسسات شبه الحكومية والمجتمع المدني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.