الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 آذار (مارس) 2016

السودان وبريطانيا يقران زيادة التعاون الإقتصادي والاستثماري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مارس 2016 ـ اتفق السودان وبريطانيا، في ختام مباحثات جرت بينهما بالخرطوم، على تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين، بجانب زيادة التعاون بين الخرطوم ولندن في مجالات الإقتصاد والاستثمار والثقافة.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
غندور ومدير الشؤون الأفريقية بالخارجية البريطانية ـ الخرطوم 21 مارس 2016 (سودان تربيون)

وتعد المباحثات الأولى من نوعها على هذا المستوى منذ 25 عاما، وطلبت الخرطوم من لندن لعب دور أكثر فاعلية باعتبارها عضواً دائماً بمجلس الأمن لإقناع الحركات المسلحة بالجلوس للتفاوض وللوصول لحلول حول ما تبقى من موضوعات.

واختتمت بمقر الخارجية السودانية، يوم الإثنين، اجتماعات لجنة التشاور الاستراتيجي التي امتدت ليومين، حيث ترأس الجانب السوداني مدير عام العلاقات الثنائية السفير دفع الله الحاج علي، بينما ترأس الجانب البريطاني مدير الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية البريطانية نيل ويجان.

وأشار مدير إدارة العلاقات الثنائية في الخارجية السودانية إلى أن لجنة الحوار الاستراتيجي بين البلدين ستنعقد بالتناوب مرتين في العام مرة في الخرطوم وأخرى في لندن.

وطالب السودان خلال جلسة المباحثات، بدور أكثر فاعلية لبريطانيا بوصفها عضواً دائماً في مجلس الأمن وبإعتبار العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأكد الطرفان أهمية أن تبذل بريطانيا مزيداً من الجهد وأن تلعب دوراً أكثر فاعلية في إقناع الحركات المسلحة للجلوس للتفاوض وللوصول لحلول لما تبقى من موضوعات، فضلا عن عقد اجتماعات اللجنة مرتين في العام بالتناوب بين الخرطوم ولندن.

واطلع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، خلال لقائه المسؤول البريطاني على مخرجات إجتماعات لجنة الحوار الاستراتيجي بين الجانبين.

وامتدح غندور، في تصريحات للصحفيين، إنعقاد الإجتماعات وبدء الحوار الاستراتيجي بين البلدين بالنظر الى العلاقات التاريخية بينهما، وأشار الى أهمية بذل الجهود لتطوير العلاقات في شتى المجالات وتقريب وجهات النظر.

وأحاط الوزير السوداني الوفد البريطاني، بتطورات الأوضاع الداخلية، ومسار المفاوضات الجارية حالياً فى أديس أبابا برعاية الآلية الافريقية رفيعة المستوى.

وطبقا لغندور فإن الجانب البريطاني أكد دعمه للحوار الوطني وأنه سيعمل بشكل مباشر في تشجيع ودفع الحركات المُسلحة للاتفاق حول السلام فضلا عن دعمهم الاتفاق الذي أعلنه رئيس الآلية الأفريقية ثابو امبيكي مؤخرا.

وأشار الى دور السودان الفاعل في محيطه الإقليمي والمنطقة التي تشهد العديد من التحديات والنزاعات، وأعرب عن استعداد السودان للعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة تلك التحديات.

من جهته، أعرب رئيس الوفد البريطاني عن رغبة بلاده في تطوير وتعزيز العلاقات مع السودان، والتعاون في مجالات مكافحة الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر، وموضوعات حقوق الإنسان، وأثنى على تطوير السودان لعلاقاته مع محيطه الإقليمي.

وأوضح ويجان أن المباحثات اتسمت بـ "الوضوح والصراحة الشديدة"، وأقر بوجود تطورات إيجابية حدثت في الساحة الداخلية وفي مواقف السودان تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية ما دفع بريطانيا ودول في الاتحاد الأوروبي بزيادة ارتباطها بالسودان.

وتوقع أن ينعكس ذلك بصورة إيجابية على جميع مواقف الدول الأوروبية تجاه السودان في مجلس الأمن بما فيها بريطانيا، مبينا أن الرؤية العامة لتعزيز العلاقات ستندرج في تحسين العلاقات الإقتصادية والثقافية بجانب السياسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.