الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 آذار (مارس) 2016

السودان وبريطانيا يقران زيادة التعاون الإقتصادي والاستثماري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مارس 2016 ـ اتفق السودان وبريطانيا، في ختام مباحثات جرت بينهما بالخرطوم، على تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين، بجانب زيادة التعاون بين الخرطوم ولندن في مجالات الإقتصاد والاستثمار والثقافة.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
غندور ومدير الشؤون الأفريقية بالخارجية البريطانية ـ الخرطوم 21 مارس 2016 (سودان تربيون)

وتعد المباحثات الأولى من نوعها على هذا المستوى منذ 25 عاما، وطلبت الخرطوم من لندن لعب دور أكثر فاعلية باعتبارها عضواً دائماً بمجلس الأمن لإقناع الحركات المسلحة بالجلوس للتفاوض وللوصول لحلول حول ما تبقى من موضوعات.

واختتمت بمقر الخارجية السودانية، يوم الإثنين، اجتماعات لجنة التشاور الاستراتيجي التي امتدت ليومين، حيث ترأس الجانب السوداني مدير عام العلاقات الثنائية السفير دفع الله الحاج علي، بينما ترأس الجانب البريطاني مدير الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية البريطانية نيل ويجان.

وأشار مدير إدارة العلاقات الثنائية في الخارجية السودانية إلى أن لجنة الحوار الاستراتيجي بين البلدين ستنعقد بالتناوب مرتين في العام مرة في الخرطوم وأخرى في لندن.

وطالب السودان خلال جلسة المباحثات، بدور أكثر فاعلية لبريطانيا بوصفها عضواً دائماً في مجلس الأمن وبإعتبار العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأكد الطرفان أهمية أن تبذل بريطانيا مزيداً من الجهد وأن تلعب دوراً أكثر فاعلية في إقناع الحركات المسلحة للجلوس للتفاوض وللوصول لحلول لما تبقى من موضوعات، فضلا عن عقد اجتماعات اللجنة مرتين في العام بالتناوب بين الخرطوم ولندن.

واطلع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، خلال لقائه المسؤول البريطاني على مخرجات إجتماعات لجنة الحوار الاستراتيجي بين الجانبين.

وامتدح غندور، في تصريحات للصحفيين، إنعقاد الإجتماعات وبدء الحوار الاستراتيجي بين البلدين بالنظر الى العلاقات التاريخية بينهما، وأشار الى أهمية بذل الجهود لتطوير العلاقات في شتى المجالات وتقريب وجهات النظر.

وأحاط الوزير السوداني الوفد البريطاني، بتطورات الأوضاع الداخلية، ومسار المفاوضات الجارية حالياً فى أديس أبابا برعاية الآلية الافريقية رفيعة المستوى.

وطبقا لغندور فإن الجانب البريطاني أكد دعمه للحوار الوطني وأنه سيعمل بشكل مباشر في تشجيع ودفع الحركات المُسلحة للاتفاق حول السلام فضلا عن دعمهم الاتفاق الذي أعلنه رئيس الآلية الأفريقية ثابو امبيكي مؤخرا.

وأشار الى دور السودان الفاعل في محيطه الإقليمي والمنطقة التي تشهد العديد من التحديات والنزاعات، وأعرب عن استعداد السودان للعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة تلك التحديات.

من جهته، أعرب رئيس الوفد البريطاني عن رغبة بلاده في تطوير وتعزيز العلاقات مع السودان، والتعاون في مجالات مكافحة الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر، وموضوعات حقوق الإنسان، وأثنى على تطوير السودان لعلاقاته مع محيطه الإقليمي.

وأوضح ويجان أن المباحثات اتسمت بـ "الوضوح والصراحة الشديدة"، وأقر بوجود تطورات إيجابية حدثت في الساحة الداخلية وفي مواقف السودان تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية ما دفع بريطانيا ودول في الاتحاد الأوروبي بزيادة ارتباطها بالسودان.

وتوقع أن ينعكس ذلك بصورة إيجابية على جميع مواقف الدول الأوروبية تجاه السودان في مجلس الأمن بما فيها بريطانيا، مبينا أن الرؤية العامة لتعزيز العلاقات ستندرج في تحسين العلاقات الإقتصادية والثقافية بجانب السياسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.